29-أغسطس-2017

الفجل من الخضروات اللذيذة وله عدة أنواع (klejonka)

هناك فئة حساسة جدًا من النساء، ألا وهي فئة النساء الحوامل، حيث تحتاج هذه الفئة إلى عناية شديدة. موضوع هذا المقال فوائد بذور الفجل للحامل والتي سنتناوها بالتفصيل. وحتى نضمن فترة حمل سليمة تنعكس بالإيجاب على صحة الجنين حين يولد لا بد من الاعتناء بصحة الأم، ومن بين الأشياء المفيدة جدًا للمرأة الحامل والتي تنصح بتناولها هي الفجل.

بذور الفجل مفيدة للمرأة الحامل، فتناولها ينشط عمل المبايض، وينظم الإفرازات الهرمونية في فترة الحمل، ما يضمن سلامة إنزيمات الحمل

يعتبر الفجل من الخضروات اللذيذة و تتشعب منها عدة أنواع فمنه الأسود ومنه الأبيض وكذلك يوجد الأحمر، كما تختلف أيضًا طريقة تناوله إلا أنه يقدم عادة مع السلطة ويتميز بمذاق حلو ولذيذ، وانتقلت زراعته قديمًا من جنوب شرق آسيا إلى مصر.

كما يعرف أنه مفيد لإزالة السموم وعلاج الكثير من الأمراض عامة، ومفيدة جدًا للحوامل خاصة، وفي هذا الصدد سنتطرق في مقالنا إلى الفوائد التي يعود بها على الحامل. وقبل التطرق الى الفوائد، يشار إلى أن بذور الفجل لها عدة خصائص، فهي تتميز بنكهة شبيهة بنكهة التوابل، وقد أثبت العلماء أنها غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعمل كما أشرنا على الحماية من الأمراض والحفاظ على صحة الجسم.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد الشاي الأخضر قبل النوم

فوائد بذور الفجل للحامل:

1. الحماية من التشوهات الخلقية
نصادف في الكثير من حالات الولادة، بأن الجنين يعاني من تشوهات خلقية قد تسبب له مشاكل في المستقبل، وتعتبر بذور الفجل حلًا ناجعًا لهذه المشكلة، حيث يحتوي على الفيتامين B9 أو ما يسمى بحمض الفوليك وهو حمض رباعي الكربون.

فقد أثبتت الدراسات أنه يعمل على الحماية من التشوهات الخلقية خاصة تلك التشوهات التي تمس الأنبوب العصبي.

2. القيمة الغذائية العالية
من الأشياء التي تحسب لبذور الفجل هي قيمته الغذائية العالية، فهو يحتوي على العناصر الضرورية كالسكريات والكربوهيدات والبروتينات والألياف الغذائية والمعادن، التي تقوم بالحفاظ على صحة الأم الحامل وجنينها طيلة فترة الحمل.

3. تنظيم إفرازات جسم المرأة أثناء فترة الحمل
أيضًا، تعتبر بذور الفجل مفيدة للمرأة الحامل، لأن تناولها ينشط عمل المبايض، وينظم الإفرازات الهرمونية في فترة الحمل، ما يضمن سلامة إنزيمات الحمل، هذا ما يسهل من وتيرة التفاعلات التي تتدخل فيها هذه الإنزيمات، وهذا ما يزيد من نسبة نجاح الحمل وإنجاب جنين خالي من الأمراض.

بذور الفجل للحامل تعمل على وقاية جسم الأم الحامل من العديد من الأمراض كالسكري والسرطانات

4. حماية جسم الحامل من الأمراض
من فوائد بذور الفجل للحامل أنها تعمل على وقاية جسم الأم الحامل، من العديد من الأمراض كالسكري والسرطانات، والتي قد تنتقل إلى جنينها مسببة له أضرار خطيرة، حيث تعمل على تنظيم نسبة امتصاص السكر في الدم مما يؤدي إلى الحماية من الإصابة بمرض السكري.

كما أنها تحتوي على Isthiocyanates الذي يعمل على تحلل المادة الوراثية للخلايا الخبيثة ومنع تكاثرها وبالتالي القضاء عليها وهذا ما يؤدي الى حماية جسم الحامل من السرطان.

5. تسهيل المبادلات بين الحامل وجنينها
أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن من فوائد بذور الفجل للحامل تحسين وظيفة الكلى المناعية، كما أنها تساعد جسم الحامل على هضم المواد الغذائية والحماية من عسر الهضم، مما يسهل عملية تزويد الجنين بالعناصر الغذائية الضرورية له أثناء فترة الحمل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد القرنبيط

فوائد القهوة