فلسطين.. اعتقالات واقتحامات جديدة للأقصى ودعوات لتصعيد الاحتجاج

فلسطين.. اعتقالات واقتحامات جديدة للأقصى ودعوات لتصعيد الاحتجاج

تصعيد مستمر في الضفة الغربية (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بعمليات اعتقال واسعة في الضفة الغربية، وتزامن ذلك مع اقتحامات جديدة للمسجد الأقصى نفذها مستوطنون. فيما دعا نشطاء فلسطينيون إلى نشر "الإرباك الليلي" وأساليب المقاومة المرتبطة به ردّا على تلك الانتهاكات في مناطق الضفة الغربية والمستوطنات فيها.

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بعمليات اعتقال واسعة في الضفة الغربية، وتزامن ذلك مع اقتحامات جديدة للمسجد الأقصى نفذها مستوطنون

حملة اعتقالات

نفّذت قوات الاحتلال فجر اليوم الأربعاء حملة اعتقالات واسعة في أنحاء الضفة المحتلّة، وتركّزت الاعتقالات بشكل أساسي في بلدتي نعلين غرب رام الله وبيت أمر شمال الخليل، وطالت، بحسب المصادر، أكثر من 20 فلسطينيًا بينهم أسرى محرّرون.

اقرأ/ي أيضًا: تقدير موقف: الحكومة الإسرائيلية الجديدة.. خلفيات تشكيلها واحتمالات استمرارها

مكتب إعلام الأسرى  ذكر بأن "قوات الاحتلال داهمت بلدة نعلين غرب رام الله واقتحمت عشرات المنازل، واستجوبت الأهالي واعتدت على عدد منهم واعتقلت 11 مواطنًا، أطلقت سراح 6 منهم بعد التحقيق لساعتين، بينما أبقت على اعتقال كل من محمد هارون الخواجا، وحسني جميل الخواجا، وزهدي فوزي الخواجا، وإسماعيل الشامصطي، ومحمد خالد دبوس".

كما أضاف المكتب أن قوات الاحتلال اقتحمت أيضًا "بلدة بيت أمر شمال الخليل، واعتقلت كلًا من أسيد محمد عادي، ومحمود ياسر بريغيث، وكريم إبراهيم أبو مارية، وأحمد محمود زعاقيق، وعمرو إبراهيم صبارنة، وعمر عصام اخليل، وعمار يحيى زعاقيق، وقسم خالد العلامي، وجهاد هشام أبو مارية، بينما على حاجز الكونتنر اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مرشد الشوامرة من مدينة دورا".

وفي ذات الصدد قال مكتب إعلام الأسرى إن قوة خاصة من جيش الاحتلال اختطفت الأسير المحرّر محمود حاتم أبو علي، والشاب فادي سمارة أثناء وجودهم في شارع الناصرة شمال جنين، واستولت على مركبتهما. أما في مدينة نابلس فاعتقلت الأسير المحرّر مالك عبدو بعد مداهمة منزله وتحطيم محتوياته.

حي الشيخ جرّاح المحاصر، في القدس، لم يكن بمنأى عن الاقتحامات، حيث شهد اعتقال الشابين بكر عويس وعلي عطية، بعد الاعتداء عليهما بالضرب، هذا فضلًا عن استهداف منازل الفلسطينيين في الحي بقنابل الغاز.

في سلوان اقتحمت قوات الاحتلال صباح اليوم حي بئر أيوب، واعتقلت عددًا من الفلسطينيين، بحسب شهود عيان. وفي سياق متصل أغلقت قوات إسرائيلية كافة الطرق المؤدية إلى جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس.

اقتحامات متكررة للأقصى

غير بعيد عن مشهد الاعتقالات قام مستوطنون إسرائيليون اليوم الأربعاء باقتحام المسجد الأقصى في ظل حماية شرطة الاحتلال، وقالت  دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، "إن 74 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى صباح اليوم، بحراسة الشرطة الإسرائيلية". كما كانت توقعت  قيام المزيد من المستوطنين باقتحام المسجد، في فترة ما بعد صلاة الظهر، حيث دأب المستوطنون على تكرار الاقتحام لفترتين صباحية وبعد صلاة الظهر، عبر باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد بتسهيلات، ومرافقة من الشرطة الإسرائيلية.

دعوات الإرباك الليلي في تزايد

ردًّا على الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة دعت لجان المقاومة الشعبية وعدد من النشطاء،  إلى نشر استراتيجية  الإرباك الليلي وأساليب المقاومة المرتبطة بها في مناطق الضفة الغربية وضد المستوطنات فيها.

وكانت لجان المقاومة الشعبية في بلدة بيتا وبيت دجن في نابلس تبنت أسلوب "الإرباك الليلي" باعتباره أحد وسائل المقاومة الشعبية الناجعة في مواجهة الاستيلاء على الأراضي وبناء المستوطنات.

يستخدم الفلسطينيون في الإرباك الليلي وسائل احتجاج متنوعة بينها: الإطارات المشتعلة، ومكبرات الصوت التي تصدر أصواتًا عالية تزعج المستوطنين

ويستخدم الفلسطينيون في الإرباك الليلي وسائل احتجاج متنوعة بينها: الإطارات المشتعلة، ومكبرات الصوت التي تصدر أصواتًا عالية تزعج المستوطنين، بالإضافة للإضاءة القوية والليزر لتشتيت انتباه جنود الاحتلال الذين يقومون بحماية المستوطنين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 آلاف الإسرائيليين يحتفلون بمغادرة نتنياهو لرئاسة الحكومة ويطالبون بمحاكمته