05-يوليو-2018

ستكون خدمة مشاركة السيارات في فولكسفاغن مخصصة للسيارات الكهربائية فقط (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

 مع تطور قطاع السيارات الكهربائية، ودخول شركات جديدة، تزداد الوعود بتحسين الخدمات المقدمة للجمهور، وتتنافس الشركات على تقديم أفضل الخدمات الممكنة، وحسب هذا التقرير المترجم عن وكالة "بلومبيرغ"، فإن شركة فولكسفاغن الشهيرة، تعتزم إطلاق خدمة لمشاركة السيارات الكهربائية فقط وتأجيرها. هنا التفاصيل:


تستعد شركة فولكسفاغن الألمانية لدخول سوق خدمة مشاركة السيارات، ولكن سيكون هذه المرة مخصصًا للسيارات الكهربائية فقط، وذلك بعد مرور عقد على انطلاق شركات في الولايات المتحدة لمشاركة السيارات وتأجيرها، مثل شركة Zipcar وشركة Car2Go وبدء خدماتها في هذا المجال.

ستبدأ شركة فولكسفاغن خدمة مشاركة السيارات في ألمانيا اعتبارًا من العام المقبل، ثم ستكون متوفرة في مدن عالمية أخرى

وستبدأ شركة فولكسفاغن هذه الخدمة في ألمانيا اعتبارًا من العام المقبل، ثم ستكون متوفرة في مدن عالمية أخرى بعد ذلك بعام، وذلك حسب بيان صادر عن الشركة يوم الأربعاء، 4 تموز/يوليو الجاري. ومن المتوقع أن يساعد هذا القرار على زيادة الطلب على السيارات الكهربائية التي تعتزم الشركة تصنيعها، وذلك بعد الإعلان عن نية الشركة البدء بتصنيع سيارة فولكسفاغن "آي دي" الكهربائية العام المقبل، وهي صنف جديد من السيارات التي تصنعها الشركة ذات هوية خاصة وفريدة في سوق السيارات الكهربائية.

وقال مدير المبيعات يورغن ستاكمان: "إننا على قناعة بأن في سوق مشاركة السيارات إمكانات ضخمة"، ووضح بأن هذا المفهوم الجديد في مجال مشاركة السيارات سيغطي "كافة الاحتياجات المتعلقة بالنقل والحركة، سواء على مستوى الرحلات القصيرة لدقائق معدودة، أو الرحلات الطويلة التي تستغرق عدة أيام".

VW ID Electric Car

ويعد الدخول في مجال مشاركة السيارات جزءًا من التوجه العالمي لدى شركة فولكسفاغن لإنتاج المزيد من السيارات الكهربائية وتعزيز الخدمات الرقمية. وكان الرئيس التنفيذي الجديد للشركة، هيربرت دايس قد تعهد بتحويل الشركة إلى مزود عالمي لخدمات الحركة والتنقل، في مجالات لا تتعلق بتصنيع المركبات وبيعها وحسب، وذلك من أجل التفوق على المنافسين وامتلاك حصة في السوق في قطاعات أعمال جديدة. وقد قالت شركة آودي، التابعة لفولكسفاغن والأكثر تحقيقًا للأرباح في المجموعة، إنها تستهدف تحقيق أرباح تشغيلية تبلغ 1.2 مليار دولار أمريكي من خدمات جديدة من بينها خدمة الاصطفاف الآلي، بحلول العام 2025.

اقرأ/ي أيضًا: خطط عملاقة.. فورد تستثمر 11 مليار دولار في السيارات الكهربائية

وستواجه هذه الخدمة الجديدة الخاصة بمشاركة السيارات والتي تعتزم فولكسفاغن إطلاقها منافسة شديدة من الشركات العاملة في هذا القطاع. وكانت شركة Car2Go قد بدأت خدمة تأجير السيارات بالدقيقة في العام 2008، أما شركة بي أم دبليو فقد أطلقت خدمة DriveNow في العام 2011، حيث توفر خدمة التأجير لسيارات من موديل X1 وسيارات "الميني" الشهيرة، والتي يمكن إعادتها في أي مكان من النقاط المحددة مسبقًا. وكانت الشركتان قد أعلنتا عن خطط لدمج أعمالهما من أجل التكامل والتوسع عالميًا في المستقبل.

لا تعتمد فولوكسفاغن على المكاتب التقليدية للوصول إلى السيارات، إذ يمكن للمستخدم العثور على السيارة عبر تطبيق على الهواتف الذكية

ويذكر أن شركة Car2Go هي شركة ألمانية متخصصة بتأجير السيارات وهي تابعة لمجموعة دايملر، وتوفر خدمات مشاركة السيارات في المناطق الحضرية في أوروبا وأمريكا الشمالية والصين. وتعتمد هذه الشركات بشكل حصري على سيارة "سمارت" الكهربائية ومركبات أخرى من شركة مرسيدس، ويتم حساب مستخدمي الخدمة بالدقيقة، ويتوفر أيضًا برامج للدفع على مستوى الساعة واليوم.

ولا تعتمد الشركة على المكاتب التقليدية للوصول إلى السيارات، إذ يمكن للمستخدم العثور على السيارة عبر تطبيق على الهواتف الذكية، كما يمكنه فتحها وتشغيلها عن طريق هذا التطبيق. وبلغ عدد المسجلين في هذه الخدمة عالميًا في العام 2017 أكثر من 2.500.000 عضو، وبلغ عدد المركبات التي تعتمد عليها الشركة 14.000 مركبة في 26 موقعًا في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا. ولا تتوفر هذه الخدمة حتى الآن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

لماذا تأخرت "سوبارو" في دخول سوق السيارات الكهربائية؟

كيف سيكون مستقبل السيارات الكهربائية حتى 2025؟