12-مايو-2021

جانب من القصف الإسرائيلي على غزة (Getty)

نجح الناشطون والمغرّدون العرب إلى حد ملموس في كسب "معركة" وسائل التواصل الاجتماعي فيما يخصّ الأحداث التي تشهدها القدس، وتحديدًا في محيط المسجد الأقصى، وفي حي الشيخ جرّاح الذي تعمل قوات الاحتلال على تهجير أهله منه، كذلك بخصوص العدوان على غزة، فتُرجمت الوسوم إلى اللّغات المختلفة، وسجلت أرقامًا عالية جدًا في مختلف أنحاء العالم، واستخدمتها مجموعات متنوعة من الناشطين في كل مكان، للتعبير عن الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في وجه آلة القتل والتهجير الإسرائيلية، وقد كان لافتًا مشاركة عدد كبير من الفنانين والوجوه العامة، ولاعبي كرة القدم، ومشاهير وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم عبر هذه الوسوم، لإظهار تعاطفهم وتضامنهم الكبير مع الفلسطينيين وقضيتهم.

لم يقتصر التضامن مع القضية الفلسطينية خلال الأيام الأخيرة على الجانب الإنساني، بل أشارت الكثير من المشاركات عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى مقاربات سياسية لافتة بخصوص جرائم إسرائيل وواقع الاستعمار والفصل العنصري 

من أبرز الوسوم المستخدمة والفعالة جاء وسم "#انقذوا_حي_شيخ_الجراح"، الذي كان باكورة الشعارات التي رفعها الناشطون الفلسطينيون ومن ثم العرب، لتتم ترجمته إلى أكثر من سبعة لغات، ويحقّق انتشارًا كبيرًا بكل هذه اللّغات،  وقد استخدم بشكل أساسي للمطالبة بحماية سكان حي الشيخ جراح الفلسطينيين. 

وظهرت خلال الأيام الأخيرة عدة وسوم جديدة، أبرزها كان "PalestiniansLivesMatter "، وعمد الناشطون بشكل أساسي من خلاله إلى إجراء المقاربة حول تضامن العالم غير المحدود مع جورج فلويد من خلال وسم "BlackLivesMatter "، في مقابل الصمت تجاه ما يجري مع الفلسطينيين. وقد انتشر هذا الوسم بشكل سريع ووصل إلى النجوم والمشاهير حول العالم، فاستخدمه المحامي والحقوقي الهندي المعروف واريث باتان، الذي يمتلك أكثر من 200 ألف متابع على تويتر، للتأكيد على تضامنه مع الفلسطينيين ودعوته إلى الصلاة من أجلهم. مع الإشارة إلى أن الناشطين الهنود أطلقوا وسم #IndiaStandsWithPalestine أي الهند تقف بجانب فلسطين، للتعبير عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية، بالرغم من أنهم في خضم أزمة صحية كارثية مع تفشي فيروس كورونا الواسع وتسجيل أرقام قياسية بالإصابات في بلادهم. 

وبعد ساعات من إطلاق وسم "غزة تحت القصف"، ظهر الوسم نفسه باللغة الإنجليزية #GazaUnderAttacK، الذي لقي بدوره رواجًا كبيرًا في العديد من الدول، فاستخدمه الصحفي الباكستاني المقيم في بريطانيا معتصم الحق، فوق مقطع فيديو قام بنشره لمتظاهرين في العاصمة البريطانية لندن، خرجوا لإعلان التضامن مع الفلسطينيين وحملوا الأعلام الفلسطينية.

واستخدم ناشط من إيرلندا وسم #freepalestine، وعلّق على صور تظهر مقاومة الفلسطينيين للاحتلال بالقول "دعم فلسطين هو ليس أمر سياسي، بل هو أمر إنساني". بينما استخدم بطل الملاكمة البريطاني أنطوني فاولر، الفائز بالميدالية الذهبية في بطولة العالم في العام 2013، وسم #PrayForPalestine عندما نشر مقطع فيديو لطفل فلسطيني ينتقد الصمت العالمي إزاء الإرهاب الذي يتعرضون له، وعلّق فاولر بالقول "نحن نعيش في عالم مريع. وسائل الإعلام لا تغطي بشكل جيد ما يجري، لأنها ببساطة لا تأبه لما يحصل هناك". 

