23-أغسطس-2017

لقطات من فيديو الرقص (يوتيوب)

في فيديو لم يتجاوز الدقيقة، بطله صبي صغير دون الرابعة عشرة، نشاهد رقصة الماكارينا الشهيرة بأداء طفولي بريء أثار إعجاب رواد شبكات التواصل الاجتماعي. وقد تم تصوير الفيديو في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، ورغم ما حققه المقطع من إعجاب ومشاركات واسعة على الإنترنت، إلا أن السلطات السعودية كان لها رأي آخر، إذ اعتقلت الشرطة السعودية الصبي يوم أمس الثلاثاء.

اعتقلت الشرطة السعودية صبيًا صغيرًا يظهر في فيديو، لقى إعجابًا على مواقع التواصل، وهو يرقص رقصة الماكارينا الشهيرة

سبب الاعتقال هو "سلوك مخل بالآداب" و "وتعطيل السير"، كما جاء في بيان من شرطة مدينة مكة، ولم يتضح إن كانت ستصدر إدانة رسمية بحق الصبي.

وكان هذا الصبي الذي لم يعرف اسمه ولا جنسيته قد ظهر في مقطع مصور مدته 45 ثانية وهو يرتدي قميصاً مخططاً وبنطالاً قصيراً، يعبر الشارع على ممر المشاة وهو يضع سماعات على أذنيه، فيتوقف في وسط الشارع ليبدأ الرقص على أنغام أغنية "ماكارينا" الشهيرة أمام السيارات على الإشارة الضوئية.

اقرأ/ي أيضًا: الحريات الفردية ضرورة أم مجرد ترف حقوقي

وبسبب ضبابية الإجراءات الجزائية في المملكة فإن للمسؤولين والقضاة قدراً واسعاً من الصلاحيات للاجتهاد في تقدير العقوبات على الأفراد حسب أحكام الشريعة الإسلامية.  

وقد دافع العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن هذا الصبي وما فعله، فوصفه البعض بأنه مصدر للبهجة، حتى أن البعض وصفه بأنه "بطل". في حين لم يرق لآخرين ما قام به ووصفوه بأنه "مناف للأخلاق".

 

اقرأ/ي أيضًا:

"تدوينة ساخرة" قد تؤدي بك إلى الإيقاف في تونس!

حرية التعبير في مصر.. خطوات نحو تشريع الانتهاكات وتقنين القمع!