فيلم

فيلم "Dogville".. الميزانية ليست عائقًا أمام الإبداع

لقطة من الفيلم

قطعة أرض لا تتخطى مساحتها 120 متر مربع مقسمة بالجير الأبيض إلى عدة مربعات، بداخل كل مربع من المفترض أنه يوجد منزل، ومن المفترض أيضًا أنه له أبواب، وبداخل المنزل يوجد أثاث، ولكل منزل خصوصيته، ولكن كل هذا معتمد على تخيلك أنت للموقف.

فيلم Dogville من إنتاج عام 2003، وهو من كتابة وإخراج الدانماركي لارس فونترير، ومن بطولة نيكول كيدمان

فيلم Dogville من إنتاج عام 2003، وهو من كتابة وإخراج الدانماركي لارس فونترير، ومن بطولة نيكول كيدمان، وبول بيتاني وجايمس كان. ربما التصنيف الأفضل لفيلم Dogville هو أنه فيلم مسرحي، لأنه مقسم إلى مقدمة وتسعة فصول، لكل منه عنوانه الخاص، والذي يشرح الأحداث.

المقدمة في فيلم Dogville جاءت تعريفية لسكان بلدة "دوجفيل" الصغيرة مع توصيف لشخصياتهم، توم إيدسون -بطل العمل- هو المتحدث الرئيسي في اجتماعات البلدة، وهو كاتب روايات ولكن لم تنشر له أي رواية من قبل، ويعيش مع والده ويبدأ المخرج في استعراض نمط حياته بطريقة سلسة وبسيطة جدًا.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "آخر أيام المدينة".. القاهرة الأم والبطلة المتعبة

مع بداية الفصل الأول في فيلم Dogville  تبدأ أحداث القصة الرئيسية بسماع توم لدوي طلق ناري يتبعه فتاة تجري وتحاول الهرب من أحد ما، وتطلب من توم مساعدتها وإخفائها.

نيكول كيدمان جاء أداؤها الهادئ والبسيط مناسبًا جدًا للدور الذي تلعبه، فتاة تدعى جرايس بسيطة تشعر بالخوف أحيانًا، وأحيانًا أخرى بالاندهاش مما تراه في "دوجفيل".

ليعرض توم الأمر على السكان في اجتماعهم اليومي ويقررون مساعدة جرايس وإخفائها، ولكن هل جرايس كانت صادقة معهم من البداية؟ وهل سكان القرية أنفسهم صادقون في نواياهم؟ هذا ما يتمحور حوله باقي أجزاء الفيلم.

بالطبع ميزانية فيلم Dogville لم تتعد مليون دولار ولم تقترب من الرقم أصلًا من قريب أو من بعيد، حتى الإضاءة التي استخدمت في العمل كانت ثلاثة مصابيح فقط، موزعة في البلدة بحيث يضاء واحد فقط في المساء و الباقي في النهار.

اقرأ/ي أيضًا: إعادة نظر: فيلم"تحقيق عن الجنة".. السؤال النسوي حينما يكون لصالح المجتمع

بتلك الإمكانات البسيطة يظهر المخرج الحقيقي ودوره وتأثيره في العمل الفني، بالطبع لا ننسى بداية المخرج الكبير كريستوفر نولان في فيلمه الأول Memento وكيف أنه قد خلق تحفة فنية بأقل الإمكانيات المتاحة عنده.

لارس فون تراير اتبع تيمته المفضلة مرة أخرى، حيث تتمحور القصة حول أنثى تضعها الظروف في مجتمع غريب تحاول التعامل معه لحين الوصول للحظة الانفجار، ويضعها المجتمع في مأزق أخلاقي ويجعلنا كمشاهدين نتقبل أي قرار ستتخذه للخروج من الورطة.

فيلم Dogville يحمل تقييمات مرتفعة وهي 8/10 على موقع IMDB كما أنه يملك تقييم 70% من جانب النقاد على موقع rottentomatoes

فيلم Dogville يحمل تقييمات مرتفعة وهي 8/10 على موقع IMDB كما أنه يملك تقييم 70% من جانب النقاد، وتقييم 89% من جانب الجمهور على موقع rottentomatoes.

فيلم Dogville أيضًا مفتوح لكافة التفسيرات سواء الاجتماعية أو الدينية، حيث أنه يتطرق لتحكم أشخاص في مصير أشخاص أخرى، كما أنه يحمل رموزًا دينية متعددة، على طريقة التراجيديا اليونانية.

التصوير بالكاميرا المحمولة تم من قبل فونترير بنفسه وليس عن طريق مصور سنيمائي، كما أن الكامير العلوية تعطي انطباعًا بأن المدينة بأكملها لوحة يقوم المخرج برسمها وإضافة بعض العناصر، وإزالة عناصر أخرى وبالطبع سيظل فيلم Dogville علامة من علامات الابتكار في الإخراج السنيمائي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أفضل 10 أفلام لسنة 2017 في رأي النقاد حتى الآن

ديزني تختار المصري "مينا مسعود" لبطولة فيلم علاء الدين