في الشارع والسوشيال ميديا.. فنانون لبنانيون شاركوا في الانتفاضة

في الشارع والسوشيال ميديا.. فنانون لبنانيون شاركوا في الانتفاضة

إليسا مشاركةً في مسيرات الانتفاضة اللبنانية (مواقع التواصل الاجتماعي)

كان لعدد من الفنانين اللبنانيين مواقف مؤيدة للانتفاضة، تداولها المستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي بترحاب، في الوقت الذي انتقدها آخرون من أنصار الأحزاب والجماعات الحاكمة.

كان لعدد من الفنانين اللبنانيين مواقف مؤيدة للانتفاضة، تداولها المستخدمون على السوشيال ميديا بترحاب وانتقدها معارضون للانتفاضة

ونزل إلى ساحات الانتفاضة عدد من الفنانين، كانت مشاركتهم لافتة، منهم: نقولا الأسطا ونادين نجيم ونادين الراسي ووجيه صقر وبديع أبو شقرا وكارمن لبس وجيسي عبدو وكارين رزق الله وكلوديا مرشليان ووسام حنا وماغي بو غصن وعبده شاهين وجنيد زين الدين وجاد خليفة وإنجو ريحان ورامي عياش وراغب علامة، وغيرهم.

اقرأ/ي أيضًا: 4 سيناريوهات محتملة في لبنان بعد استقالة سعد الحريري

وانتشر الفنانون على امتداد المحافظات من طرابلس إلى صور وبيروت. وتفاعل بعضهم مع الانتفاضة بأكثر من المشاركة في الميادين، كما فعلت دينا حايك، بأن أطلقت أغنية للانتفاضة بعنوان "ثورة يعني ثورة.. كلن يعني كلن".

رفيق علي أحمد: "الدستور قائم على الفتنة"

ممن شاركوا في ساحة التظاهر ببيروت، الممثل والمخرج رفيق علي أحمد، الذي وصف الانتفاضة بـ"المرحلة التاريخية في لبنان"، معلقًا على ما يعتبره أساس المشكلة اللبنانية، أي الدستور، قائلًا: "الدستور اللبناني قائم على الفتنة، لأنه يقسم اللبنانيين إلى طوائف، وإلى الآن لا يزال الشعب ينتخب نوابه على أساس الطائفة، ما جعل انتماء اللبناني لطائفته وليس لوطنه".

ووصف رفيق علي أحمد، الطائفية بـ"العلة المستخدمة للنهب وتدمير لبنان وتهجير أبنائه"، مثمنًا دور الشباب في تحريك المياه الراكدة بالانتفاضة على ما أسماها "الطبقة الطائفية".

إليسا: "بدنا نعيش بشوية كرامة"

كان للمطربة إليسا حضور في مشهد الانتفاضة، بمشاركتها في الساحات، ومطالبتها الحكومة بالاستقالة، وتشكيل حكومة تكنوقراط "غير محسوبة على أي زعيم سياسي".

وقالت إليسا: "نريد انتخابات نيابية مبكرة، لأنني أعتقد أن ثلاثة أرباع من هم في الحكم سيسقطون، وبدنا نعيش بشوية كرامة".

وعلقت إليسا على الملامح الكرنفالية في الانتفاضة اللبنانية، قائلةً إن "هذه طريقة اللبنانيين في التظاهر، حيث يستخدمون الفن والرقص والدبكة، لأنهم شعب حضاري، وثورتنا سلمية بالرغم من أن السلطة تحاول خرقها بالطابور الخامس دون أي خجل".

هيفاء وهبي ونقد في خطاب عون

أبدت هيفاء وهبي موقفًا وصفه متابعون بـ"التقدمي"، بعد خطاب الرئيس ميشال عون عقب اندلاع الانتفاضة اللبنانية، إذ علقت عليه على تويتر قائلة: "كنت أتوقع خطابًا يضاهي أهمية الثورة".

وأضافت وهبي: "دولة الرئيس هناك مليونا مواطن نزلوا إلى الساحات، وأنت اكتفيت بخطاب من كلمتين (مقطشين تقطيش) لم يضيفوا أي شيء سوى تمسك الناس بالثورة والتغيير".

نادين نجيم من ساحة النجمة

ظهرت نادين نجيم في مقطع فيديو أثناء مشاركتها المتظاهرين في ساحة النجمة بوسط البلد، كما ظهرت بمقطع آخر هاتفةً: "ثورة ثورة.. الشعب يريد إسقاط النظام"، وصورًا ترفع فيها العلم اللبناني بين المتظاهرين.

مارسيل خليفة في ساحة النور

شارك الفنان مارسيل خليفة في المظاهرات بساحة النور في طرابلس، مغنيًا أمام آلاف الحشود "إني اخترتك يا وطني" و"يا بحرية"، وبمشاركة كورال الفيحاء.

اقتحام تلفزيون لبنان

من جهة أخرى، عبر فنانون لبنانيون عن دعمهم للانتفاضة باقتحام تلفزيون لبنان، رفضًا لسياسة منع تغطية مشاهد الانتفاضة، وإجبار الموظفين على تجاهلها.

واستنكر الفنانون بديع أبو شقرا ووسام حنا وأنجو ريحان وكميل يوسف ومازن كيوان وغيرهم، تجاهل التلفزيون الوطني اللبناني تغطية أهم حدث تشهده البلاد، وهو الانتفاضة، وإجبار الموظفين على تجاهلها، ومن ذلك إقالة مديرة الوكالة الوطنية للإعلام، لورا سليمان، لما اعتبروها "أسبابًا سياسية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بالصور.. جدران بيروت توثّق قصة الانتفاضة اللبنانية

الثورة المضادة في لبنان بقيادة إعلام "الممانعة"!