21-مارس-2018

تسعى غوغل لتطوير برامج تتجنب آزمات الأخبار الكاذبة (Getty)

أعلنت شركة غوغل عن جهود جديدة لدعم صناعة الإعلام من خلال محاربة المعلومات المضللة، ودعم الصحافة، والتي سوف تُقدم تحت مظلة مبادرة جديدة أُعلن عنها تحت اسم "مبادرة أخبار غوغل". تقدم شركة غوغل بالفعل شئ مشابه في أوروبا تحت اسم "مبادرة الأخبار الرقمية"، إلا أن مبادرة أخبار غوغل تهدف إلى التوسع في تقديم جهودها في جميع أرجاء العالم. المزيد حول هذه المبادرة في الترجمة التالية:


هناك ثلاثة اهداف محددة تطمح مبادرة أخبار غوغل إلى تحقيقها: تسليط الضوء على صحافة دقيقة، بينما يتم محاربة المعلومات المضللة، خاصةً خلال الأحداث الإخبارية العاجلة، ومساعدة المواقع الجديدة للاستمرار في النمو من منظور الأعمال، وإنشاء أدوات جديدة تساعد الصحفيين في أداء وظائفهم. ويبدو أن غوغل جادة في دعم هذه الأهداف، فقد تعهدت أيضًا باستثمار 300 مليون دولار في هذه المبادرة خلال السنوات الثلاث القادمة.

تعمل غوغل على محاربة الأخبار الكاذبة بقوة، وذلك من خلال تعاونها مع منظمات إخبارية مثل First Draft لإطلاق مختبر أخبار "Disinfo Lab"

من الواضح أن محاربة الأخبار الكاذبة تُعد أحد الجوانب الهامة لجهود غوغل القادمة.  فقد مرت الشركة بالعديد من مواقف انتشار المعلومات الدعائية الكاذبة في أعقاب أحداث جسيمة، مثل حادث إطلاق النار في لاس فيغاس الخريف الماضي، مما يستدعي اتخاذ إجراءات في هذا المجال.

اقرأ/ي أيضًا: الأسد وبوتين وترجمة "غوغل"

وفقًا لشركة غوغل، تعمل الشركة على تطويع أنظمتها للتعرف بشكل أفضل على الأخبار العاجلة المثيرة، والتكيف من أجل عرض نتائج أكثر دقة، من خلال استخدام قسم "الأخبار العاجلة" المُضاف حديثًا على موقع يوتيوب على سبيل المثال. ولكن على الرغم من هذه التحسينات، لاتزال هناك بعض المشاكل التي تواجه غوغل عند البحث عن النتائج على موقع يوتيوب، بما في ذلك مشاكل من قبيل تصدر مقاطع الفيديو المزيفة قائمة الموضوعات الأكثر بحثًا الشهر الماضي بعد حادث إطلاق النار في باركلاند. من الجيد أن نرى غوغل تسعى لتحسين ذلك، ولكن الشركة أمامها طريق طويل لاستعادة ثقة المستخدمين مرة أخرى.

تعمل غوغل  على إطلاق برنامج يعرف باسم "اشترك مع غوغل"، والذي يسهل على الناس الاشتراك عبر الإنترنت بمواقع إخبارية

تعمل الشركة أيضًا على محاربة الأخبار الكاذبة بقوة، وذلك من خلال تعاونها مع منظمات إخبارية مثل First Draft لإطلاق مختبر أخبار "Disinfo Lab" لمحاربة الأخبار الكاذبة خلال الانتخابات وفي الأخبار العاجلة، على الرغم من أن غوغل لم تقدم بعد أي تفاصيل عن مكان تموضعها، أو من أي مصدر سوف تستقي بياناتها. أضف إلى ذلك، تعمل غوغل بالتعاون مع معهد بوينتر، وجامعة ستانفورد، ومؤسسة الإعلام المحلي لإطلاق برنامج جديد باسم "MediaWise" لصغار السن من القراء، لتطوير التثقيف عبر الوسائل الرقمية. وقد أشارت غوغل أيضًا إلى أنها تعمل على وضع مفهوم أفضل لما يُسمى "بالوسائط الاصطناعية"، أو المحتوى الذي عُدل بشكل تلقائي من خلال الخوارزميات.

تعمل غوغل  على إطلاق برنامج يعرف باسم "اشترك مع غوغل"، والذي يسهل على الناس الاشتراك عبر الإنترنت بمواقع إخبارية، مثل نيويورك تايمز، أو فايننشال تايمز. فسوف يتمكن المستخدمون من الاشتراك مباشرةً من صفحات الأخبار، باستخدام معلومات الدفع الخاصة بهم الموجودة سلفًا في حساب غوغل. ويُعد ذلك تتويجًا لجهود غوغل في مساعدة الناشرين في الترويج للمحتوى، وتوجيه الاشتراكات، بعد الجهود المبذولة خلال العام الماضي لتحديد المشتركين المحتملين، وتقديم قواعد أكثر مرونة في نشر المقالات المجانية.

وأخيرًا، قالت شركة غوغل إنها سوف تستمر في تقديم منتجات لتعزيز الصحافة، مشيرةً إلى الأدوات الموجودة سلفًا، مثل AMP Stories كمثال على هذه الجهود، وعلى الرغم من ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الشكوك عندما يتعلق الأمر AMP كمنصة مفتوحة. أعلنت الشركة أيضًا عن أداة جديدة باسم "Outline"، والتي تُعد أداة مفتوحة المصدر من "Jigsaw" حاضنة التكنولوجيا الخاصة بالشركة، والتي تسهل على المنظمات الإخبارية إنشاء VPN خاص بالصحفيين، وتزودهم باتصال أكثر أمانًا بالإنترنت.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إقبال على المواقع الإباحية عند المغاربة..ما الأمر؟

7 تقنيات ستغير العالم .. وتغيرك