18-يناير-2017

لقطة من الفيلم

الفيلم وجبة دسمة من العبقرية الإنسانية السلسة. سهل ممتنع لا يمكنك أن تختصر التعبير عنه. لكن يمكننا أن نضع أيدينا على أكثر الجوانب إبداعًا فيما تناوله الفيلم. نبدأ بالقصة: ما هو الرابط بين فيلم مثل Wall Street: Money Never Sleeps وفيلم مثل Collateral Beauty؟ الرابط من وجهة نظري هو التناول العبقري. فكلاهما قد كتبه آلن لويب، وكلاهما قراءة مبسطة وعميقة للواقع تأخذك بشكل هادئ من يديك لتدخلك عالمًا لا تعرفه، ولكنها قبل كل شيء تفتح كفيك لتضع فيهما مفاتيح الفهم والقبول بكل الطرافة والتميز الذي يجب أن تكون عليه صورة مرئية.

فيلم Collateral Beauty وجبة دسمة من العبقرية الإنسانية السلسة. سهل ممتنع لا يمكنك أن تختصر التعبير عنه

ثلاثة أصدقاء قرروا أن يعيدوا إلى صديقهم ورئيسهم في العمل حياته، بعد فاجعة فقده لابنته. أجروا تحرياتً خاصة اكتشفت بدورها أنه كتب ثلاث رسائل: واحدة للموت، وواحدة للوقت، وواحدة للحب.

يؤجر أصدقاء هيوارد ثلاثة ممثلين، واحدة لتمثيل دور الموت (هيلين ميرن)، وآخر لدور الوقت (جيكوب لاتيمور)، والحب (كيرا نايتلي). يواجه هيوارد كل من الموت والحب والوقت. يصب غضبه عليهم مرة، ويواجههم مرة.

وبالتوازي، تؤسس هيلين ميرن (الموت) علاقة مع أحد أصدقاء هيوارد الذي يعلم بإصابته بمرض قاتل ويخشى مواجهة عائلته، بينما يغازل صديقه -الذي يعاني طلاقًا عاصفًا- كيرا نايتلي (الحب)، وترفض في البداية أن تكون جزءًا من خطة "خداع" صديقهم، حتى تقايضه على استعادة محبة ابنته التي تلومه على الطلاق من أمها وتدعي أنها تكرهه. أما الوقت فهو يقترب من كيت وينسلت التي يداهمها الوقت وتكاد تفقد حياتها.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "نار في البحر".. مأساة لامبيدوزا بعين كسولة

لا يمكن أن تفتتن بحوار إلى هذا الحد إلّا إذا كان صاحبه متمكن من أدواته، مقولات مؤسسة لعلاقة الإنسان مع الحياة يعاد مناقشتها ببساطة، مثل مقولة أينشتاين عن أن الوقت هو الوهم المستمر. حتى الدين تتعارض مقولاته مع الخطاب الرومانسي عن الوقت، ترى ذلك في الحوار العاصف الذي أجراه البطل "ويل سميث" مع الموت "هيلين ميرن" في المترو.

"الجمال الموازِي" هي أقرب ترجمة لـCollateral Beauty تحضر في ذهني الآن، وهي الكلمة التي وردت في حوار بين والدة أوليفيا والسيدة الغريبة التي كانت بجوارها في ممر المشفى، حين قالت لها: هل أنتِ على وشك فقدان أحدهم؟ فردت: نعم. فقالت السيدة العجوز: كوني واثقة من أن تلاحظي الجمال الموازِي. الجملة تبدو وكأنها "كليشيه" غير مفهوم، لكن مع مرور الوقت في الفيلم ومن خلال عدة مشاهد مهمة سيمكنك تدارك المعنى، الذي تجنب آلن لويب السيناريست قوله وهو أن "الحياة تستمر".

يظهر كل ممثل في فيلم Collateral Beauty في موقعه وكأنه في حقيقة الأمر يلعب دوره الحقيقي في الكون

المفارقات شديدة الذكاء، أبدعها هو أن السيدة التي تقود حلقات العلاج الجماعي مع من فقدوا أبناءً لهم -والتي يفتح معها هيوارد حوارًا من وقت لآخر ويحضر الحلقات دون أن يتكلم ثم يناقشها، ويختلف معها- هي في النهاية أم ابنته، وهي مثله اختارت طريقتها في التعايش الواعي مع الفقد، الذي يجعلها تردد اسم ابنتها ومرضها القاتل بوعي. حيث تعرف أنها لا يمكنها استعادتها، ولا حتى جبر خاطرها من فقدان ابنتها، ولكن يمكنّها من التعايش الواعي مع الغضب من الموت، والوقت، والحب.

اللمسة السحرية الأخيرة، حين يظهر كل ممثل في موقعه وكأنه في حقيقة الأمر يلعب دوره الحقيقي في الكون، فيظهر الحب والموت والوقت ثلاثة محاور للحياة في المشهد الأخير فوق الجسر. ويعبر تحته الزوجان في مشهد عبقري معبّر.



اقرأ/ي أيضًا:

فيلم "أنا أولغا هيبناروڤا".. خيارات داعشية

فيلم "هي".. الاغتصاب كغريزة معكوسة