04-يناير-2021

فوزٌ صعبٌ للبارسا على هويسكا (Getty)

استهل برشلونة مبارياته في عام 2021، بفوز هام على مضيفه هويسكا متذيل الترتيب بهدف نظيف، في ختام مباريات الأحد ضمن الجولة 17 من الدوري الإسباني لكرة القدم. وبهذا الفوز رفع برشلونة رصيده إلى 28 نقطة في المركز الخامس. وشهدت مباريات الأحد فوزًا صعبًا وهامًا لأتلتيكو مدريد على ديبورتيفو ألافيس بنتيجة 2-1، ليعود الفريق  الأحمر والأبيض إلى الصدارة مرة أخرى.

أداءٌ ممتازٌ من برشلونة في الشوط الأول ودي يونغ يمنحه التقدّم

بعد التعادل المخيب ضد إيبار في الجولة الماضية، عاد رونالد كومان للّعب بمحوري دفاع فقط لا ثلاثة، وبدأ المباراة بالرسم التكتيكي 4-3-3، مع عودة ليونيل ميسي وعثمان ميسي إلى التشكيلة الأساسية. وأبقى كومان مهاجمه الفرنسي أنطوان غريزمان على مقاعد البدلاء، بعد أداءه المخيب في المباراة الأخيرة، فيما عاد سيرجيو بوسكيتس إلى التشكيلة الأساسية، على حساب البوسني ميراليم بيانيتش الذي بدأ المباراتين السابقتين.

سيطر برشلونة على الشوط الأول بالطول وبالعرض، ونجح لاعبوه في خلق سبع فرص خطيرة، أبزها كانت تسديدة لديمبيلي تصدّى لها ببراعة فرنانديز حارس هويسكا، وكرتين لبيدري، تصدى فيرنانديز للأولى، وعلّت كرته الرأسية العارضة. وانتظر الفريق الكاتالوني  حتى الدقيقة 27 ليسجّل هدفه الأول، عن طريق لاعب وسطه الهولندي فرنكي دي يونغ، بعد تمريرة متقنة من ميسي. وكاد ميسي أن يسجّل هدف تعزيز التقدّم في الدقيقة 40، من خلال ركلة حرة مباشرة سدّدها بروعة، لكن فرنانديز تصدّى لها بصعوبة كبيرة وأبعدها إلى ركلة ركنية. في المقابل، بدا هويسكا عاجزًا تمامًا عن مقارعة خصمه، ولم ينجح في خلق أية فرصة خلال الشوط الأول، وتكتّل كلّ لاعبيه في الدفاع، ليخرج صاحب المركز الأخير في الليغا من المباراة متأخرًا بهدف نظيف.

شوط ثان سلبي وبرشلونة يحقق الأهم

بالرغم من نجاحه في السيطرة والاستحواذ على الكرة، إلا أن أداء برشلونة انخفض بشكل واضح في الشوط الثاني، وبدا التعب علي لاعبيه، حيث خسر لاعبوه الكثير من الكرات السهلة في الثلث الهجومي، وكانت أبرز فرص برشلونة في هذا الشوط عن طريق ديمبيلي في الدقيقة 63، عندما انفرد بالحارس، وسدد كرة ضعيفة أبعدها المدافع، وكرة ميسي في الدقيقة 72، بعدما لعب وان – تو جميل مع بيدري، وسدد كرة قوية اصدّى لها فرنانديز. في المقبل انتظر هويسكا الدقيقة 62 ليخلق فرصته الأولى والوحيدة في المباراة، من خلال كرة ركلنية وصلت لمهاجمه رافا مير، الذي سدد الكرة بالعقب، لكنّ شتيغن كان لها بالمرصاد.  ليعلن الحكم عن نهاية المباراة بفوز برشلونة بهدف نظيف.

 من جهة أخرى، نجح أتلتيكو مدريد في إيقاف مغامرة مضيفه ألافيس ضد الفرق الكبرى، بعدما خطف نقاط المباراة الثلاث في الدقائق الأخيرة. وكان ألافيس قد نجح في الفوز على ريال مدريد وتعادل مع برشلونة في الجولات السابقة. ويدين دييغو سيميوني بهذا الفوز إلى نجمه وهدّافه لويس سواريز، الذي سجّل هدفًا قاتلًا في الدقيقة الأخيرة، لتنتهي المباراة بفوز الهنود الحمر بنتيجة 2-1.

 وافتتح أتلتيكو مدريد التسجيل في الدقيقة 41 بعد تمريرة من سواريز نجم المباراة، لكن ألافيس عادل النتيجة في الدقيقة 84 بهدف عكسي سجله مدافع اتلتيكو مدريد فيليبي داخل مرماه. إشارةً إلى أن ألافيس لعب نصف الساعة الأخير بعشرة لاعبين، بعد طرد قلب دفاعه فيكتور لاغوارديا. وبهذا الفوز، استعاد رجال المدرب دييغو سيميوني الصدارة التي خسروها قبل أقل من 24 ساعة من جارهم ريال مدريد، فيما تجمّد رصيد ألافيس عند 18 نقطة في المركز الـ14.

وفي بقية مباريات الأحد، حقّق أتلتيك بلباو التاسع الفوز على ضيفه إيلتشي الـ17، كما فاز إيبار صاحب المركز الـ12 على ضيفه غرناطة السابع بهدفين. أما ريال سوسيداد الثالث، فقد فوّت على نفسه فرصة استضافة أوساسونا صاحب المركز قبل الأخير، وسقط في فخ التعادل الإيجابي معه بهدف لكل منهما.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بداية مثاليّة للميرينغي في العام الجديد.. ريال مدريد يعتلي مؤقتًا صدارة الليغا

تعادل مخيّب لريال مدريد وأتلتيكو ينهي عام 2020 منفردًا بصدارة الليغا