31-يوليو-2022
long march 5 rocket

صاروخ لونغ مارش 5 الصيني (Getty)

قال مسؤولون صينيون وأمريكيون إن حطام الصاروخ الفضائي الصيني "لونغ مارش 5" قد سقط على الأرض فوق المحيط الهندي. وقالت وكالة الفضاء الصينية إن معظم بقايا الصاروخ قد احترقت في الغلاف الجوي، مشيرة إلى الموقع النهائي في المحيط لسقوط ما تبقى من حطام. 

أكدت الوكالة الصينية في وقت سابق أن احتمالية سقوط الصاروخ في منطقة مأهولة بالسكان ضئيلة للغاية

وكانت الوكالة قد أكّدت في وقت سابق أن احتمالية سقوط الصاروخ في منطقة مأهولة بالسكان ضئيلة للغاية، وهو ما أكّده كذلك خبراء فضاء من عدة دول في العالم، بما فيها الولايات المتحدة. 

إلا أن التفاعل الإعلامي الواسع مع الأوبة المربكة للصاروخ قد أثار أسئلة حول موضوع النفايات الفضائية، كما أثار بعض التساؤلات المتجددة حول قضايا التضليل الإعلامي والمعلومات الزائفة، بعد انتشار أخبار مغلوطة حول اقتراب وصول الحطام إلى مناطق مأهولة بالسكان، من بينها دول عربية. 

long march 5 rocket

وقد كانت هناك دعوات من قبل وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) لوكالة الفضاء الصينية لتصميم صواريخ تتفكك إلى أجزاء أصغر عند العودة، بحسب المعتمد في وكالات الفضاء الأخرى، إلا أن الصين تصرّ على أن الممارسة المتبعة حاليًا آمنة، علمًا أنها أقل تكلفة من خيار اعتماد على أجزاء تتحلل ذاتيًا قبل الدخول إلى الغلاف الجوي الأرضي. 

وقالت قيادة الفضاء الأمريكية إن "لونغ مارش 5"، البالغ طوله أكثر من 53 مترًا، قد دخل الغلاف الجوي فوق المحيط الهندي في 30 تموز/يوليو، حوالي الساعة 10:45 صباحًا بتوقيت غرينتش، وأحالت المتابعين إلى السلطات الصينية للحصول على المزيد من المعلومات، حيث كانت الأخيرة قد أكدت في وقت سابق أن احتمال سقوط أجزاء من الصاروخ فوق منطقة مأهولة بالسكان ضئيل للغاية.