12-يوليو-2021

تسبب اللافتة بموجة من ردود الفعل على السوشال ميديا (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

اعتذر فندق في العاصمة اليابانية طوكيو بعد تعليق إدارته إشارة وصفتها وسائل إعلام محليّة وعالميّة بأنّها "فاضحة" وغير متناسبة مع روح دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها اليابان هذا العام.

وكان الفندق قد وضع إشارة عنصرية على باب المصعد تقول: "لليابانيين فقط"، وذلك للتشجيع على عدم الاختلاط بين الزوار الأجانب وضيوف الفندق المحليين، خوفًا من تناقل عدوى فيروس كورونا الجديد إليهم. وقد أثارت الإشارة موجة من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي قبل انطلاق الألعاب الأولمبية الصيفية لدورة العام 2020، والتي تم تأجيلها بسبب ظروف الجائحة العام الماضي.

أثارت الإشارة موجة من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي، ووصفت بعض الحسابات تلك الإشارة بأنها "إحياء للفصل العنصري" في اليابان

وكان بعض اليابانيين قد عارضوا قرار الحكومة استضافة الألعاب الأولمبية بسبب تخوفات من احتمال تسبب استقبال الضيوف واللاعبين وطواقمهم بتردّي الوضع الوبائي في البلاد، وزيادة حالات الإصابة والوفاة بكوفيد-19.

وقد فرضت حالة الطوارئ في العاصمة اليابانية طوكيو يوم الإثنين، وذلك تخوفًا من تسبب تواجد عشرات الآلاف من الرياضيين والمسؤولين بموجة جديدة من الإصابات التي قد تؤثر على السكّان المحليين، وتؤدي إلى سلسلة جديدة من الإغلاقات في حال ارتفاع أعداد الوفيات وزيادة الضغط على المستشفيات، حيث سجلت اليابان حتى الآن أكثر من 820 ألف إصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد، في حين بلغت أعداد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 حوالي 15 ألف حالة وفاة. وتتعاظم المخاوف بين السكّان وبعض المسؤولين وخبراء الصحّة العامة من حدوث طفرة كبيرة في أعداد الإصابات بالعدوى خلال فترة استضافة اليابان للألعاب الأولمبية، والتي ستستمر بين 23 تموز/يوليو وحتى 8 آب/أغسطس.

احتج اليابانيون على استضافة الألعاب الأولمبية رغم الجائحة (Getty)

الفندق الذي يقع وسط العاصمة اليابانية طوكيو، اسمه "أكاساكا إكسل أوتيل طوكيو"، وضع الإشارات التحذيرية يوم الجمعة، وذلك ضمن التوجيهات التي حصلت عليها الفنادق فيما يتعلق بتنظيم عمليات استقبال الضيوف في المدينة والإجراءات الوقائية التي يلزم اتباعها لضمان عدم تفشي عدوى فيروس كورونا، حيث فهمت إدارة الفندق ضرورة أن يكون هنالك فصل بين ضيوف الفندق المحليين وبين الضيوف القادمين خصيصًا من أجل المشاركة أو مشاهدة الألعاب الأولمبية، بحسب ما نقلت وكالة رويترز. وأكّد المسؤول للوكالة أنّه لم يكن في قصد إدارة الفندق أي نعرة عنصريّة ضد الزوّار من خارج اليابان، وأن الإشارة وضعت لأغراض وقائية وحسب.

عارض بعض اليابانيين قد عارضوا قرار الحكومة استضافة الألعاب الأولمبية بسبب تخوفات من احتمال تسبب استقبال الضيوف واللاعبين وطواقمهم بتردّي الوضع الوبائي في البلاد

وقال المسؤول للوكالة دون الكشف عن اسمه، بأن الفندق قد وضعت الإشارة لتسهيل الفهم على الزوّار وضمان إدراكهم لأهمية التباعد الاجتماعي، ومنح الزوار غير المعنيين بالألعاب الأولمبية المساحة التي اعتادوا عليها، إلا أن الإشارة قد سببت قدرًا كبيرًا من سوء الفهم غير المقصود. وقد أثارت الإشارة موجة من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي، ووصفت بعض الحسابات تلك الإشارة بأنها "إحياء للفصل العنصري" في اليابان.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ما هي سياسة تقييد بيع الكحول التي أثارت الجدل في اليابان؟

أولمبياد طوكيو: إجراءات وقائية مشدّدة تشمل حظر بيع الكحول في المدرجات