فورد تتراجع عن خططها في التعاون مع ريفيان لإنتاج سيارة كهربائية

فورد تتراجع عن خططها في التعاون مع ريفيان لإنتاج سيارة كهربائية

تعد فورد من أهم المستثمرين في شركة ريفيان الناشئة (Getty)

الترا صوت – فريق الترجمة

أعلنت شركة فورد الأمريكية تراجعها عن خطة للتعاون مع شركة ريفيان من أجل تطوير سيارة كهربائية فريدة تنافس سيارات شركة تيسلا، حسب ما نشرت وكالة بلومبيرغ.

أعلنت شركة فورد الأمريكية تراجعها عن خطة للتعاون مع شركة ريفيان من أجل تطوير سيارة كهربائية فريدة تنافس سيارات شركة تيسلا

وتعد فورد من أهم المستثمرين في شركة ريفيان الناشئة، وأولهم، حيث استثمرت فيها 500 مليون دولار أمريكي في العام 2019، وأعلنت عن عزمها تطوير سيارة هايبرد بخاصية الشحن الكهربائي معها. ومنذ ذلك الحين، استمرت فورد في ضخ استثماراتها في ريفيان الناشئة والطموحة، حتى وصلت إلى 1.2 مليار دولار من الاستثمارات من شركة فورد وحدها، وهو ما ضاعف من القيمة السوقية لشركة ريفيان بحوالي عشرة أضعاف، حيث تبلغ قيمة ريفيان حاليًا 115 مليار دولار أمريكي.

وقد أنتجت شركة ريفيان شاحنة كهربائية هي الأفضل في فئتها، وتنافس فورد إف-150 لايتنينغ، ومن المقرر أن تنطلق السيارة وتطرح في الأسواق العالمية الربيع المقبل.

Rivian, Ford cancel plans to collaborate on electric vehicle | The Star

ويأتي تراجع شركة فورد عن قرارها في التعاون مع ريفيان بسبب تزايد ثقة الشركة في قدرتها على تطوير مركباتها الكهربائية الخاصة بها تحت اسم فورد، وذلك بحسب تصريح للرئيس التنفيذي لشركة فورد، جيم فارلي، والذي أوضح بأن الظروف لدى الشركة قد تغيّرت منذ الإعلان عن الخطط للتعاون مع ريفيان قبل عدة سنوات.

وقد أتى البيان الصادر عن شركة ريفيان متسقًا مع تصريحات المسؤولين في شركة فورد، حيث جاء في بيان ريفيان أن شركة فورد قد سرعّت من خططها المتعلقة بتطوير سياراتها الكهربائية وتعزيز موقعها في هذا القطاع، وأن الشركتين قد قررتا بالتوافق التركيز على مشاريعهما الخاصة. وأضافت ريفيان في بيانها أن العلاقة مع فورد بالغة الأهمية بالنسبة لها، وأن فورد تعدّ مستثمرًا كبيرًا وحليفًا مهمًا لها، وأنهما تتشاركان معًا طموحات وخططًا عامة فيما يمس التحوّل الكهربائي في المستقبل.