03-أغسطس-2022
لقطة من فيلم "أيها الرفاق الأعزاء"

لقطة من الفيلم

"أيها الرفاق الأعزاء"، للمخرج الروسي أندريه كونشالوفسكي فيلم يلقي الضوء على حادثة تاريخية فارقة في تاريخ الاتحاد السوفييتي، لا في أثرها على الدولة وحسب، وإنما على المواطنين، أو بعضًا منهم. فالفيلم (120 دقيقة) محاولة في تقديم وثيقة بصرية للمذبحة التي وقعت في مدينة نوفوتشركاسك، في الثاني من حزيران/ يونيو عام 1962، بحق عمال مصنع قاطرات أضربوا عن العمل احتجاجًا على خفض أجورهم وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

تقوم علاقة الدولة السوفيتية بشعبها على الخوف الذي ترى إليه الدولة بصفته شرط المواطَنة الصالحة

المذبحة هي أساس حكاية الفيلم الذي يروي وقائعها، ويقف على خلفياتها، وما ترتب عليها، وانتهت إليه، وأحدثته في نفوس ذوي الضحايا، الذين دَفنت أجهزة الأمن معظمهم في قبور موتى آخرين سرًا لمحو آثار الحادثة. لكن الفيلم لا يتوقف عند المذبحة فقط، بل يحاول – في المقابل – استكشاف ووصف الخوف الذي تخلص منه عمال المصنع، فغرق فيه عموم الشعب وصغار موظفي الحزب والدولة خوفًا من بطش الأخيرة.

"أيها الرفاق الأعزاء".. أو كيف يكون الخوف أساس المواطَنة الصالحة؟

في مشاهد الفيلم الافتتاحية، يتدافع حشد من الناس في مؤسسة تموينية للحصول على حصصهم من المواد الغذائية بعد ارتفاع أسعارها، والحديث عن مجاعة قادمة أثارت مخاوف السكان الذين تشاركوا الخوف من الجوع، لكنهم انقسموا بين فئة تجاهر باستيائها من رفع الدولة للأسعار ورفضها لخفض أجور العمال، مقابل أخرى تخاف الدولة أكثر مما تخاف الجوع نفسه.

وفي حين أن استياء الناس بدا أمرًا متوقعًا بالنسبة إلى الدولة التي عملت على "توعيتهم"، بطريقتها، فإن الاحتجاج الصريح والعلني بدا أمرًا مفاجئًا وغير متوقع. ولذلك فإن أول ما يلفت الانتباه في تعامل الدولة مع اضراب عمال مصنع القاطرات، هو الدهشة من جرأة الناس على التظاهر والاحتجاج كما لو أن الأمر ظاهرة غريبة وغير مألوفة.

فالإضراب، في نظر السلطات السوفييتية، لم يكن مجرد وسيلة للاحتجاج بقدر ما كان انقلابًا مفاجئًا على الخوف الذي تقوم عليه علاقتها بالشعب. ولذلك لا يبدو غريبًا أن يكون الخوف موضوعًا رئيسيًا في الفيلم، طالما أنه صلة الوصل بين المواطن والدولة التي ترى إليه بما هو شرط المواطنة الصالحة وأساسها. فبقدر ما يكون الفرد خائفًا يكون مواطنًا صالحًا وإنسانًا سوفييتيًا متكاملًا.

يحكم الخوف علاقة سكان الاتحاد السوفييتي ببعضهم بعضًا بغض النظر عن مكانتهم ووظائفهم. هذا بالضبط ما يبينه الفيلم ويلاحظه المشاهد سواءً في علاقة المواطن بالدولة، أو حتى في علاقة المواطن العادي بموظفي الحزب ومسؤوليه، وكذا علاقة موظفي الحزب ببعضهم بعضًا، وصولًا إلى علاقة صغار موظفيه بكبارهم، وعلاقة مؤسسات الدولة ببعضها بعضًا، خاصةً المؤسستين الأمنية والعسكرية. 

خروتشوف والقطيعة مع إرث ستالين

في سياق توثيقه لوقائع المذبحة وأسبابها، يلقي الفيلم الضوء على انقسام الشعب السوفييتي بين فئة لا تزال تدين بالولاء لستالين، وإن سرًا، وأخرى تقف على النقيض منها وترى إليه بالطريقة التي يراه بها نيكيتا خروتشوف، خليفته، الذي اختار من القطيعة مع إرث ستالين عنوانًا لعهده.

لكن المذبحة، ومن قبلها أسباب وقوعها – ارتفاع أسعار المواد الغذائية وخفض أجور العمال – أعادت إحياء سيرة ستالين بطريقة تدل على وجود اضطراب في علاقة المواطن السوفييتي بماضيه، حيث ستالين الذي يستعاد بوصفه الشيوعي الأخير الذي لم يرفع أسعار المواد الغذائية حتى في سنوات الحرب العالمية الثانية، والحاضر الذي يهدد فيه الجوع حياته بسبب سياسات خروتشوف، الذي ارتأى نظامه قتل المحتجين بدل إعادة النظر في أوضاعهم.

يحاول الفيلم تقديم وثيقة بصرية للمذبحة التي وقعت في مدينة نوفوتشركاسك بحق عمال مصنع قاطرات

في فيلم "أيها الرفاق الأعزاء" الكثير من التفاصيل التي تساعد في فهم طبيعة حياة السوفييت وسلوكهم ونمط معيشتهم، إضافةً إلى فهم طبيعة وسلوك نظام الحكم الذي يبالغ أفراده في الإيمان بأنفسهم، ومثاليتهم، وصحة قراراتهم التي ما إن تصدر حتى تصير قوانين نافذة لا تقبل النقاش.

وفي الفيلم أيضًا ما يساعد على فهم تصورات الحزب/ الدولة لـ "الإنسان السوفييتي"، الذي لن يكون صالحًا إن لم يكن خائفًا ومطيعًا للدولة، التي لم توفر جهدًا في طمس آثار الحادثة، حتى أنها قامت بدفن معظم ضحاياها في قبور موتى آخرين في مدن أخرى، ثم أقامت حفلًا موسيقيًا راقصًا في الميدان الذي وقعت فيه المذبحة.