فيلم

فيلم "The Tomorrow War".. أكشن لفصل الصيف

من الفيلم (IMDB)

يعتبر كريس برات (Chris Pratt)، هذه الأيام، رجل الأفلام الضخمة والناجحة، مثل  سلسلتي "Jurassic World" و"Guardians of the Galaxy"، إضافة إلى فيلم الأنيميشن "The Lego Movie" الذي يتعاون مخرجه كريس مكاي (Chris Mckay) معه مجددًا في مشروعه الأخير "The Tomorrow War" من كتابة "Zach Dean".

تكمل قوة فيلم "The Tomorrow War" في أنه ينجح في تقديم كل الثيمات الممكنة في فيلم أكشن وخيال علمي

"The Tomorrow War" ينجح في تقديم كل الثيمات الممكنة في فيلم أكشن وخيال علمي. طبعًا يوجد موضوع السفر عبر الزمن، وأيضًا التفصيل الأساسي في أعمال كهذه وهو قدرة بطل الفيلم على إظهار ميزاته كقائد ونجاحه في جعل الآخرين الالتزام بأوامره مباشرة. والأهم من كل ذلك، ثيمة العائلة والتضحيات التي يقدّمها المرء لحمايتها وحماية الأصدقاء الجدد.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "Those Who Wish me Dead".. مطاردة حتى غابات مونتانا

إضافة إلى كل ذلك، يبقى المشاهد بحضرة العبارات الذكية والفكاهية في آن واحد التي يلقيها أبطال العمل في وجه الكارثة أو تلك التي على وشك الحدوث. في المحصلة، إنه فيلم مثالي لفصل الصيف، على الرغم من أن المرء قد يضطر أحيانًا أن يتساءل لماذا على فيلم أكشن أن يكون فيلمًا مناسبًا للصيف، ولكن هذه قصة أخرى ولمناسبة أخرى.

يفتتح الفيلم أحداثه في العام 2022 مع تجمع لعدة عوائل لمشاهدة إحدى مباريات كأس العالم لكرة القدم في قطر، عندما يبرق منتصف الملعب بأضواء وإشعاعات وما لزم، كما يفترض حدوثه في معظم أفلام الخيال العلمي، ومن خلال كل هذا تظهر مجموعة من الجنود. هم جنود آتين من المستقبل ليعلنوا لسكان الحاضر-الماضي أن البشر على هذه الأرض يلفظون أنفاسهم الأخيرة، فهم يحاربون أسرابًا وأسرابًا من مخلوقات مفترسة آتية من عالم آخر، وأن البشر في هذه اللحظة من المستقبل يخسرون الحرب، وأنهم الآن قد جاؤوا يطلبون من سكان الحاضر-الماضي مساعدتهم والقتال مع ذريتهم ضدّ مفترسيهم. طبعًا، لفعل ذلك لابدّ لهم أن يسافروا عبر الزمن إلى المستقبل.

بعد بضعة أشهر، يتم تجنيد أستاذ مدرسة ثانوية وجندي سابق خدم في حرب العراق دان فورستر (Chris Pratt). ولأن التجنيد إجباري يضطر دان إلى وداع زوجته إيمي (Betty Giplin) وابنتهما بعمر التاسعة ميوري (Ryan Kiera Armstrong). مهمته لا تتعدى الإسبوع ولكن عادة القليل من هؤلاء المجندون يتمكنون من النجاة والعودة، والعديد من هؤلاء الناجون يعودون بإصابات وإعاقات دائمة.

يحوي الفيلم أكثر من ذروة درامية واحدة ومشاهد الأكشن مثيرة ومشوقة. وكما ذُكر سابقًا، يتمكن دان على الفور من إبراز قدراته كقائد وينجح بوقت زمني قصير بتشكيل مجموعة من الأصدقاء المحاربين، وتبدأ علاقة تعاون ميدانية بين دان وكولونيل عسكري من المستقبل (Yvonne Strahovski)، التي نعرف من الوهلة الأولى أنها تخفي سرًّا شخصيًا سنكتشفه لاحقًا من كل بد.

تبدأ أحداث فيلم "The Tomorrow War" عندما يأتي ضوء جنود آتين من المستقبل ليعلنوا أنه على سكان هذه الأرض أن ينتهوا

اقرأ/ي أيضًا: "Army of the Dead".. مجرد فيلم آخر عن الزومبي

وتيرة الأحداث في الفيلم بشكل عام سريعة وهو أمر جيد لأنه يتجنب الملل، وخاصة أن زمن الفيلم يتجاوز الساعتين. أما الجانب العلمي فهو كالكثير من أعمال الأكشن-الخيال العلمي ليست ذات قيمة، كل ما على صناع الفيلم فعله هو طرح ثيمة السفر عبر الزمن وبقايا التفاصيل تفقد أهميتها أمام مشاهد الأكشن والمتعة البصرية. بالنهاية، لا أحد يشاهد هذه الأفلام من أجل العلم، مما يحرّر صنّاع الفيلم من أي التزامات معيقة. هذا الجانب لم يزعج الكثيرين، ولكن ما هو مزعج حقَا هو عدم إفساح المجال لجميع هؤلاء الممثلين الموهوبين. "Betty Giplin" و"J. K. Simmons"، الذي لعب دور جيمس والد دان، كانوا حاضرين فقط في مشاهد معدودة وثانوية. يمكن قول الشيء نفسه عن "Sam Richardson" و"Mary Lynn Rajskub" اللذين تمكنا رغم كل شيء من إلقاء بعض العبارات الذكية والفكاهية، ولكن للأسف كانوا أيضًا حاضرين لوقت قصير وعابر.

اقرأ/ي أيضًا:

فيلم "Ride or Die"... قصة حب في نمط أفلام الطريق

فيلم "Druk".. كاميرا سكرانة تصور ما لا يمكن السيطرة عليه