12-أبريل-2020

قد يأتي الأمل من بريطانيا في غضون أشهر (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير 

 

يمكن أن يكون اللقاح ضد فيروس كورونا الجديد جاهزًا بحلول شهر أيلول/سبتمبر، وفقًا لعالمة بريطانية على رأس أحد أكثر فرق البحث العلمية تطورًا في بريطانيا والعالم. 

وقالت سارة جيلبرت، أستاذة علم اللقاحات في جامعة أكسفورد، للتايمز يوم أمس السبت إنها "واثقة بنسبة 80%" من أن اللقاح سيعمل، ويمكن أن يكون جاهزًا بحلول أيلول/سبتمبر. وذلك رغم تحذيرات الخبراء من أن اللقاحات تستغرق عادةً سنوات لتطويرها، أو ما بين 12 إلى 18 شهرًا على الأقل فيما يتعلق باللقاح الخاص بفيروس كورونا الجديد.

أما بالنسبة لهذ الفريق البحثي من أكسفورد، فالأمر قد يستغرق عدة أشهر وحسب، وهو "ليس مجرد حدس، فكل أسبوع يمر يتوفر لدينا المزيد من البيانات للنظر فيها والاستفادة منها" على حد تعبير الباحثة المسؤولة عن الفريق.

ويعد هذا الفريق البحثي المتخصص واحد من عشرات الفرق البحثية في العالم الذين يعملون على تطوير لقاح فعال وآمن ضد وباء كوفيد-19، ومن المقرر أن تبدأ التجارب البشرية على هذا اللقاح البريطاني في غضون أسبوعين كما ذكرت غيلبرت.

تأتي هذه التطمينات الجديدة في الوقت الذي بلغ فيه عدد الإصابات المؤكدة حول العالم بفيروس كورونا الجديد إلى حوالي 1.8 مليون إصابة، وبلغت عدد الوفيات حوالي 109,000 حالة وفاة، بعد أن وصلت عدد الوفيات في الولايات المتحدة إلى أكثر من 20،600 حالة متقدمة على إيطاليا لأول مرة، والتي استمرت على مدى الأسابيع الدولة الأوروبية الأكثر تضررًا من الوباء، بواقع 152،271 إصابة مؤكدة وحوالي 19،500 وفاة. أما في المملكة المتحدة حيث تجري الاختبارات الجديدة على اللقاح، فوصل على عدد الإصابات إلى حوالي 80،000 إصابة مؤكدة، بينما بلغ عدد الوفيات 9،875 حالة وفاة، لتحل في المرتبة الخامسة على مستوى عدد الوفيات بعد الولايات المتحدة، وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا.

 

المصدر: Bloomberg 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الصين: ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة قد يحدّ من تفشّي فيروس كورونا

ما علاقة الصيف والأشعة فوق البنفسجية بالقضاء على فيروس كورونا؟

هل يطوّر جسم مريض كورونا مناعة بعد التعافي من المرض؟