فيروس كورونا الجديد: ملخّص سريع لآخر الأرقام العالمية

فيروس كورونا الجديد: ملخّص سريع لآخر الأرقام العالمية

الولايات المتحدة تدخل مرحلة الخطر في المواجهة مع كورونا (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير

 

تجاوزت عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد 785,807 حالة، ما يعني اقترابها من حاجز 800 ألف حالة، بحسب مؤشر Worldometers ومؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية. أما عدد الوفيات فيقترب من 38،000 حالة وفاة. أما الدول التي تضم العدد الأكبر من الإصابات فهي:

  • الولايات المتحدة: 165،000 إصابة مؤكدة تقريبًا
  • إيطاليا: 102،000 إصابة مؤكدة
  • إسبانيا 88،000 إصابة مؤكدة

أما عدد الوفيات فما تزال إيطاليا متصدرة بعدد الوفيات بحوالي 11،600 حالة وفاة، تتبعها إسبانيا بواقع 7،716 حالة وفاة، تليها الصين بواقع 3،309 حالة وفاة معلن عنها. أما في الولايات المتحدة الأمريكية فبلغت عدد الوفيات 3000 حالة وفاة على الأقل حتى الآن.

كورونا في تركيا

تعدّ تركيا من بين الدول التي تشهد تزايدًا تدريجيًا في أعداد الإصابات بمرض كوفيد-19، مع استمرار عمليات الفحص اليومية فيها، حيث بلغت عدد الإصابات حتى يوم الإثنين 30 آذار/مارس 10،827 حالة، أما عدد الوفيات فبلغ 168 حالة وفاة. وتبلغ عمليات الفحص اليومية التي تقوم بها السلطات الصحية التركية حوالي 10،000 فحص في اليوم.

الأزمة تضرب الولايات المتحدة وتهدد نظامها الصحيّ

ارتفعت أعداد الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية لتتجاوز 3000 حالة وفاة، أما أعداد الإصابات المؤكدة فبلغت 165،000 حالة إصابة مؤكدة، وهي ضعف عدد الإصابات في الصين تقريبًا، رغم أنّ الأخيرة هي بؤرة ومصدر العدوى عالميًا. كما أن الولايات المتحدة تقترب سريعًا من عدد الوفيات المسجل بالصين، والبالغ حتى الآن 3،309 حالة وفاة.

وقد بدأت السلطات في الولايات المتحدة الأمريكية بالاستعانة بالجيش في بعض الولايات، وقد وصلت سفينة تابعة للبحرية الأمريكية إلى منهاتن يوم أمس الإثنين، وهي سفينة مجهزة ب1000 سرير طبي، وستخصص لاستقبال المرضى الآخرين غير المصابين بكوفيد-19، من أجل المساهمة في تخفيف الضغط على المستشفيات التي تستقبل أعدادًا متزايدة من المصابين بهذا المرض. كما تم إنشاء مستشفى ميداني في نيويورك، في سنترال بارك، وستبدأ باستقبال المرضى اليوم الثلاثاء. وتستمر تحذير الخبراء في الولايات المتحدة بأن المدن الأصغر ستشهد تسارعًا كبيرًا في عدد الإصابات في الأيام المقبلة.

لا إصابات جديدة في ووهان الصينية

أعلنت مفوضية الصحة الصينية أن بؤرة المرض الأساسية في الصين، وهي مدينة ووهان، لم تسجل أي إصابات جديدة بالمرض، وأن بعض المراكز التجارية قد عادت لنشاطها شبه الطبيعي بعد إغلاقها في الفترة الماضية. كما أفادت السلطات الصينية بأن عدد المرضى الذين يتلقون العلاج حاليًا هو 2،161 فقط، بينما بلغت أعداد المتعافين 76،052 شخصًا.

اليابان تؤجل الإعلان حالة الطوارئ

نفى متحدث باسم الحكومة اليابانية عزم السلطات على إعلان حالة الطوارئ في البلاد على خلفية التهديد الذي يشكله فيروس كورونا الجديد في البلاد التي سجلت حوالي 2000 إصابة مؤكدة حتى الآن، وبلغت الوفيات بسبب المرض 56 حالة فقط. وكان وزير الاقتصاد الياباني قد حذر في وقت سابق من الضرر الذي سيلحقه إغلاق المدن الكبرى في اليابان من طوكيو وأوساكا على ثالث أكبر اقتصاد على مستوى العالم.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

خبراء: دم المتعافين من فيروس كورونا الجديد قد يساعد في محاربة الوباء

العزل الذاتي للوقاية من فيروس كورونا وحماية كبار السنّ.. نصائح أساسية

ما هو فحص فيروس كورونا الجديد وأين يتم إجراؤه؟

كبار السنّ وفيروس كورونا.. كيف نساعدهم للوقاية من المرض؟