فوائد الحجامة وأنواع الحجامة

فوائد الحجامة وأنواع الحجامة

ينصح بتجنب الحجامة إذا كنت تعاني من مرض السكري (medadpress)

فوائد الحجامة كثيرة إذ تعتبر من ممارسات الطب الشعبي القديمة التي ما زالت مستمرة إلى يومنا هذا، لما تحمله من صبغة دينية لكونها سنة نبوية، لهذا السبب تحتل مكانة في الموروث الإسلامي كما تحظى بثقة بين أوساط المسلمين ومن تأثر بثقافتهم من الشعوب.

محاذير إجراء الحجامة لا يجدر التهاون بها، وحقيقة كون الحجامة لا تجرى على أيدي أطباء تجعلها دائمًا موضع خوف وشك

تنقسم الحجامة إلى نوعين؛ الحجامة الجافة والحجامة الدموية.
• الحجامة الجافة وفيها يجري استخدام كاسات هواء تعمل على إحداث فرق في الضغط بين داخل الجسم وخارجه، مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية كنتيجة نهائية، حيث تحدث تورمات في الظهر نتيجة استخدام هذه الكاسات تزول بمرور الوقت.

• الحجامة الدموية وهي النوع الثاني؛ يجري فيها إحداث شقوق رفيعة في الظهر باستخدام مشرط معقم ثم استخدام كاسات الضغط لإخراج الدم الفاسد.

اقرأ/ي أيضًا: استخدامات زيت الخروع للرموش

صحيح أن هناك فوائد للحجامة ولكن ينصح بتجنب إجراء الحجامة إذا كنت تعاني من مرض السكري، أو من أمراض الكبد. تصبح الحجامة خطيرة إذا كنت تعاني من اضطرابات في الدم وأمراض الشرايين أيضًا، ويفضل استشارة الطبيب قبل إجرائها في جميع الأحوال.

فوائد الحجامة

1- تنشيط الدورة الدموية
يعتقد أن فرق الضغط الذي تحدثه الحجامة بين داخل الشرايين وخارجها يؤدي نهاية إلى تحسين تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية.

2- تقوية العضلات
نتيجة لتنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم الذي تحدثه الحجامة، يعتقد أنها قادرة على تقوية العضلات عن طريق تحسين وزيادة وصول الأكسجين إليها.

3- تقليل الألم
من فوائد الحجامة تقليل الألم فمن المنطقي أنّ تحسين تدفق الدم والدورة الدموية سينعكس على الألم إيجابًا بتخفيفه، إلا أن الألم ليس مشكلة بحد ذاته، فهو وسيلة الجسم لإخبارنا بأن هناك مشكلة خفية علينا الالتفات لها وحلها، لا يكفي إيقاف الألم أو تغطيته دون الوقوف على أسبابه وعلاجها.

اقرأ/ي أيضًا: أضرار زيت الخروع

الحجامة إن استطاعت تخفيف الألم فالعودة إلى الطبيب واجبة للوقوف على أسبابه لئلا يتفاقم.

بعد أن تعرفنا على فوائد الحجامة تنبغي الإشارة إلى كون الحجامة إجراء تحفه المخاطر؛ فانتقال الأمراض عن طريق الدم خطورة لا يمكن التهاون معها، وتحدث بسهولة عند استخدام أدوات غير معقمة، وفرصة حدوث ذلك كبيرة في ظل إجراء الحجامة خارج المؤسسات الطبية التي تخضع لقواعد وشروط التعقيم الموصى بها.

الحجامة الجافة وفيها يجري استخدام كاسات هواء تعمل على إحداث فرق في الضغط بين داخل الجسم وخارجه مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية

محاذير إجراء الحجامة لا يجدر التهاون بها أيضًا، وحقيقة كون الحجامة لا تجرى على أيدي أطباء تجعلها دائمًا موضع خوف وشك لعدم قدرة الشخص الذي يجريها على تشخيص المريض واتخاذ قرار إجراء الحجامة من عدمه، مما يساهم في جعلها مشكلة بحد ذاتها في حين كان مطلوبًا منها أن تكون الحل.

إذا كنت تعاني من أي مرض أو حالة طبية عارضة مثل ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها، الرشح وحتى التهابات الحلق، ينصح بتجنب الحجامة إلى حين الشفاء من المرض. كما يجب عدم وضع كاسات الضغط في أي منطقة تتواجد فيها مشكلة صحية كالحروق والجروح والشد العضلي وغيرها لاحتمالية أن تجعل الحجامة الحالة الصحية أكثر سوءًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعرف على أهم 10 فوائد للعدس

طرق تقوية المناعة