25-ديسمبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

طوّر أستاذ ياباني نموذجًا لشاشة قابلة للّعق والذوق، يمكن أن تساعد المشاهد في التعرف إلى النكهات، في خطوة يقصد منها تعزيز تجربة العرض المحفزة للحواس المتعدّدة.

الشاشة الجديدة تعرف حاليًا بنموذج "شاشة التذوق" (Taste The TV)، أو اختصارًا "تي تي تي في" (TTTV)، والتي تعتمد على خزان من 10 عبوات، كل منها بنكهة محددة، والتي يمكن أن تختلط مع بعضها لتشكيل تجربة تذوق تقريبية لطعام محدد، حيث يخرج الطعم المقصود على شريط لعق، يتم تجديده مع كل عملية تذوّق.

 تهدف هذه الشاشة إلى تعزيز تجربة العرض المحفزة للحواس المتعدّدة

ويرى مخترع الشاشة أنها في عصر الجائحة والاعتماد على التواصل عبر الشبكة من المنازل، فإن هذه التجربة قد تساعد في تعزيز تجربة المستخدم وتفاعله مع العالم الخارجي من داخل الغرفة أو المنزل، وذلك على حد وصف الأستاذ الجامعي هومي مياشيتا، من جامعة ميجي اليابانية. كما يرى مطوّر هذه الشاشة أنها قد تكون ذات تطبيقات عملية في مجال التعليم، والألعاب التي تعتمد حاسة التذوق.

وقد طوّر مياشيتا هذه الشاشة بالتعاون مع فريق من 30 باحثًا وطالبًا، قاموا إلى جانب ذلك بتطوير عدة أجهزة لتعزيز تجربة التذوق، أو منح تجربة "التذوّق الفائق"، ومن ذلك اختراهم لشوكة يدعي مخترعوها أنها تجعل الطعم أغنى.

أما عن سعر الشاشة القابلة للعلق وموضوع طرحها التجاري في الأسواق، فقال الأستاذ مياشيتا بأن النموذج سيطوّر ليصبح نسخة قابلة للإنتاج التجاري، وأن السعر المتوقع لمثل هذه الشاشات سيبلغ حوالي 900 دولار أمريكي، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

ووفق تصوّر المطوّر لهذه الشاشة فإنه يأمل أن يتم تطوير منصّة رقمية لتجميع الأطعمة من حول العالم، حيث يمكن في المستقبل تحميلها وتنزيلها لتجربة تذوق الأطعمة والأشربة المختلفة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

للمرة الثالثة.. تأجيل قمة "دافوس" إلى صيف 2022 بسبب كوفيد-19

بريطانيا: متحوّر أوميكرون أقل خطرًا بنسبة 70% من متحوّر دلتا

جوجل تقرّر فصل الموظفين غير الملتزمين بسياسات تلقّي لقاحات كوفيد-19