فيلم

فيلم "To Our Loves".. عن مآسي الحب

لقطة من الفيلم

"من البديهي أنها لا تعي هذه الحقيقة، وهذا شيء مفهوم: فالهدف الذي نلاحقه محجوب عنا دائمًا. حين ترغب فتاة شابة في الزواج فهي ترغب في شيء تجهله تمامًا. والشاب الذي يركض وراء المجد لا يملك أدنى فكرة عن المجد. لذلك، فإن الشيء الذي يعطي معنى لتصرفاتنا شيء نجهله تمامًا". -ميلان كونديرا، كائن لا تُحتمل خفته.

ماذا لو كُنا حقًا غير قادرين على تقديم الحب لأي شخص، وأننا فقط ننتظر أن يقدم لنا شخص آخر الحب؟

ماذا لو كانت علاقاتنا العاطفية هي مجرد محاولات فاشلة للتغلب على فكرة عدم قدرتك على حب أي شخص بحق؟ ماذا لو كُنا حقًا غير قادرين على تقديم الحب لأي شخص، وأننا فقط ننتظر أن يقدم لنا شخص آخر الحب؟ ماذا لو كُنا نأمل أن يُحبنا العالم أكثر من أملنا في أن نُحبه؟

أسئلة كثيرة قد تخطر على بالك وأنت تشاهد فيلم À nos amours 1983 To Our Loves.

اقرأ/ي أيضًا: بين فيلمي "معلمة البيانو" و"شيطان النيون".. أن يكون الجمال بداية للرعب

فيلم "To Our Loves" هو حكاية "سوزان" (ساندرين بوناير) فتاة في السادسة عشرة من عمرها، ما يشغل عقلها معظم الوقت هو الحب، البحث عنه، والبحث عن معناه، والبحث عن جدواه.

فتاة في مثل سنها تبحث عن الحب الحقيقي، هل هو فقط الجنس أم هو الارتياح مع شخص ما، أم يكون شيئًا آخر. إذا أعجبها شاب ما فإنها تنام معه، دون أن تدري أهي حقًا تحبه أم أن ذلك فقط من أجل المتعة.

نرى في فيلم "To Our Loves" عائلتها والعلاقات المتشابكة بينهما، الأم التي ترى أنها أفنت حياتها في سبيل ابنتها وابنها وفي المقابل لا يُحسن إليها أحد. الأب (قام بدوره مؤلف ومخرج الفيلم) الذي يعترف أنه أصبح غير قادر على تحمل مسؤلية هذه العائلة، وأخيها الذي بدأت لديه علامات الشذوذ.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "The Mummy".. هل يقدم توم كروز جديدًا في نسخته الأحدث؟

علاقات متشابكة ينتج عنها خلافات ومشاحنات صاخبة يتبعها، وهو شيء مُلفت، هدوء ومحبة بين أفراد العائلة!

شخصية "سوزان" في فيلم "To Our Loves" شخصية مُلفتة حقًا. دون أن أدري أجدني أصب تركيزي بالكامل عليها في أي مشهد، حتى لو كانت بين عدة أشخاص، تجبرك على تأمل تعابير وجهها، طريقتها في شرح آراءها التي تقدمها بكلمات بسيطة.

وعلى مدار الفيلم نرى علاقات "سوزان" المُختلفة في مقدار حبها في كل علاقة، ونرى مشاجراتها مع أمها وأخيها، ونرى جلساتها مع والدها.

فيلم À nos amours ليس مجرد فيلم ناقش علاقات الحب بين الشباب أو الأزمات الحياتية التي تمر بها أي فتاة، إنه تجربة فريدة

ندرك أن والدها كان بشكل ما يفهم أفكارها، ويدرك مدى احتياجها للحب الحقيقي، حيث قال لها قُرب نهاية الفيلم "أحيانًا تعتقدين أنك واقعة في الحب، لكنك فقط تريدين أن يحبك شخص ما". لكنه كان مكتوف الأيدي، غير قادر على تقديم أي مساعدة لها، لكنه في نفس الوقت حاول ألا يكون عقبة في طريقها.

نهاية فيلم "To Our Loves" قد تحمل أسئلة أكثر مما تحمل من أجوبة. هل تنازلت "سوزان" عن أفكارها ومخاوفها؟ أم هل وجدت حقًا الحب أم هي فقط تُقنع نفسها بذلك؟

فيلم "To Our Loves" ليس مجرد فيلم ناقش علاقات الحب بين الشباب أو الأزمات الحياتية التي تمر بها أي فتاة، إنه تجربة فريدة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لماذا يحب الناس الأبطال الخارقين وأفلامهم؟ (2-2)

بين فيلمي "معلمة البيانو" و"شيطان النيون".. أن يكون الجمال بداية للرعب