17-ديسمبر-2020

لم يستطع العلماء تحديد الحيوان الذي انتقل عبره الفيروس إلى البشر (تويتر)

ألتراصوت- فريق الترجمة

 

تعتزم منظمة الصحة العالمية تشكيل فريق من الخبراء ليتوجه إلى الصين في كانون الثاني/يناير المقبل، في مهمّة تهدف إلى الكشف بشكل دقيق وبمعايير أكثر شفافية وحيادية، عن مصدر الفيروس الذي أطلق جائحة عالمية كبرى راحت ضحيتها حتى الآن أكثر من 1.65 مليون وفاة، وإصابة أكثر من 74 مليون إنسانًا في مختلف أنحاء العالم، في وباء يعتقد أن مصدره الأساسي كان في الصين.

سيضم الفريق البحثي عشرة خبراء من عدة دول من بينها المملكة المتحدة وأستراليا وروسيا وألمانيا والدنمارك وقطر واليابان والولايات المتحدة الأمريكية وفيتنام

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية هيدين هالدورسون في تصريحات نقلتها وكالة رويترز للأنباء أن هذه المهمّة ستذهب إلى الصين "بشكل مؤكّد" على حد تعبيره، وذلك في كانون الثاني/يناير القادم، دون أن يقدم المزيد من التفاصيل حول ذلك. ومن المتوقع أن يبدأ مسار هذا الفريق البحثي المتخصص من مدينة "ووهان" الصينية، التي يعتقد أنها كانت البؤرة الأولى لتفشي الفيروس قبل أن ينتقل عبر العالم.

وسيضم الفريق البحثي عشرة خبراء من عدة دول من بينها المملكة المتحدة وأستراليا وروسيا وألمانيا والدنمارك وقطر واليابان والولايات المتحدة الأمريكية وفيتنام، وستكون مهمتهم الأساسية محاولة التأكد من أصل الفيروس وطريقة نشأته وانتقاله إلى البشر، وما الذي تسبب بذلك، من أجل العمل بشكل استباقي على منع تكرار ذلك في المستقبل، وتعزيز الاستعدادات الوبائية عالميًا لتجنب آثار جائحة مشابهة.

لم يستطع العلماء تحديد الحيوان الذي انتقل عبره الفيروس إلى البشر (تويتر)

يذكر أن عدد الإصابات المؤكدة بعدوى فيروس كورونا الجديد عالميًا قد اقتربت من 74 مليون إصابة، وتتصدّر فرنسا دول الاتحاد الأوروبي في عدد الإصابات بعواقع 2.4 مليون إصابة تقريبًا، تليها المملكة المتحدة بحوالي 1.9 مليون إصابة، تليها إيطاليا بواقع 1.87 إصابة، ثم إسبانيًا بحوالي 1.77 مليون إصابة، تليها ألمانيا بأكثر من 1.37 مليون إصابة. أما عالميًا فتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية على مستوى الإصابات والوفيات المتعلقة بكوفيد-19، إذ وصل عدد الإصابات المؤكدة فيها إلى أكثر من 17 مليون إصابة، بينما تجاوز عدد الوفيات المرتبطة بكورونا في الولايات المتحدة 307 آلاف حالة وفاة. أما في الصين، فلم يتجاوز عدد الإصابات المؤكدة المعلن عنها رسميًا 94 ألف إصابة، أما عدد الوفيات المرتبطة بالجائحة فبلغ 4757 حالة وفاة. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"هديّة الكريسماس".. الاتحاد الأوروبي يعتمد خطّة موحّدة لتوزيع لقاح كورونا

"بدأ في الصين وسينتهي في أمريكا".. ترامب يعلن بدء برامج التطعيم بلقاح فايزر