29-مايو-2017

لقطة من الفيلم

في قصة قريبة من أجواء فيلم "Sweet November" إصدار عام 2001، والمقتبس عن رواية بالاسم ذاته للكاتب بول يورك، قدمت السينما اليابانية عملًا مقتبسًا عن قصة المانغا للكاتب ناوشي أراكاوا "Your Lie in April" من إخراج تاكيهيكو شينيو، لكنها على غير الفيلم الأمريكي من خلال روايتها لعلاقة شبه عاطفية بين عازفي البيانو  كنتو يامازاكي (كوسي)، وعازف الكمان سوزو هيروس (كاوري) تنتهي بموت الأخيرة ، ومن هنا تأتي المقاربة بين العملين من ناحية مجرى القصة.

يختلف فيلم "كذبتك في أبريل" عن نسخة "تشرين الثاني الجميل" باعتماده في السيناريو المكتوب على علاقة عازفين للموسيقى الكلاسيكية

تختلف حكاية "كذبتك في أبريل" أو "Your Lie in April" عن نسخة "تشرين الثاني الجميل" بأنها تعتمد في السيناريو المكتوب على علاقة بين عازفين للموسيقى الكلاسيكية، هي قصة حب من بلاد الأرخبيل بين طالبين في سن الـ17، كوسي عازف البيانو المشهور، وصاحب الجوائز الكثيرة لكنه اعتزل العزف منذ كان صغيرًا بعد وفاة والدته عازفة البيانو والناقدة الموسيقية، وكاوري الفتاة عازفة الكمان المريضة بفقر الدم، وتتوفى بعد شهر تقريبًا بسبب فشل عمليتها الجراحية.

قصة فيلم Your Lie in April الذي عمل كيوهي إيشيغورو على إخراجه عام 2014 – 2015 كمسلسل رسوم متحركة من 22 حلقة، تعتبر من أشهر سلاسل المانغا اليابانية، فالعدد الأول منها صدر في نيسان/ أبريل 2011، وكان أخر عدد في شباط/ فبراير 2015، والمانغا تعني الإشارة للقصص المصورة المرسومة بنمط مشابه للنمط الياباني.

اقرأ/ي أيضًا: الحياة التي اختارها تيرانس ماليك

خلال النصف الأول من الشريط سنكون أمام لحظات التعارف بين كوسي وكاوري التي حصلت عن طريق آنا إيشي (تسوباكي) عندما دعته لحضور كاوري في مسابقة العزف، تنشأ بين الاثنين علاقة حب لكن لا أحد يخبر الآخر بهذا الشعور.

في مقاربة للشخصيتين الرئيسيتين نرى أن كاوري مليئة بالطاقة والمرح، وكل أنواع الصخب والضجيج والتمتع بكل تفاصيل الحياة إلى درجة الجنون، على عكس كوسي الذي ظهر بشعور شبه ميت طيلة الفيلم، رغم تفاعله في بعض المشاهد لكنها كانت متأخرة مقارنة بكاوري. فالقصة والشريط يخبرانا: هكذا يجب أن تكون حياة الأشخاص العارفين بقرب موتهم في معظم الأعمال المتخيلة، والمحببة لنسبة كبيرة من الجمهور السينمائي.

الذي ساعد في إنقاذ فيلم Your Lie in April بمعظم دقائقه إلى جانب كاوري، كان جمال الطبيعة اليابانية بالاستفادة من أزهار الكرز، وهدوء البحر عند غروب الفجر، الموسيقى الكلاسيكية المأخوذة عن أعمال موتسارت ورخمانينوف، وأداء الشخصيتين الرئيسيتين على المسرح أثناء العزف، حتى في هذه اللقطات كانت كاوري تُقدم عزفًا عشوائيًا لا يتبع السلم الموسيقي الأساسي، وربما لذلك كان النصف الأول أفضل من الثاني إلى درجة فارقة يشعر بها المتفرج حين يُصاب بالتململ في بعض أجزائه، وهذه تسجل على السيناريو المكتوب، وعلى الصعيد الشخصي اللحن الموسيقي للكلمات اليابانية.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "مخدومين" ..جانب من الخراب اللبناني العظيم

يمكن القول إنه كان من الأفضل لو بقي فيلم Your Lie in April مسلسل رسوم متحركة بدلًا من تحويله بعد عامين (2016) لفيلم سينمائي. فالشعور المُصاحب لأول حلقتي رسوم متحركة يجعلك غارقًا في التفاصيل، وهو ما تشتهر به قصص المانغا اليابانية، ومن هنا تأتي أهميتها بأنها تخاطب الجميع، حتى أن أبطال العمل في المسلسل أعمارهم تقارب سن الـ14 عكس الشريط السينمائي (17 عامًا).

ولدينا أيضًا قصة حب ثانية في الشريط ممثلة بكتمان تسوباكي حبها لكوسي، فهي تتعامل معه على أنها صديقة الطفولة المقربة كثيرًا منه، وفي نفس الوقت تبوح لصديقتها الأخرى بسرها، والتي تشجعها على البوح بحبها. عندما تحاول ذلك يظهر كوسي مرًة ثانية ميتًا من المشاعر لا يفهم تلميحاتها، هو يستمر كذلك إلى نهاية الشريط. فأبطال العمل الفتيات ظهرن كأنهن يحاولن الهروب بكتمان أسرارهن.

لم يكن فيلم "Your Lie in April" إلا نسخة مقتبسة عن "تشرين الثاني الجميل"، شهر واحد من الحب يفرقه المرض المميت مثل جميع القصص

كما حمل فيلم Your Lie in April سقطات غير واقعية في عصرنا الحالي، بما أن القصة معاصرة لمراحل التطور التي نعيشها فما بالك اليابان! منها مثلًا المشهد الذي تظهر فيه كاوري في المستشفى وحيدًة والمكان مهجور تمامًا من الأشخاص. كانت اللقطة بالفعل غريبة جدًا، وعدم الاتصال بها عند غيابها عن الحفل رغم أن الجميع يملكون هواتف محمولة، فطريقة تعرف كوسي بكاوري كانت أثناء تصويره لها بهاتفه المحمول وهي تعزف تحت إحدى الشجرات دون أن يستأذنها، حتى أن التفاعل المرجو من الجمهور عند مشاهد العزف كان مخالفًا للمتوقع مع أن القصة تحكي عن عازفين ماهرين.

بشكل عام لم يكن فيلم "Your Lie in April" إلا نسخة بطريقة مختلفة مقتبسة عن "تشرين الثاني الجميل"، شهر واحد من الحب يفرقه المرض المميت مثل جميع القصص. لكنه قدم قصة مختلفة عن كذب نيسان، ومن هنا يأتي الفارق بين الشريطين الأمريكي والياباني، من خلال تميّز الشريط بقصة مستوحاة من الموسيقى، وتشابه في بعض لقطاته قصة "ولحبك كذبت" للكاتبة الصينية مي مانغ، لأننا في النهاية أمام فتاتين تكذبان بقدر حبهما لكوسي الفتى الساذج.. الموسيقي العبقري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيلم الفتاة الدنماركية "The Danish Girl" وسؤال: هل تعيش ذاتك؟

فيلم "Django" وانتصار الموسيقى على التهميش