25-يناير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أطلقت شركة فايزر الأمريكية بالتعاون مع شركة بيونتيك الألمانية دراسة اختبارية لتقييم نسخة معدلة من اللقاح الخاص بمقاومة كوفيد-19، وهي نسخة يفترض أن تكون أكثر فعالية في مقاومة متحوّر أوميكرون، من فيروس كورونا الجديد.

أطلقت شركة فايزر الأمريكية بالتعاون مع شركة بيونتيك الألمانية دراسة اختبارية لتقييم نسخة معدلة من لقاحها ضدّ أوميكرون

وقالت الشركة المصنعة للقاح اليوم الثلاثاء، بحسب ما نقلت وول ستريت جورنال،  إنها قد شرعت في تسجيل البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عامًا في الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا لفحص عدة جوانب في النسخة المعدلة من اللقاح، وذلك على مستويات السلامة والتحمل والاستجابة المناعية الناتجة عن تلقي النسخة المعدلة من اللقاح، سواء كجرعة أولى أو جرعة معزّزة.

 

 

وقد تلقى أحد المشاركين في الدراسة جرعة من اللقاح بالفعل، بحسب ما أعلنت فايزر.

وقالت فايزر إنه من المتوقع أن تصدر نتائج الدراسة الأولية في النصف الأول من العام الجاري. وبحسب الرئيس التنفيذي لفايزر، ألبرت بورلا، فإن شركته قد تطلب من الجهات المختصة في الولايات المتحدة، ترخيصًا للاستخدام العاجل، وهو ما قد يتيح فرصة بدء طرح النسخة المعدلة من لقاح فايزر اعتبارًا من آذار/مارس المقبل، في حال ثبت أنها تساعد بشكل أفضل في الوقاية من متحوّر أوميكرون بالتحديد.


المزيد من المقالات عن متحوّر أوميكرون

هل تسبب عدوى أوميكرون الغثيان والاستفراغ لدى النساء؟

- دراسات جديدة تؤكّد: أوميكرون أقل خطورة ولا يتسبب بأضرار على الرئتين

مترجَم: كل ما تريد معرفته عن متحوّر أوميكرون الجديد وكيفية الوقاية منه


وقالت الشركتان إنه في حال ثبوت فعالية هذه النسخة الجديدة من اللقاح، فإنهما ستكونان قادرتين على إنتاج حوالي أربع مليارات جرعة لقاح خلال العام 2022.

يذكر أن الشركات المصنعة للقاحات تسعى بشكل حثيث من أجل إنتاج نسخ معدلة من لقاحاتها تكون أكثر فعالية في مقاومة المتحور الجديد من فيروس كورونا، وهو متحور اوميكرون، وذلك منذ أن بدأ هذا المتحور بالتفشي بشكل واسع في عدة مناطق حول العالم، مسببًا ارتفاعات مقلقة في حالات العدوى.  

وقد وجدت بعض الدراسات أن لقاحات كوفيد-19 الحالية لا توفر الحماية الكافية ضد أوميكرون، وهو ما دفع بالعديد من دول العالم إلى اعتماد جرعة ثالثة معزّزة من لقاحات كورونا من أجل مواجهة مدّ هذا المتحوّر.

 

وقد أجرت شركتا فايزر وبيونتيك دراسات على نسخ من اللقاح التابع لهما، لمتابعة فعاليته ضد متحورات بيتا ودلتا من فيروس كورونا الجديد، إلا أنها لم تحصل على ترخيص لطرحها وتوزيعها.

 قالت الشركات إنها ستختبر أداء النسخة المعدلة من اللقاح على ثلاث مجموعات من المتطوعين، بعضهم من المتطوعين الذين شاركوا في الدراسة التي أدّت إلى اعتماد النسخة الأولى من اللقاح عام 2020

أما في الدراسة الجديدة، فقد قالت الشركات إنها ستختبر أداء النسخة المعدلة من اللقاح على ثلاث مجموعات من المتطوعين، بعضهم من المتطوعين الذين شاركوا في الدراسة التي أدّت إلى اعتماد النسخة الأولى من اللقاح عام 2020.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مترجَم: كل ما تريد معرفته عن متحوّر أوميكرون الجديد وكيفية الوقاية منه

دراسة: أعراض كوفيد-19 الشديدة تضاعف احتمالات الوفاة.. ولو بعد عام