09-أغسطس-2015

لقطة من بوصلة

اعتبره المخرج حاتم علي أبرز فيلم سينمائي سعودي، بعد عرضه في برنامج بعيون سعودية المخصص للمخرجين السعوديين الواعدين. فيلم بوصلة للأخوين مجتبى وعلي سعيد، يقدم فكرة سينمائية جديدة كليًا تمس مباشرة الذهنية والمجتمع الإسلامي. 

يصور فيلم بوصلة السعوديّ جدلًا ساخرًا في الشارع الإسلامي حول اتجاه القبلة

يصور فيلم بوصلة، بشكل ساخر، حكاية جدل تثار في الشارع الإسلامي حول اختلاف على اتجاه القبلة بين المسلمين في برلين. فيلم بوصلة من كتابة علي سعيد وهو في الأساس كاتب صحفي من السعودية، درس الإعلام في جامعة دمشق وعمل لسنوات في مجال الصحافة الثقافية، لينتقل خلال السنوات الأخيرة إلى السينما عبر الشراكة التي أسسها مع أخيه المخرج مجتبى سعيد، طالب السينما في معهد بادن فوتنبرغ في ألمانيا. 

فيلم "بوصلة" هو التجربة الثانية للأخوين سعيد، بعد فيلم  ليمون أخضر الذي صور في الساحل الشرقي من السعودية. يبدأ الفيلم الذي يسير في مسارين، وحكايتين متداخلتين، من خلال الطالبة السعودية نورة الأحمد المنهمكة في دراستها ببرلين، إلا أن اتصالًا يأتي من الملحقية الطلابية هناك، يستفسر عن سبب تغيب زوجها ومرافقها، مشعل، مذكرًا، بأن وجود الزوج (المحرم) شرط أساس للابتعاث خارج السعودية. 

يأتي الزوج ذو الشخصية المركبة والنمطية في آن، بين حب كرة القدم والحياة وبين التشديد على الدين والحجاب، ليسأل عن اتجاه القِبلة في العمارة التي يسكن فيها، ومن هنا يتضح الخلل وتبدأ الحكاية والجدل في الشارع الإسلامي؟ 

حول التقاط الفكرة، يقول الكاتب علي سعيد لـ"الترا صوت": "الفيلم مستلهم من موقف قد تمر به أي عائلة مسلمة عندما تنتقل إلى مكان جديد، ما قمت به، هو أن سحبت هذا السؤال إلى منطقة السينما الرحبة، لبناء عالم درامي وساخر في آن، لأسير معه إلى النهاية والذي تجسد بصريًا مع المخرج الذي أخذ النص إلى أبعد مدى محتمل". 


وحول الجرأة التي وصف بها النص والفيلم، أجاب علي سعيد: "فيلم بوصلة عرض أخيرًا في الدوحة، والجمهور حضر إلى آخر العرض واستمتع بالمشاهدة، والجمهور الموجود في غالبيته عربي وخليجي ومسلم، أظن أن الزمن الداعشي الذي نعيش فيه، هو المخيف وليس أي فيلم يعبّر بشكل مباشر أو رمزي عن حال المسلمين اليوم". 

ثم أضاف: "فيلم بوصلة في الأساس، كحكاية كتب لينفذ في السعودية، لكن ظروف سفر مجتبى لإتمام الدراسة في برلين دفعتني لأقترح عليه أن نضيف خط آخر، هو خط الطالبة السعودية وزوجها في برلين، وبالتالي، فإن تصوير الفيلم أعطاه بعدًا أوسع من خلال شخوص إسلامية، تركية وعربية وألماني،ة تتحرك في فضاء كبير هو العاصمة الألمانية برلين". 

وحول عدم مشاركة فيلم "بوصلة" في مهرجانات السينما، أجاب سعيد: "الفيلم أنتج لصالح برنامج للمخرجين الواعدين في السعودية وعرض على mbc1، وهو إلى جوار فيلم "ليمون أخضر" مكّنا المخرج مجتبى سعيد من أن يفوز بلقب أفضل مخرج سينمائي سعودي بين المخرجين السعوديين في البرنامج الذي ضم في لجنة تحكيمه المخرج حاتم علي والناقد عبد الله حبيب والممثل ناصر القصبي".

وعن جديد الأخوين، يشير علي سعيد إلى وجود أكثر من مشروع عمل، لكن طبيعة الأعمال الفنية تحتاج إلى المزيد من التأمل والجدية، لتقديم ما هو متطور على تجربة "بوصلة".