19-أكتوبر-2015

حُرم تلاميذ الحسكة من الدراسة(روف مالتاس/الأناضول)

لقرار "الإدارة الذاتية" الكردية، شمال سورية، تدريس المناهج باللغة الكردية تداعيات مهمة ومنها إجماع شعبي عربي سرياني كردي رافض لهذا القرار المصنف بأنه "قرار في غير مكانه"، وقرار مرتجل ومزاجي لمسؤولي الإدارة الذاتية الكردية.

ووفر قرار تدريس المناهج باللغة الكردية حجة قوية للنظام السوري للقيام بإغلاق جميع المدارس في محافظة الحسكة، شمال شرق سورية، على الحدود السورية التركية، إذ تم إغلاق ثماني عشرة مدرسة في الحي الغربي وحده في مدينة القامشلي، في ثاني الأيام بعد إعلان القرار، ثم توالت عمليات إغلاق المدارس في باقي المدن والأرياف التي تسيطر عليها الإدارة الذاتية. وهدد النظام بقطع أجور المعلمين المشاركين مما أدى إلى إيقاف العملية التعليمية في كامل محافظة الحسكة.

وفر قرار تدريس المناهج باللغة الكردية حجة قوية للنظام السوري للقيام بإغلاق مدارس الحسكة

ذوو التلاميذ يعتصمون في مدينة عامودا

اعتصم العشرات من ذوي التلاميذ في مدينة عامودا، إحدى مدن الحسكة أقصى شمال شرق سورية، يوم الإثنين الثاني عشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ضد قيام النظام السوري بإغلاق المدارس وضد تسبب الإدارة الذاتية الكردية بتعطيل العملية التعليمية وفرض المناهج المؤدلجة والحزبية على المدارس.

ندد المعتصمون بالمناهج المفروضة وبالمعلمين المقترحين والذين لا يدركون شيئًا عن أساليب وطرق التدريس، حسب تصريحاتهم. ويضيفون أن "فريق التدريس لم يخضع سوى لدورة تعليم لغة كردية مبسطة". كما أن المنهج المفروض ألغى مادة اللغة الإنجليزية والتي تعد لغة عالمية ومهمة كثيرًا بحجة عدم جدوى تعليمها.

كما قامت الإدارة الذاتية بممارسة سياسة التفرقة العرقية بين التلاميذ في المدارس. تم فصل التلاميذ العرب والسريان والآشوريين والكرد وهو ما يمثل استمرارًا لسياسات النظام في تجديد شروخ المجتمع السوري، ولكن بشكل جديد هذه المرة. ويتخوف الأهالي من ضياع مستقبل جيل كامل من التلاميذ بسبب قرار النظام بإغلاق المدارس وقرار الإدارة الذاتية بتدريس المناهج باللغة الكردية.

ألغى المنهج المفروض من الإدارة الذاتية الكردية مادة اللغة الإنجليزية من المناهج بحجة عدم جدوى تعليمها

"الإدارة الذاتية" تتلف سجلات التلاميذ في المالكية

قامت هيئات التدريس التابعة للإدارة الذاتية في مدينة المالكية "مدينة ديريك"، ذات الأغلبية الكردية يوم السبت العاشر من أكتوبر/تشرين الأول 2015 بالتعدي على بعض المدارس الابتدائية في المدينة بحرق سجلات وملفات/أضابير التلاميذ من أجل فرض مناهجهم الجديدة. وفي المالكية أيضًا، امتنع ذوو التلاميذ عن إرسال أبنائهم إلى مدارس الإدارة الذاتية، التي تستمر بتدريس المناهج باللغة الكردية.

الواقع التعليمي في مدارس رميلان ومعبدة

من جهة أخرى، قامت سلطات الإدارة الذاتية بإغلاق مدارس مدينتي "رميلان" و"معبدة"، التي رفض مسؤولوها الالتزام بقرار الإدارة الذاتية بتدريس المناهج باللغة الكردية، كما منعت قوات الأمن الكردية التلاميذ من التوجه إلى المدارس المحددة من قبل مديرية التربية من أجل استمرار العملية التعليمية. وشهدت مدينتي "رميلان" و"معبدة" عزوف الأهالي عن إرسال أبنائهم إلى المدارس التي تديرها الإدارة الذاتية. وكانت دوريات أمنية كردية قد قامت بالاستيلاء على المجمعات التربوية في مدن مختلفة وطردت المعلمين وفرضت آخرين متحزبين.

اقرأ/ي أيضًا:

من الجامعة إلى قوات الدفاع الذاتي الكردية

الخريجون المُقصَون في سورية!