30-أكتوبر-2016

اعتصام بالجامعة الهاشمية لإلغاء قرار رفع الرسوم

أصدرت الجامعة الهاشمية في الأردن قرارًا بإنزال عقوبة الفصل المؤقّت بحق أحد طلابها ولمدّة أربعة فصول دراسيّة، وذلك وفق قرار صادر عن لجنتي تحقيق عقدتهما إدارة الجامعة بخصوص مشاركة هذا الطالب، إبراهيم عبيدات، في تنظيم فعاليات اعتصام مفتوح ضد قرار ترصيد الرسوم، والذي يقضي بضرورة دفع الطالب رسومه الجامعيّة قبل تسجيل الموادّ الدراسيّة.

وبينما أفادت الجامعة في بيان رسميّ صادر عنها بأنّ فصل الطالب قد أتى إثر مخالفات "سلوكيّة" متراكمة قام بها الطالب لا علاقة لها بموضوع الرسوم الجامعيّة.

الجامعات الأردنيّة تشهد حراكًا طلّابيا متزايدًا في الآونة الأخيرة ضمن سلسلة من الاحتجاجات الرافضة لما بات يعرف الآن بصفقة الغاز

إلا أنّ تزامن هذا الإجراء مع الوقفة الاعتصاميّة لطلاب الجامعة جعل الحديث ينطلق مجدّدًا في الأردن عن واقع الحريّات في الجامعات ومصير العمل الطلابيّ مع استمرار حالة التشنّج في التعاطي مع الطلّاب وفعالياتهم الاحتجاجيّة أو المطالبيّة داخل حرم الجامعة.

وفي حديث مع ألترا صوت أخبرنا الطالب إبراهيم عبيدات بأنّ قرار فصله "مخالف للأنظمة المعمول بها في الجامعة، بل ومخالف لأحكام الدستور الأردنيّ وللورقة النقاشيّة السادسة التي قدمها المك عبدالله الثاني"، وأنّ هذا القرار بمثابة "رسالة مباشرة للطلبة الناشطين في الجامعة "تربيةً" لهم كي يتجنّبوا مواجهة الجامعة في القرارات التي اتخذتها والقرارات التي تتوجّه لتطبيقها في الفترة القادمة".

اقرأ/ي أيضًا: انتخابات الجامعة الأمريكية ببيروت.. العلماني يتقدم

يُذكر أنّ الجامعات الأردنيّة تشهد حراكًا طلّابيًّا متزايدًا في الآونة الأخيرة ضمن سلسلة من الاحتجاجات الرافضة لما بات يعرف الآن بصفقة الغاز مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، حيث قامت عدّة جامعات باستدعاء بعض الطلبة الناشطين في محاولة لعرقلة الفعاليات المزمع إجراؤها أو منعها، وذلك وفق ما صرّحت به الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" على موقعها الإلكتروني.

إذ ذكرت الحملة أنّ عميد شؤون الطلبة في أحد الجامعات قد أرغم أحد الطلبة على فتح حسابه في فيس بوك لإلغاء دعوة للاعتصام داخل الحرم الجامعي ضدّ الاتفاقيّة، بينما طالب عميد آخر إقامة بازار خيريّ أو نشاط للطلبة الجدد بدل الأنشطة المقترحة لرفض اتفاقيّة الغاز.

ولم يجد عميد جامعة أخرى سوى تهديد بعض الطلاب بالفصل إن هم أصرّوا على تنظيم أي فعاليّة تتعلق باتفاقيّة الغاز مع دولة الاحتلال.

الحملة الوطنية الأردنية من أجل حقوق الطلبة: قرار فصل الطالب إبراهيم عبيدات يحمل "نزعة انتقاميّة من الطالب، ورسالة للحركة الطلابيّة بأنّ عهد القمع والعرفية عاد للجامعة"

كما ذكرت الحملة أنّ قرار فصل الطالب إبراهيم عبيدات يحمل "نزعة انتقاميّة من الطالب، ورسالة للحركة الطلابيّة بأنّ عهد القمع والعرفية عاد للجامعة".

وفي حين تفرض معظم الجامعات الأردنيّة ضرورة الحصول على موافقة من الرئاسة أو عمادات شؤون الطلبة فيها قبل تنظيم أي فعاليّة ثقافيّة أو حراكيّة، فإنّ الطلبات المتعلقة بتنظيم فعاليات تتعلق بالشؤون السياسيّة المحليّة أو الإقليميّة عادة ما تقابل بالرفض، أو التأجيل، أو اقتراح فعاليّات أخرى بديلة من قبل الجامعة. ما يجعل الطلبة المشاركين في الحراكات الطلّابية داخل الجامعات عرضة لإنزال عقوبات تأديبيّة في حقهم تتراوح بين الحرمان لفصل أو أكثر أو الفصل من الجامعة كليًّا في بعض الحالات.

اقرأ/ي أيضًا:

مكتبات الجامعة.. كتب بلا قرّاء

الجامعات العراقية بين الإهمال والوزراء المسيسين