16-أغسطس-2022
UAE-APPLE-IPHONE-ECONOMY

ستحقق آبل مبيعات ضخمة رغم ارتفاع الأسعار (Getty)

ترجح تسريبات عرضها موقع مجلة "فوربس" الأمريكية أن تكون أجهزة آيفون 14 التي سيتم الإعلان عنها الشهر المقبل أعلى سعرًا من الموديل الحالي.

من المتوقع أن يرتفع متوسط سعر شراء هواتف آيفون الجديدة بحوالي 150 دولارًا مقارنة بالموديل السابق 

وقالت فوربس، نقلًا عن أحد أبرز المطلعين في قطاع الهواتف الذكية الحديثة، أن أسعار أجهزة آيفون الجديدة مرشحة للارتفاع، إلا أن القرار لم يتخذ بعد داخل شركة آبل، مع وجود آراء متباينة حول الأسعار والموديلات.

iphone customer
من المتوقع أن تستمر آبل بتحقيق مبيعات ضخمة رغم ارتفاع أسعار منتجاتها 

وبحسب تغريدات المحلل "مينغ تشي كيو"، الذي يعمل لدى شركة "تي أف" الدولية للأوراق المالية، فإن متوسط أسعار أجهزة آيفون 14 الجديدة مرجح للارتفاع بنسبة 15% هذا العام، مقارنة بالأسعار الأساسية التي طرحت بها أجهزة آيفون 13 العام الماضي. وبناء على ذلك، فإن سعر هاتف آيفون 14 برو ماكس قد يصل إلى 1300 دولار أمريكي بحسب بعض التقديرات. ومع ذلك، فإن الصورة الكاملة المتعلقة بتسعيرة هواتف آيفون 14 ما تزال شديدة التعقيد، ويشوبها الكثير من التكهنات التي لا يشترط أن تكون دقيقة. 

وفي سلسلة التغريدات على حساب كيو، فإن متوسط سعر البيع (ASP) لموديلات آيفون 14 سيتراوح بين 1000 و1050 دولارًا، وذلك بسبب ارتفاع كلف تصنيع الجهاز، وارتفاع كلف الشحن أيضًا. أما بالنسبة لهواتف آيفون 13، فقد بلغ متوسط السعر 900 دولار، وهو ما يعني أن العملاء سيدفعون 150 دولارًا إضافيًا فوق السعر المتوقع لهواتف آيفون 14. 

هذه القفزة الكبيرة في السعر ستكون الأكبر في تاريخ هواتف آيفون على الإطلاق في حال تأكّدت التسريبات. 

رغم ذلك، يقول "كيو" إن مبيعات هواتف آيفون 14 ستستمر بالارتفاع حتى نهاية العام الجاري، وأن الكثير من الناس سيشترون موديل آيفون 14 برو رغم القفزة في الأسعار، وذلك بسبب استمرار شهرة هواتف آيفون عالميًا ونجاحها في استقطاب المزيد من العملاء ضمن البيئة التقنية التي كرستها منتجات الشركة. ومن المرجح أن يكون الاهتمام أكبر بهاتف آيفون 14 برو، وذلك لكونه سيشتمل على أهم التحديثات مقارنة بالموديل الحالي، في حين أن هاتف آيفون 14 العادي لن يتضمن سوى تحديثات محدودة. 

تأمل شركة آبل بتحقيق المزيد من المبيعات عبر هاتف آيفون 14 ماكس، والذي سيحل مكان هاتف آيفون 13 ميني

كما تأمل شركة آبل بتحقيق المزيد من المبيعات عبر هاتف آيفون 14 ماكس، والذي سيحل مكان هاتف آيفون 13 ميني، وبشاشة أكبر (6.7 إنش). إلا أن الهاتف الجديد سيطرح بسعر 899 دولارًا، في حين بلغ سعر آيفون 13 ميني 699 دولارًا. لكن حتى في هذه الحالة، فثمة زيادة بمقدار 100 دولار أمريكي، وهو ما يعني أن السعر الأدنى لدخول عالم هواتف آيفون 14 سيكون 800 دولار تقريبًا.