26-أبريل-2017

تساهم قشور الرمان في الحفاظ على فروة الرأس مرطبة وصحية (Getty)

يلجأ الناس عادةً لتقشير الخضار والفاكهة ورمي قشرها؛ لكونهم يبحثون عن الفائدة والقيمة الغذائية الموجودة داخل الثمار. يفضل أكل الفاكهة التي تؤكل قشورها دون تقشير، أما الفاكهة ذات القشور السميكة التي لا تؤكل؛ فعليك أن تفكر مرة أخرى قبل رميها في القمامة في المرة القادمة!

فوائد الرمان لا تنحصر في ثماره المميزة، بل تتعدى ذلك إلى قشوره التي يمكن استخدامها بطرق مختلفة ولفوائد عدة. لاستخدام قشور الرمان للاستخدامات الخارجية كالشعر والجلد؛ قطّع حبة الرمان إلى أربعة أرباع، ثم فرّغ منها حبات الرمان لأكلها لاحقًا.

فوائد الرمان لا تنحصر في ثماره المميزة، بل تتعدى ذلك إلى قشوره التي يمكن استخدامها بطرق مختلفة ولفوائد عدة

بعد نزع بذور الرمان قطع القشور إلى قطع أصغر ثم ضعها في وعاء مسطح وعرضها لأشعة الشمس يوميًا وأبعدها عن مصادر الرطوبة. بعد أن تجف القشور تمامًا ويتبخر محتواها من الرطوبة؛ ضع القشور في خلاط جاف تمامًا واطحنها للحصول على مسحوق متجانس يمكن خلطه مع مواد أخرى لاستخدامه لاحقًا.

احتفظ بالمسحوق في وعاء جاف تمامًا ومحكم الإغلاق؛ للحفاظ عليها خالية من الرطوبة.

وفي هذا المقال نستعرض فوائد مهمة لقشور الرمان للشعر.

فوائد قشر الرمان للشعر:

1- مرطب طبيعيّ
للرمان دور مهم في صحة الجلد والشعر لكونه مرطب طبيعي يحافظ على سوائل الجسم واتزان درجة الحموضة فيه. لا يتحقق الترطيب بفضل الرمان عند شربه أو تناوله فحسب؛ قشور الرمان تلعب دورًا مهمًا في الترطيب أيضًا.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد قشر الرمان للتنحيف والتخسيس

للاستفادة من قشر الرمان يجدر تنشيفه جيدًا في الشمس ثم طحنه باستخدام خلاط، يمكن الاحتفاظ بالقشر المطحون في وعاء لا يدخل الهواء لمدة طويلة. للترطيب باستخدام قشر الرمان يخلط بكمية مناسبة من اللبن.

2- منع تساقط الشعر
تساعد قشور الرمان في مكافحة تساقط الشعر والتقليل من آثاره. لتحقيق ذلك يمكن خلط مسحوق قشر الرمان بزيت جوز الهند ثم تدليك فروة الرأس جيدًا بالمزيج، تركه لمدة ربع ساعة ثم غسله جيدًا.

3- القضاء على القشرة
تساهم قشور الرمان، نظرًا لخصائصها المرطبة في الحفاظ على فروة الرأس مرطبة وصحية، هذا يضمن تقليل ظهور القشرة في الرأس بدرجة كبيرة.

لتحقيق فائدة تقليل قشرة الشعر يمكن خلط قشور الرمان المطحونة جيدًا بزيت شعرك الذي تستخدمه عادةً وتدليك الشعر (فروة الرأس) جيدًا به.

من المعروف أن الرمّان فاكهة خريفية لذيذة ذات طعم وشكل مميزين وفائدة غذائية عالية. تضاف حبّات الرمان لمختلف أنواع السلطات، كما تزين الكثير من أطباق المقبلات وتدخل أيضًا في أطباق الحلويات. كما يلجأ الناس أيضًا إلى عصر الرمان طلبًا لطعمه اللذيذ والفائدة الغذائية العالية فيه.

تساهم قشور الرمان، نظرًا لخصائصها المرطبة في الحفاظ على فروة الرأس مرطبة وصحية، هذا يضمن تقليل ظهور القشرة في الرأس بدرجة كبيرة

وكما أن هناك فوائد لقشر الرمان للشعر فهو يستخدم لأغراض أخرى وله فوائد عديدة:

فوائد قشر الرمان:
• المساعدة في محاربة السمنة وزيادة الوزن
• محاربة الالتهابات.
• محاربة بعض أنواع السرطانات.
• مضاد لعديد من أنواع البكتيريا.
• محاربة فيروسات الإنفلونزا.
• محاربة الملاريا وبعض آثارها.
• علاج الجروح والجلد الميت.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد شرب القرفة

فوائد الموز للشعر مع 3 وصفات منزلية سهلة