30-سبتمبر-2022
تقدم للمعارضة وعودة للمرأة في الانتخابات الكويتية (تويتر)

تقدم للمعارضة وعودة للمرأة في الانتخابات الكويتية (تويتر)

أفرزت نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي عن فوز كبير للمعارضة الكويتية، في انتخابات تنافس فيها 305 مرشحًا ومرشحة في 5 دوائر انتخابية لاختيار 50 عضوًا للمجلس.

أفرزت نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي عن فوز كبير للمعارضة الكويتية، في انتخابات تنافس فيها 305 مرشحًا ومرشحة في 5 دوائر انتخابية لاختيار 50 عضوًا للمجلس

وبحسب النتائج التي أعلن عنها اليوم الجمعة، تحصلت المعارضة على 28 مقعدًا، بينما خسر 20 نائبًا مقاعدهم بينهم ثلاثة وزراء سابقين، وبلغت نسبة التغيير في تركيبه المجلس 54% بعد تحصل المعارضة على حوالي 60% من مقاعد البرلمان، مقارنة مع المجلس السابق الذي حله أمير البلاد بسبب الصراع بين السلطة التشريعية والتنفيذية.

ققد شهدت انتخابات الخميس مشاركة  لشخصيات معارضة، وتيارات سياسية فاعلة بعد مقاطعتها للانتخابات منذ عقد من الزمن بسبب اتهامها للسلطات التنفيذية بالتأثير على عمل البرلمان. وفاز نواب الإسلامي الوطني بتسعة مقاعد مسجلين قفزة بثلاث مقاعد عن الانتخابات السابقة، بينما فاز التيار الإسلامي بست مقاعد، فيما سُجل عودة للتيار السلفي بحصوله على مقعدين، بالإضافة لعودة رئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون إلى المجلس، بعد مقاطعته للانتخابات لمدة استمرت عشر سنوات وحصل على أعلى عدد من الأصوات في كل الدوائر الانتخابية. كما أفرزت الانتخابات تراجعًا للنفوذ القبلي في المجلس، فتقلصت مقاعد نواب القبائل من 29 نائبًا إلى 22 نائبًا.

هذا وسجلت المرأة عودة لمقاعد مجلس الأمة بفوز كل من عالية الخالد والوزيرة السابقة جنان بوشهري، بعد غياب عن المجلس في الانتخابات التشريعية التي جرت في عام 2020. وقالت الخالد في تصريحات لوسائل إعلام محلية عقب فوزها إنها "لم تترشح إلا لأجل الكويت"، مضيفة "سنعمل لأجل الكويت، هدفنا واحد، سنحارب بكل حب، حتى تكون الكويت في وضع أفضل". بدورها قالت الوزيرة السابقة بوشهري "متى ما كان هناك امرأة تحمل قضايا وتطلعات الناخبين، لا يوجد مشكلة لدى الناخب في التصويت لها"، وأضافت في رسالة وجهتها لناخبيها "سأتكلم بصوتكم وأحافظ على حقوقكم وأحمي مصالحكم في المجلس القادم".

يذكر أن ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أكد في خطابه الشهير نهاية شهر حزيران/يونيو الماضي بأنه "لن نتدخل في اختيارات الشعب لممثليه، ولن نتدخل كذلك في اختيارات مجلس الأمة القادم في اختيار رئيسه أو لجانه ليكون المجلس سيد قراراته ولن نقوم بدعم فئة على حساب فئة أخرى".

سجلت المرأة عودة لمقاعد مجلس الأمة بفوز كل من عالية الخالد والوزيرة السابقة جنان بوشهري، بعد غياب عن المجلس في الانتخابات التشريعية الماضية

وعلى الرغم من عدم وجود أحزاب سياسية بصفة رسمية، إلا ان الحياة السياسية في البلاد نشطة، حيث يتمتع مجلس الأمة الكويتي بسلطات واسعة تشمل سلطة إقرار القوانين، ومنع صدورها، واستجواب رئيس الحكومة والوزراء، والاقتراع على حجب الثقة عن كبار مسؤولي الحكومة، كما يشهد مناقشات حادة في كثير من الأحيان.