22-سبتمبر-2017

يفيد شاي الكمون في التخلص من الغازات والانتفاخ والآلام الناتجة عنهما (Bildagentur-online)

تستعرض هذه المقالة فوائد شاي الكمون بالتفصيل حيث يلعب الكمون دورًا مهمًا في المطابخ العالمية المختلفة، وحضوره في المطبخ العربي لافت أيضًا، إذ يدخل كبهار للعديد من الوصفات ويكون مرافقًا دائمًا للأسماك. وكما أن للكمون فوائد فلشاي الكمون فوائد عديدة أيضاً.

إلى جانب تناول الكمون كبهار في الطعام، يمكن نقعه قبل طحنه للحصول على منقوع الكمون أو شاي الكمون لفوائده العديدة  

ما هو الكمون وشاي الكمون؟

الكمون نبات عشبي حولي محدود النمو، له أوراق مركبة رفيعة لونها أخضر داكن، لطالما استخدم في الطب الشعبي لفوائده الطبية الكبيرة في علاج اعتلالات كثيرة الانتشار وكثيرة الحدوث بشكل مستمر.

إلى جانب تناول الكمون كبهار وإضافته للطعام، يمكن نقع الكمون قبل طحنه للحصول على منقوع الكمون أو شاي الكمون.  

اقرأ/ي أيضًا: ما هي فوائد الكركم للجسم

فوائد شاي الكمون

1 - التخلص من الغازات

من فوائد شاي الكمون المهمة، التخلص من الغازات والانتفاخ والآلام الناتجة عنهما، تناول شاي الكمون بشكل مستمر عند الأشخاص الذين يعانون من انتفاخ دائم يؤتي نتيجته دائمًا.

2 - مهدئ طبيعي

شرب شاي الكمون مساءً أو قبل النوم له فاعلية كبيرة إذ يعمل كمهدئ طبيعي ويساعد على النوم بعمق، إلى جانب القضاء على الأرق.

3 - تقوية عمل جهاز المناعة

يحمي تناول شاي الكمون الجسم من الإصابة بالأمراض ويقوي جهاز المناعة

يحمي تناول شاي الكمون الجسم من الإصابة بالأمراض ويقوي جهاز المناعة، ينصح بتناول شاي الكمون بانتظام خلال فصل الشتاء لحماية الجسم من نزلات البرد وتجنب الإنفلونزا والتهابات الحلق.

اقرأ/ي أيضًا: 5 مشروبات ساخنة لا يمكن الاستغناء عنها في الشتاء

4 - غني بمضادات الأكسدة

الكمون فعال في حماية الجسم من الجذور الحرة التي يضطر لاستقبالها من مختلف المصادر الملوثة كالتدخين والهواء الملوث، هذه الجذور الحرة التي إن لم تتواجد مضادات الأكسدة بكميات كافية للقضاء عليها ستعمل على تدمير الجسم وإحداث طفرات فيه كانقسام الخلايا غير الطبيعي الذي يعمل على تشكيل الأورام السرطانية

5 - تسكين المغص

يعمل الكمون كمسكن فعال للمغص الناتج عن اضطرابات الجهاز الهضمي ويقضي عليه. إلى جانب هذا لشاي الكمون فعالية في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى كالإسهال والاستفراغ.

6 - تنشيط الكبد

صحة الكبد وفاعليته مهمة جدًا ليبقى الجسم مستعدًا ومتمكنًا من طرد السموم التي يمكن أن تسبب له المشكلات لاحقًا، وشاي الكمون يمكن أن يضمن هذا إلى حد ما، إذ للكمون فوائد مهمة في تنشيط عمل الكبد.

7 - حرق الدهون

من فوائد شاي الكمون وشربه باستمرار أنه ينعكس إيجابًا على كفاءة وسرعة الجسم في حرق الدهون. يمكن لشاي الكمون أن يكون مساعدًا للحمية الغذائية في عملية التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون التي تتراكم في أماكن معينة.

كيفية عمل شاي الكمون

شاي الكمون يتم تحضيره عن طريق وضع ملعقة من بذور الكمون لكل كوب أو 250 مل من الماء المغلي، يوضع على النار لمدة 5 دقائق ويترك لينقع دون حرارة النار لمدة 5 دقائق أخرى. يصفى بعد ذلك للتخلص من بذور الكمون في كوب ويصبح جاهزًا للشرب، يمكن تناوله كما هو دون إضافات ويمكن أن يحلى بالعسل حسب الرغبة. إضافة القليل من عصير الليمون إلى شاي الكمون فكرة جيدة ولذيذة أيضًا.  

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فوائد قشر الرمان للمعدة؟

فوائد الزعفران