02-نوفمبر-2021

استخدم بوتين العديد من الحيل أمام قادة العالم (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

تناولت مجلة لوبوان الفرنسية في تقرير جديد لها ما وصفتها بـ "حيل" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رؤساء الدول، وتعرض التقرير الذي أعده الكاتب مارك نيكسون لحالات عدة بينها لقاء بوتين بالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

 

محاولة إلهاء وإغراء ترمب بمترجمة جذّابة

رشيقة، بعيون خضراء، تتقن الترجمة الفورية مرتديةً بذلةً جلديةً قصيرةً، وفي سن السادسة والثلاثين من عمرها، ومع ذلك كله تجيد أداء رقصات مختلفة بينها الصلصا والباشاتا ويسعدها أن يتم تصويرها في أوضاع موحية "جنسيًا"، إنها الروسية داريا بويارسكايا التي تولت الترجمة الفورية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اللقاء الذي جمعه بالرئيس الأمريكي دونالد ترمب والوفد المرافق له في قمة مجموعة العشرين في أوساكا باليابان 2019.. مشهدٌ جعل مستشارة  الشؤون الروسية بالإدارة الأميركية فيونا هلن تعتقد أن القصد منه هو إغراء ترامب وإلهاؤه.

يعلق كاتب المقال على ذلك اللقاء بالقول إنه "لا أحد يعرف ما إذا كان لوجود تلك الشابة الجميلة أي تأثير على مزاج الملياردير الأميركي، المعروف بافتتانه بالنساء" غير أن الشيء الوحيد المؤكد، حسب كاتب المقال، هو أن ترامب "بدا سعيدا للغاية خلال حديثه وجها لوجه مع بوتين" قائلا "حسنًا، سأكون قاسيا معك لبضع دقائق، لكن هذا فقط أمام الكاميرات، ثم سيغادرون وسنتحدث بعد ذلك"، وهو ما فهمه بوتين جيدا وكان محل تقدير منه.

كلب مزعج لإرباك المستشارة الألمانية

في العام 2007 وبينما كانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تتحدث في مع بوتين على هامش أعمال مؤتمر سوتشي، فاجأها كلب بوتين الأسود المعروف ب"كوني" الذي أخذ يتمسح على ساقيها ويشمها، الأمر الذي تسبب في توتر كبير للمستشارة الألمانية، التي تعاني من رهاب الكلاب منذ أن عضها كلب في عام 1995، وقد أزعجها ذلك، خاصة أنها قالت لاحقا إنها تعرف أن بوتين يعرف أنها لا تحب الكلاب.

إبقاء أردوغان منتظرًا

وفي الخامس من مارس/آذار 2020، استقبل بوتين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد أسبوع من مقتل 34 جنديًا تركيًا في قصف جوي بإدلب شمال غرب سوريا، وقد استشاط أردوغان حينها غضبا، خاصة أن الرئيس الروسي أبقاه منتظراً، قبل أن يظهر ويطلب منه الجلوس تحت ساعة ذهبية، وُضِع فوق إطارها تمثال برونزي للإمبراطورة كاثرين الثانية المعروفة بغزو شبه جزيرة القرم وانتزاعها على أثر معركة مع الإمبراطورية العثمانية في عام 1783.

لكن مباحثات الطرفين التي استمرت لأكثر من 7 ساعات تكللت بإعلان وقف إطلاق النار في منطقة إدلب التي ما تزال تحت السيطرة التركية.

لعبة هوكي مذلة للرئيس البيلاروسي

بوتين تعمّد إهانة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، الذي ضغطت عليه موسكو بانتظام لقبول اندماج بيلاروسيا في الاتحاد الروسي الأمر الذي طالما ظل يرفضه، ولأن بوتين يعرف أن لوكاشينكو يتبجح دائما بكونه لاعب هوكي متمرس، فقد اختار له فريقًا من عمال الكرملين كان بوتين هو القائد فيه ولوكاشينكو مجرد لاعب في ذلك الفريق، وقد تمكن بوتين في تلك المباراة من تسجيل 8 من أصل 16 هدفًا، تاركًا لشريكه ميزة بعض التمريرات الحاسمة.

ومنذ الاحتجاجات الكبيرة التي عرفتها بيلاروسيا العام الماضي والعزلة الدولية للوكاشينكو، لم يعد بوتين بحاجة للتغلب على لوكاشينكو، فالأخير أصبح تحت قدميه، وفقا لكاتب المقال.

سلسلة من الشتائم في وجه ساركوزي

الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي لم يكن استثناءً من تعامل بوتين الفظ فقد مر هو الآخر بلحظة غير سارة أثناء لقائه الأول مع بوتين في حزيران/يونيو 2007 الذي ظهر بعده لاهثًا، ونظراته غامضة وصوته مبحوح، وهو ما أرجعه أحد المتابعين إلى استخدم بوتين شتائم بعد عدة ملاحظات أدلى بها ساركوزي حول وضع حقوق الإنسان في روسيا، وبحسب ما ورد فقد قال بوتين لساركوزي "إن تابعت بهذه النبرة فسأسحقك".

اختتمت لوبوان مقالها بالتساؤل عن ما يخبئه بوتين للرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون إذا قرر الذهاب إلى موسكو

واختتمت لوبوان مقالها بالتساؤل عن ما يخبئه بوتين للرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون إذا قرر الذهاب إلى موسكو؟ متوقعةً أنه ربما يضع له على زاوية الطاولة كتابًا لليميني المتطرف المحب لروسيا أريك زمور.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بوتين يطرد الدبلوماسيين الأمريكيين.. طبول ساخنة لحرب باردة

ردًّا على سحب اعتمادات 8 من أعضائها.. موسكو تعلق عمل بعثتها لدى الناتو