16-أكتوبر-2017

من فوائد عصير البنجر الحفاظ على صحة الخلايا وتحسين وظائفها (healthline)

فوائد عصير البنجر أو الشمندر تم استغلالها قديمًا في العلاج البديل نظرًا لقدرته العلاجية الفائقة في الشفاء من عدد من الأمراض، كما أن له فوائد صحية مُدهشة. وبالنسبة للقيمة الغذائية للبنجر فإنه يحتوي على: حمض الفوليك والماغنسيوم والكالسيوم والحديد والمنجنيز والبوتاسيوم والنحاس والكبريت، والكثير من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

يعرف الرياضيون جيدًا فوائد عصير البنجر في رفع قوة التحمل وخاصة للرياضات الشاقة والعنيفة

وأكثر ما يُميز البنجر أنه مُدر للبول والبراز، ولكن يُفضل تناوله طازجًا وليس مطبوخًا لأن الطهو يُفقده خصائصه كما يتحول حمض الأكساليك الموجود فيه إلى مادة ضارة بالصحة.

فوائد عصير البنجر

1- مشاكل البشرة
من فوائد عصير البنجر علاج مشاكل البشرة التي تتمثل في البذور والالتهابات والتجاعيد نظرًا لأنه يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية المضادة للالتهابات وخاصة إذا تم تناول العصير بصفة منتظمة، ويُعالج أيضًا الهالات وحب الشباب.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد بذور الخردل

2- صحة الكبد
من فوائد عصير البنجر الحفاظ على صحة الخلايا، وتحسين وظائفها، وحماية المرارة من الأمراض نظرًا لأنه يحتوي على البيتيين، ويُساعد العصير على زيادة إفراز أنزيمات الكبد من أجل التخلص السريع من السموم الموجودة في الجسم.

3- خفض ضغط الدم المرتفع
من فوائد عصير البنجر خفض ضغط الدم المرتفع بمقدار 5 درجات، ويرجع السبب في ذلك إلى احتوائه على مجموعة من مركبات "النترات" المختلفة التي تتحول في جسم الإنسان إلى حمض النيتريك، ويُساعد الحمض الجسم على الاسترخاء، وتحسين الدورة الدموية إلى جانب تمدد الأوعية الدموية أيضًا، ما يُقلل من ضغط الدم المرتفع.

4- مقاومة الأمراض
كما ذكرنا سابقًا فإن الشمندر يحتوي على حمض الأكساليك الذي يُعتبر أحد المذيبات العضوية لترسبات الكالسيوم في الجسم، ويقوم هذا الحمض بعلاج أمراض الشرايين والقلب والعين وحصوات الكلى والمفاصل.

بالنسبة للأجنة وتعرضهم للمشاكل الخلقية، فإن عصير الشمندر أو البنجر يعمل على الوقاية من هذه التشوهات بنسبة تصل إلى 27%

5- صحة العين
البنجر يُقوي النظر أيضًا حيث يحتوي على الكاروتينويد (لوتين وزيكثانسين)، والتي تحمي العينين من الإصابة بالأمراض، وخاصة إذا تم شرب عصير البنجر طازجًا، ويعمل على ترطيب العينين والحفاظ عليها من المؤثرات الخارجية.

فوائد أخرى

6- الأنيميا
يُعالج البنجر فقر الدم أو الأنيميا، إذ يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والحديد ويعملان معًا من أجل حماية الجسم من الأنيميا وسوء التغذية، وننصحكم بإدخال هذا العصير الفعال في نظامك الغذائي.

7- مواجهة السرطان
يقي عصير البنجر من السرطان نظرًا لأنه يحتوي على البيتاسيانين المضاد للأكسدة الذي يُقاوم الخلايا السرطانية في الجسم، كما يعمل على إخراج السموم، ويُعد مُذيبًا طبيعيًا لترسبات الكالسيوم وبالتالي فإنه يُقاوم سرطان القولون والدم والجلد والرئة.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد عصير الموز

8- مقاومة العيوب الخلقية
بالنسبة للأجنة وتعرضهم للمشاكل الخلقية، فإن عصير الشمندر أو البنجر يعمل على الوقاية من هذه التشوهات بنسبة تصل إلى 27%، وينصح الأطباء الحوامل بشرب 100 جرام يوميًا من هذا العصير.

9- رفع قوة التحمل
يعرف الرياضيون جيدًا فوائد عصير البنجر في رفع قوة التحمل وخاصة للرياضات الشاقة والعنيفة، ويكفي شرب كوبًا واحدًا قبل أداء التمارين وملاحظة الفارق في الطاقة التي ستحصل عليها، نظرًا لاحتواء العصير على حمض النيتريك الذي يُساعد العضلات على تقليل فقدان كمية الأكسجين طوال فترة التدريب.

من فوائد عصير البنجر خفض ضغط الدم المرتفع بمقدار 5 درجات، ويرجع السبب في ذلك إلى احتوائه على مجموعة من مركبات "النترات" المختلفة

10- مرضى السكري
هو خيار مثالي بالنسبة لمرضى السكري، إذ يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم والتي تعمل على خفض السكر في الدم كما يُزيد البنجر من حساسية البنكرياس من أجل إفراز الأنسولين الذي يتغلب على ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويُعادل النسبة طوال الوقت.

ما هي الطرق المناسبة لاستغلال الشمندر؟
• تقطيع الشمندر على السلطة.

• تناوله خام كالخضروات بعد تنظيفه جيدًا.

• كما ذكرنا يُمكن شربه كعصير مع الوجبات الغذائية المختلفة أو قبل التمارين الرياضية.

• من الممكن أيضًا تناول كأحد أنواع المخللات بعد تقشيره وتنظيفه في الخل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد الشوفان للبشرة

فوائد اللبن