فيلم

فيلم "One Night in Miami".. ما الذي تحدث عنه هؤلاء الرجال؟

من الفيلم (IMDB)

بعد فوز كاسيوس كلاي ببطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل، يلتقي مجموعة من الأصدقاء في غرفة أوتيل في العام 1964 للاحتفال بهذا الفوز. الرجال هم مالكوم إكس وجيم براون وسام كوك ومحمد علي الذي كان حتى ذلك الوقت ما يزال يُعرف باسم كاسيوي كلاي.

يجمع فيلم "One Night in Miami" كل من مالكوم إكس وجيم براون وسام كوك ومحمد علي كلاي

هذا كل ما نعرفه عن اللقاء ولا أحد غير هؤلاء الحاضرين على إطلاع بتفاصيل الأحاديث التي جرت بين الأربعة. من الطبيعي أن يفتن هذا اللقاء العديد من الناس، خاصة أن الأربعة كانوا على مقربة من تغييرات كبيرة ومفصلية في حياتهم وفي بلدهم الولايات المتحدة الأمريكية. فمالكوم إكس على وشك إعلان انفصاله عن حركة أمة الإسلام، وجيم براون أحد أشهر لاعبي كرة القدم الأمريكية الذي كان يعيش مرحلة انتقال من الرياضة - التي أبدع فيها وحققت شهرته الحالية - إلى التمثيل، وسام كوك، ملك السول كما يُعرف، على وشك إصدار أغنيته "A Change is Gonna Come" التي ستكون تحولًا بارزًا في إبداعه الموسيقي وأيضًا انتقالًا من الأغاني العاطفية التي اشتهر بها حتى الآن، وأخيرًا محمد علي الذي يعيش ساعاته الأولى كبطل العالم في الملاكمة ولكن إضافة إلى ذلك الذي يقترب من إعلان إسلامه.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "The Tomorrow War".. أكشن لفصل الصيف

كل ذلك حفّز كيمب باورز (Kemp Powers) إلى كتابة نص مسرحي في العام 2013 متخيلًا تفاصيل اللقاء والحوارات التي جرت فيه. لاحقًا قام بتحويل نصه إلى الشاشة الكبيرة في فيلم "One Night in Miami" من إخراج الممثلة الأمريكية ريجينا كينغ (Regina King) في محاولتها الأول خلف الكاميرا.

يفتتح الفيلم بمشاهد أولية لتقديم القصة والخلفية للحوارات المتخيلة في غرفة - ولبعض الوقت على سطح - الأوتيل. عندما يصل الرجال إلى مكان اللقاء تصيبهم الخيبة من خطة مالكوم إكس لقضاء الوقت، فبدلًا من الاحتفال يقترح أن يجلسوا أربعتهم ويزجوا الوقت في أحاديث لتأمل أهمية هذه الليلة وأيضًا النظر إلى داخل أنفسهم وأفكارهم. تكشف هذه الأحاديث لاحقًا الصراعات الموجودة في دواخلهم ولكن إضافة إلى ذلك مواطن ضعفهم وحساسياتهم.

طاقم الممثلين كان مميزًا، مع كينغسلي بين أدير (Kingsly Bin-Adir) في دور مالكوم إكس الهشّ في هذه اللحظة من تاريخه، و إيلي جوري (Eli Goree) في دور محمد علي/كاسيوس كلاي المفعم بالنشاط، و ألديس هودج (Aldis Hodge) كجيم براون الهادىء ورابط الجأش، و ليزلي أودوم جونيور (Leslie Odom Jr) كسام كوك الساحر. إضافة إلى ذلك، أكدت ريجينا كينغ، التي تُعرف في دور أنجيلا آبار في مسلسل "Watchmen"، قدراتها في الإخراج، مع أنه يجب وضع النص المتماسك والموزون في وضع الحسبان حين الحديث عن العوامل التي ساعدت في نجاح الفيلم. فالفيلم بالمحصلة لم يخرج عن السياق المسرحي، الأمر الذي نجده في البيئة المغلقة والمحدودة لمجريات الأحداث والنقاشات الحيوية فيه.

يحتوي فيلم "One Night in Miami" حوارات مميزة تكشف انشغالات أربعة من المؤثرين في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وفي زمن مفصلي كالستينيات

اقرأ/ي أيضًا: "Army of the Dead".. مجرد فيلم آخر عن الزومبي

يُنصح بمشاهدة الفيلم، فهو يحتوي حوارات مميزة تكشف انشغالات أربعة من الناشطين – كلّ في مجاله – والمؤثرين في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية وفي زمن مفصلي كالستينيات، إضافة إلى المتعة التي نحصّلها من تذوّق براعة التمثيل. طبعًا لا يخلو الفيلم من قوى كابحة، وهي نفسها العوامل التي تدفع لنجاحه. فالبيئة المسرحية في الفيلم تشحنه بجاذبية كافية لكنها أحيانًا تكبح اندفاعه. فرغم الشبه الكبير الذي قد يجده البعض بين المسرح والسينما، فإن ثمة اختلافات كثيرة، وربما أهمها هو أن السينما تعترف ببعض الحدود فقط، هذا إن وجدت.

اقرأ/ي أيضًا:

فيلم "Ride or Die"... قصة حب في نمط أفلام الطريق

فيلم "Meet Joe Black".. أن تستقبل الموت في بيتك