ومن بين المشاركات الملحوظة حضر نجم المنتخب الجزائري وفريق مانشستر سيتي الإنجليزي، رياض محرز، الذي نشر صورة تحوي علم فلسطين مع إشارة نصر، واستخدم وسمي #فلسطين، و#أنقذوا _ حي الشيخ _جرّاح باللغة الإنجليزية، وقد قام عدد من نجوم الدوري الإنجليزي بوضع إعجاب على التغريدة، كلاعبي ليفربول أوريجي وأرنولد، في الوقت الذي كان نجمي المنتخب المغربي حكيم زياش  ونور الدين مرابط يقومان ببث مباشر على انستغرام لجمع التبرعات للشعب الفلسطيني. أما النجم المصري محمد صلاح لاعب نادي ليفربول، فقد ناشد رئيس وزراء بريطانيا عبر تويتر، للتدخل لوقف العمليات العدائية ضد الفلسطينيين، مشيرًا إلى أن الكيل قد طفح، وقد قام بتغيير صورته الشخصية على صفحته على تويتر، ووضع صورة جديدة يظهر فيها المسجد الأقصى. 

كما استخدم المخرج الأمريكي مارك روفالو  الوسم المتعلق بالشيخ جراح باللغة الإنجليزية للتعليق على الأحداث، فقال إن 1500 مواطن فلسطيني محتجز في الأقصى، وتسعة أطفال قُتلوا في غزة، وقال إن العقوبات التي فُرضت في السابق على جنوب أفريقيا ساهمت في تحرير المواطنين الأصليين، وبالتالي يجب اليوم فرض عقوبات على إسرائيل لردعها. 

فيما استخدم فيصل حجي من كينيا وسم #FreePalestine ونشر صورة يافطة تجمع العلمين الفلسطيني والكيني وقد كُتب عليها الكينيون يقفون إلى جانب فلسطين، مع اقتباس لعبارة نيلسون مانديلا "حريتنا ستبقى ناقصة طالما لم يحصل الفلسطينيون على حريتهم". كما  نشر الناشط المقيم في نيويورك أندي راتو عبر الوسم نفسه معتبرًا أن إسرائيل هي ليست دولة، بل مجرد  سلسلة من الجرائم المتتالية. 

بدوره، نشر جاهد حسن من تركيا صورًا تظهر لاعبي فريق فنربغشة التركي لكرة القدم، وهم يرتدون قمصانًا كُتب عليها "فلسطين حرة"، قبل إحدى مبارياتهم في الدوري التركي، للتعبير عن تضامنهم مع الفلسطينيين في وجه آلة القتل الإسرائيلية. في السياق نفسه، كان لافتًا تضامن نجم نادي ليفربول ساديو ماني مع فلسطين، عندما شارك صورة كُتب عليها "فلسطين حرة" وكتب معلقًا "ما يحصل يكسر القلب". 

ومن بين المشاركات عبر وسم "انقذوا الشيخ جراح" باللغة الإنجليزية، ووسم "غزة تحت القصف" أيضًا، جاء ما نشرته الكاتبة نعومي كلاين وحظي بانتشار واسع، إذ دعت إلى التضامن، ليس فقط عبر السوشيال ميديا،  بل بالتحرك أيضًا وكتابة رسائل التضامن وتوقيع العرائض، رفقة مشاركتها لمقطع فيديو من المسجد الأقصى. ومن بين 8.228 حالة إعادة نشر لما قالته كلاين، شاركت الناشطة البيئية الشهيرة غريتا ثونبيرغ ما قالته كلاين، وعبرت عن الشعور بالأسى لمتابعة التطورات في القدس وغزة. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"غزة تحت القصف".. حديث السوشيال ميديا عربيًا

مشاهير عرب وأجانب يتضامنون مع القدس