24-أغسطس-2017

السمسم غني بالسعرات الحرارية (organicfacts)

فوائد السمسم للأطفال عظيمة، سواء كان بشكله المطحون أو العادي. فالأطفال فئة حساسة جدًا من المجتمع، وذلك لأنهم يحتاجون إلى عناية أكثر من غيرهم، خاصة في مرحلة النمو التي تتطلب تناول أغذية صحية ومدروسة بعناية من طرف أولياء الأمور والأطباء، حتى نضمن لهم نموًا طبيعيًا وجسمًا مثاليًا يساعدهم على عيش حياة سعيدة في مستقبلهم، ومن بين الأشياء التي ينصح الأطباء بتناولها من طرف الأطفال هو السمسم.

 يحتوي السمسم المطحون على العديد من البروتينات الصحية والأحماض الأمينية التي تساعد على بناء العضلات والحفاظ على لياقة بدنية

ما هو السمسم؟

لمن لا يعرف السمسم فهو نوع من النبات الذي يصنف ضمن رتبة الشفويات التابعة لفصيلة "البيدالية" وقد شاع استخدامه منذ القدم ويقال أن موطنه الأصلي هو إثيوبيا إلا أن زراعته انتشرت على نطاق واسع من العالم خاصة في المناطق الاستوائية.

يستعمل السمسم كثيرًا في مجال الطبخ، فالعديد من المطابخ اعتبرته مكونًا أساسيًا لا تخلو رفوفها منه، وهو يدخل في تحضير العديد من الوجبات كالخبز والحلويات والمملحات كما يشتهر السمسم بالزيت الذي يستخلص منه.

حيث أن هذا الأخير له فوائد جمة وخصوصًا للأطفال. فهو يعزّز صحة الجسم، ورغم أن العديد من الأشخاص يخافون تناول السمسم لأنه غني بالسعرات الحرارية الا أن الدراسات والأبحاث أثبتت أن السمسم المطحون له عدة فوائد على صحة الأطفال وهذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال.

فوائد السمسم المطحون للأطفال

القضاء على الكسل والخمول وهذا الأمر من أهم فوائد السمسم المطحون للأطفال. قد يجد الآباء في بعض الحالات أن طفلهم، يعاني من التعب ثم الكسل والخمول، وقد تطول هذه الحالة. ويعتبر السمسم المطحون حلًا لهذه المشكلة، فكما نوهنا من قبل يعتبر السمسم من الحبوب الزيتية التي تحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية المفيدة.

هذا ما يجعله مصدر غني بالطاقة، خاصة أن السعرات الحرارية التي توجد في السمسم المطحون صحية وطبيعية، هذا ما يخلص الأطفال من الكسل والخمول.

الوقاية من الأمراض

من الأشياء التي تحسب للسمسم المطحون والتي تعود بالفائدة والنفع على صحة الأطفال هو وقايتهم من الأمراض المختلفة التي قد تصيبهم. فهو يحتوي على بعض المركبات تسمى ''ليجننز'' المعروفة بأنها تعمل على تقوية الجهاز المناعي للإنسان، هذا ما جعل الأطباء ينصحون بتناول السمسم المطحون من قبل الأطفال فهو يساعدهم على مقاومة الأمراض خاصة أنه في سنهم المناعة لا تكون قوية.

تقوية العظام والأسنان

من فوائد السمسم المطحون للأطفال تقوية العظام والأسنان. نعلم أنَ الأطفال يتميزون عن غيرهم من البالغين أنهم في فترة النمو وعظامهم وكذا أسنانهم هشة تحتاج إلى تقويتها وحمايتها من العامل الخارجية. ويساعد إدراج السمسم ضمن النظام الغذائي للأطفال على تحقيق ذلك، فهو يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، وكما هو معروف عند عوام الناس فإن الكالسيوم له دور كبير في تقوية العظام والأسنان على حد سواء.

 يحتوي السمسم المطحون على نسبة عالية من الكالسيوم، وكما هو معروف فإن الكالسيوم له دور كبير في تقوية العظام والأسنان على حد سواء

وهذا ما يجعل السمسم المطحون منافس للحليب، حيث يشار الى أن ملعقتين من السمسم تحتويان على كمية من الكالسيوم أكبر من تلك الموجودة في كوب حليب.

مصدر غني بالبروتينات

من فوائد السمسم المطحون للأطفال أنه يشكّل مصدرًا غنيًا للبروتينات حيث يحتوي السمسم المطحون على كمية عالية من البروتينات. فهو يحتوي على العديد من أنواع البروتينات الصحية والأحماض الأمينية التي تساعد على بناء العضلات والحفاظ على لياقة بدنية وصحة للجسم وهذا مفيد جدًا للأطفال خاصة في فترة نموهم.