فيديو: توزيع الدهون في الجسم

توزيع الدهون في الجسم

الدهون ضرورية لخلايا الجسم لكن اسمها ذو سمعة سيئة! لأنه عند زيادة الوزن تتحول إلى مخزون فائض يؤثر على الجانبين الصحي والجمالي.

وتتركز الدهون في أماكن مختلفة مثل:

الخصر (الكرش)

أكثر الأماكن التي تستقر بها الدهون – خاصة لدى الذكور- ومن أخطرها بسبب تدخلها في وظائف بعض الهرمونات مثل الأنسولين ووجودها حول أعضاء داخلية حيوية، مما يزيد مخاطر الإصابة بأمراض مثل السكري وضغط الدم، توقف التنفس أثناء النوم وأمراض القلب.

الفخذين والأرداف

 وهما مركزان لتخرين الدهون عند النساء بشكل أكبر بسبب هرمون الاستروجين الذي يتم انتاجه لتهيئة الجسم للإنجاب، وخطورتها أقل لأنها تكمن تحت الجلد مباشرة.

دهون الظهر

قد يسببها كسل في الغدة الدرقية وانخفاض هرمون الـ (درقين)، لذا يجب عمل التحاليل اللازمة للتأكد.

دهون الذراعين

 قد تكون بسبب نقص هرمون التيستوستيرون الذكوري المساهم في تكوين الكتلة العضلية، لذا ينصح بالتركيز على أغذية مثل السلمون والأفوكادو وتجنب الدهون المشبعة.

ارتخاء البطن وتزايد الدهون به

قد يعاني منه حتى الأشخاص النحيفين أيضا حيث يتسبب بها الضغط والتوتر وبالتالي زيادة إفراز هرمون الكورتيزول والذي يؤدي إلى الشعور بالجوع معظم الوقت، لذا ينصح بالسيطرة على أسباب التوتر وتناول وجبات منتظمة.

إن استهداف مناطق معينة من الجسم لحرق الدهون مجرد خرافة لأن انخفاض الوزن يحدث بشكل تناسبي. وذلك يعني أن التمرين لأي جزء من الجسم هو تمرين لكل أجزاء الجسم. وإذا كنت تحصل على كمية ثابتة من السعرات بشكل يومي فلن ينخفض وزنك بغض النظر عن نوعية الغذاء. حينما يزيد وزنك تنمو لديك خلايا دهنية جديدة، لكن عندما تفقد الوزن فإن هذه الخلايا تتقلص ولا تختفي إلى الأبد لذا يمكن أن يزيد وزنك مرة ثانية.

شاهد/ي أيضًا:

كيف تجذبنا المجتمعات الافتراضية؟

ماذا تعرف عن شركات الأوف شور؟