07-يناير-2021

علم الكونفدرالية داخل الكونغرس الأمريكي (Getty)

توجّهت الأنظار ليل أمس الأربعاء 6 كانون الثاني/يناير 2021 بتوقيت المنطقة العربية، إلى مبنى الكونغرس الأمريكي، حيث اقتحم أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، مبنى الكابيتول، لمنع عقد جلسة التصديق على انتخاب جو بايدن، رئيسًا جديدًا للولايات المتحدة الأمريكية.

تعرض دونالد ترامب لانتقادات قاسية، وتمّ على نطاق واسع تحميله مسؤولية الدماء التي أُريقت في محيط الكونغرس نتيجة اقتحام انصاره المبنى 

وأدّت أعمال العنف إلى مقتل أربعة أشخاص على الأقل، إضافة إلى عشرات المصابين. وقد انتشرت صور ومقاطع فيديو توثق عملية الاقتحام، وسط ذهول من في أمريكا وخارجها بسبب هذه الأحداث غير المسبوقة.

اقرأ/ي أيضًا: بين التجاهل والاستعراض الإعلامي.. أمثلة على تعاطي قادة دول مع إصابتهم بكورونا

(Getty)
(Getty)

بالتزامن، تعرض دونالد ترامب لانتقادات قاسية، وتمّ على نطاق واسع تحميله مسؤولية الدماء التي أُريقت في محيط الكونغرس. وقد دعا رؤساء أمريكيون سابقون، وزعماء دول حول العالم، وقادة في الحزب الجمهوري نفسه، ترامب إلى التدخّل لوقف هذه "المهزلة"، والقبول بنتيجة العملية الديمقراطية.

مع الإشارة إلى أن الجلسة عقدت في النهاية برغم كل أعمال الشغب، وتمّ التصديق على رئاسة جو بايدين بأغلبية 282 صوتًا، مقابل 138.

أشعلت أحداث واشنطن التفاعل في مواقع التواصل الاجتماعي، واستخدم الناشطون أكثر من وسم لنقل أحداث مبنى الكابيتول، وللتعبير عن رأيهم بما يجري هناك، حيث رفضت الأغلبية تصرفات أنصار ترامب، بينما أيّدها بعض الجمهوريين واليمينيين المتعصبين، فيما كان البعض يسخر من القيم الأمريكية، ومن حملها للواء الديمقراطية كل الوقت، ومحاولة تصديرها على طريقتها إلى الدول النامية، في وقت تفشل فيه اليوم، أي أمريكا، في إتمام عملية انتقال سلمي للسلطة بهدوء. 

وكعادته، استخدم دونالد ترامب منصة تويتر لتحريض أنصاره على التحرّك، ما دفع بإدارة تويتر إلى إخفاء 3 تغريدات لترامب، بحجة  أنها تحضّ وتحرض على العنف. كما وجّه تويتر تحذيرًا لترامب بضرورة حذف التغريدات خلال 12 ساعة، تحت طائلة حظر حسابه نهائيًا، بعد أن أوقف الحساب لمدة 12 ساعة كإجراء أوّلي. مع العلم أن تويتر وضع مؤخرًا قوانين وسياسات جديدة خاصة برؤساء الدول، للتعامل مع الحالات المشابهة. 

وتجدر الإشارة إلى أن ترامب حاول استدراك الأمر لاحقًا، بعدما تبيّن له أن الأمور لا تسير لصالحه بأي شكل من الأشكال، فنشر تغريدة طالب فيها أنصاره بالهدوء وعدم اللجوء إلى العنف والاحتكام إلى القانون. 

(Getty)
(Getty)

استخدم الناشطون بشكل خاص وسم #uscapitol لنقل ما يجري في محيط مبنى الكابيتول، ولمتابعة كل التطورات والتحديثات. على صفحته الرسمية على تويتر، ذكر موقع R.Sport أن أسطورة المصارعة مايك فولي طلب من إدارة wwe حذف اسم دونالد ترامب من لائحة الشرف بسبب أحداث الكابيتول.

فيما وصف أحد المغردين دونالد ترامب بالدكتاتور، ولهذا السبب هو لا يتنازل عن مركز القوة والسلطة بسهولة. مغرّد أخر نشر مقطع فيديو يظهر اللحظات الأولى من الاقتحام، ويستغرب من خلاله  ضعف الإجراءات الأمنية، في مكان وفي توقيت غاية في الدقة والحساسية.

(Getty)

 بينما اتهمت ناشطة أخرى القوى الأمنية بتسهيل عملية الاختراق. وقد وثّق الناشطون مقاطع الفيديو التي تظهر قيام أنصار ترامب بسرقة محتويات من داخل مبنى الكونغرس، وطالبوهم بوقف هذه الأعمال فورًا، ودعوا القوى الأمنية لحماية الممتلكات. 

وقارن أحد الناشطين بين التهاون الذي تعاملت فيه القوى الأمنية مع عملية اقتحام مرفق رسمي بأهمية الكونغرس، وبين الجهوزية التامة لقمع المتظاهرين على خلفية مقتل جو فلويد قبل أشهر.

(Getty)

ونشر ناشط صورة لمبنى الكونغرس لحظة تنصيب ترامب قبل أربع سنوات، وصورة للمبنى اليوم، مبينًا الفارق بين احترام خصوم ترامب للنتائج يومها، وبين همجية ووحشية أنصاره اليوم، وعدم تقبّلهم لنتائج اللعبة الديمقراطية. وقد طالب بإلقاء القبض على ترامب ومحاكمته بتهمة التحريض على العنف. موقع getty images  المتخصص، نشر صورة لمناصر لترامب، وهو يجلس على كرسي رئاسة الكونغرس، في إشارة إلى استخفافه بالبروتوكولات وبالأطر الدستورية.

(Getty)

هكذا رسمت مشاهد أعنف فصول رواية الانتخابات الأمريكية حتى الآن بترسيخ رئاسة بايدن وتراجع ترامب. الحزب الجمهوري سيدفع طويلًا ثمن تسميته لترامب كمرشح للرئاسة قبل انتخابات 2016، وعليه أن يعمل جاهدَا لرأب التصدع الذي أصاب الحزب مؤخرَا. كما تتوجه الأنظار اليوم نحو جو بايدن لمعرفة الطريقة التي سيدير بها الملفات الساخنة التي ورثها عن إدارة ترامب. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأخبار المزيفة سمة العام 2020

أبرز 3 أخبار مزيفة عن كورونا انتشرت في لبنان