27-سبتمبر-2020

التعرض لأشعة الشمس يساعد في تعزيز منسوب فيتامين د في الجسم (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة 

تتزايد الدراسات التي تؤكد على أهمية فيتامين "د" للوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك الوقاية من الإصابة بأعراض شديدة من كوفيد-19 أو التعرض للوفاة بسببه، وذلك نظرًا لأهميته في تعزيز جهاز المناعة لدى الإنسان.

وقال الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، إنه وعلى الرغم من عدم قناعته بجدوى الكثير من المكملات الغذائية التي يدّعي مصنعوها أنها تعزز جهاز المناعة، إلا أنه على ثقة بأهمية فيتامين "د" على وجه التحديد للوقاية من الإصابة بالعدوى.

وقال الدكتور فاوتشي في حديث له على إنستغرام إن نقص فيتامين "د" في الجسم يعني زيادة احتمالات التعرض لمضاعفات أخطر من المرض في حال الإصابة بالعدوى، وأكّد أنه لا يمانع التوصية بتناول مكملات فيتامين "د" في حال ثبت بالتحاليل المخبرية حاجة أي شخص له نظرًا لنقص هذا الفيتامين لدى العديد من الأشخاص، خاصة مع اقتراب دخول موسم الشتاء.

ويعد فيتامين "د" من العناصر المهمة في تعزيز قوة العضلات والعظام لدى الإنسان، ويعد التعرض لأشعة الشمس من أهم الوسائل للحصول على هذا الفيتامين، إضافة إلى الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونا، إضافة إلى الحليب والفطر.

كيف تعرف أنك تعاني من نقص فيتامين "د"؟

وفق دراسة نشرت عام 2014 من قبل المعهد الوطني للصحة، فإن الباحثين يقدرون نسبة البالغين الذين يعانون من نقص فيتامين "د" بحوالي 35 بالمئة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتشير العديد من الدراسات حول العالم إلى نقص هذا الفيتامين لدى كثير من الشعوب حول العالم، خاصة في المناطق الباردة والتي يقل فيها تعرض الناس لأشعة الشمس المباشرة.

ويعد فحص الدم للتأكد من مستويات فيتامين "د" في الجسم من أهم الوسائل وأسرعها للتأكد من ووجود نقص بالفيتامين، لكن ثمة أعراض قد تفيد في التنبيه إلى ذلك، رغم أنها أعراض تحدث على المدى الطويل، مثل ضعف العضلات ومشاكل العظام. لذا فإن الطريقة الأفضل للتأكد من عدم وجود نقص في فيتامين "د" يكون عبر فحص الدم في المختبرات المختصة واستشارة الطبيب لمعرفة ما يلزم القيام به.

بعض أهم علامات نقص فيتامين د في الجسم 

  • تكرار الشعور بالإعياء خلال الأسبوع 
  • تعكّر الحالة المزاجية والشعور بالقلق المزمن
  • الأرق 
  • ضعف العظام والعضلات 
  • تكرار الإصابة بالأمراض وهو ما يدل على نقص المناعة 
  • صعوبة الاستغراق في النوم أو زيادة ساعات النوم فوق الحد الطبيعي 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أطعمة تحتوي على فيتامين د

ما هي أعراض نقص فيتامين "د"، وما هو علاجه؟

6 نصائح لوقاية العظام من الضعف والهشاشة