15-أغسطس-2021

من آثار الزلزال الذي ضرب هايتي (Getty)

التراصوت- فريق الترجمة 

أعلنت حكومة هايتي حالة الطوارئ عقب الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.2 درجة يوم أمس السبت، والذي أودى بحياة أكثر من 724 شخصًا وإصابة 2800 على الأقل، وفق الأرقام الرسمية الصادرة عن الدفاع المدني في هايتي اليوم.

أودى الزلزال بحياة أكثر من 724 شخصًا وإصابة 2800 على الأقل، وفق الأرقام الرسمية الصادرة عن الدفاع المدني في هايتي

وكانت الأجزاء الجنوبية من البلاد هي الأكثر تضررًا، حيث بلغ عدد الضحايا 500 على الأقل. كما دمر الزلزال أكثر من 2،868 منزلًا، وألحق الضرر بحوالي 5400 منزل آخر. كما لحق الدمار بالعديد من المؤسسات الحياتية، وبالأخص المستشفيات ومراكز الإيواء والرعاية، ما جعل القطاع الصحي على حافة الانهيار، وأدى إلى قطع الطرق والكهرباء والمياه عن أجزاء واسعة في العديد من المناطق.

وبدأت حالة الطوارئ في هايتي بعد أن تكشفت الآثار المرعبة للدمار الذي تسبب به الزلزال الذي ضرب في الساعة 8:30 صباحًا حسب التوقيت المحلي، على بعد 100 كم تقريبًا من موقع الزلزال المدمّر السابق الذي تأثرت به البلاد عام 2010، وراح ضحيته حوالي 300 إلف إنسان. إلا أن الزلزال الذي حصل يوم أمس السبت، كان أقل ضررًا بكثير مقارنة بزلزال العام 2010، بحسب التقديرات الأولية لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وتأتي هذه الكارثة الطبيعية في هايتي لتضيف إلى المعاناة المتفاقمة التي تشهدها البلاد، والتي لم تتعاف بعد من آثار الزلزال المدمّر عام 2010، حيث شهدت هايتي الشهر الماضي اغتيال رئيسها جوفنيل مويس، وذلك في 7 تموز/يوليو، على أيدي عدد من المرتزقة الأجانب بحسب السلطات المحلية، في حادثة أثارت الكثير من المخاوف بشأن مستقبل هايتي واستقرارها.

يخشى خبراء أن يؤدي الهطل الغزير المتوقع من الأمطار إلى فيضانات وانهيارات طينية، وهو ما سيعيق جهود الإنقاذ التي ما تزال جارية بحثًا عن ناجين بعد الزلزال

ومن المتوقع كذلك أن تشهد هايتي عاصفة من الرياح القوية والأمطار شديدة الغزارة، وهي عاصفة "غريس" الاستوائية التي ستمر فوق هايتي يومي الإثنين والثلاثاء، ويخشى خبراء أن يؤدي الهطل الغزير المتوقع من الأمطار إلى فيضانات وانهيارات طينية، وهو ما سيعيق جهود الإنقاذ التي ما تزال جارية بحثًا عن ناجين بعد الزلزال.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فيضانات تركيا: ارتفاع عدد الضحايا إلى 58 والإبلاغ عن عشرات المفقودين

تركيا: كارثة طبيعية جديدة شمال البلاد تخلف 27 قتيلًا

تركيا: الاتحاد الأوروبي يرسل 3 طائرات للمساعدة في إطفاء الحرائق

بالفيديو: مشاهد صادمة لحرائق الغابات في تركيا مع استمرار جهود إخمادها