22-يوليو-2021

مجزرة جديدة ارتكبها النظام السوري في ثالث أيام العيد (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

ارتكبت قوات النظام السوري في اليوم الثالث من عيد الأضحى مجزرة جديدة في قرية إبلين في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب شمال غربي البلاد، وراح ضحيتها 7 مدنيين بينهم 4 أطفال وامرأة جميعهم من عائلة واحدة، إضافة لإصابة 7 آخرين بينهم طفلتان وامرأة، بحسب ما أفاد به الدفاع المدني السوري المعروف بالخوذ البيضاء والذي باشر أعمال الإنقاذ ورفع الأنقاض عن الضحايا والجرحى في المنطقة، في ظل صعوبة تواجهها فرقه في الحركة بسبب رصد المنطقة بطيران الاستطلاع.

ارتكبت قوات النظام السوري في اليوم الثالث من عيد الأضحى مجزرة جديدة في قرية إبلين في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب شمال غربي البلاد، وراح ضحيتها 7 مدنيين بينهم 4 أطفال وامرأة جميعهم من عائلة واحدة

وبالتزامن مع مجزرة إبلين التي وقعت في ثالث أيام عيد الأضحى قامت الطائرات الحربية الروسية بشن غارات جوية استهدفت محيط بلدة البارة في جبل الزاوية جنوبي إدلب، كما قامت قوات النظام بقصف مدفعي شاركت فيه القوات الروسية واستهدف قرية مرعيان، وذلك بعد ساعات من ارتكاب مجزرة قرية إبلين.

اقرأ/ي أيضًا: خسائر في صفوف النظام وقسد وسط تواصل عمليات التمشيط في البادية السورية

وكانت قوات النظام وروسيا قامتا في ثاني أيام عيد الأضحى بقصف  ريف إدلب الجنوبي مستهدفة منازل المدنيين ومدرسة في قرية  البارة، وأطراف قريتي معربليت ومجدليا قرب أريحا، دون تسجيل ضحايا. وعلى مدى الأيام القليلة الماضية، تعرضت مناطق ريف إدلب إلى قصف مكثف من طرف روسيا وقوات النظام، تسبب في وقوع عشرات الضحايا والجرحى بين صفوف المدنيين.

حيث وثق "منسقو استجابة سوريا" في بيان صادر يوم السبت الماضي 17 تموز/يوليو أكثر من 189 خرقًا لاتفاق وقف إطلاق النار في مناطق شمال غربي سوريا، من طرف قوات النظام وروسيا، وأسفر الخرق المستمر لاتفاق وقف إطلاق النار عن مقتل 25 مدنيًا بينهم 15 طفلًا، منذ بداية شهر تموز/يوليو الجاري. واعتبر بيان "منسقو استجابة سوريا" أن هذا الوضع يشير إلى "استهانة نظام الأسد وروسيا بجميع الاتفاقيات والقرارات الدولية التي تنص على حماية المدنيين".

أما  "الدفاع المدني السوري"، فوثق أكثر من 211 هجومًا منذ بداية  التصعيد العسكري في الخامس من حزيران/يونيو الماضي، وتسببت الهجمات في "مقتل أكثر من 40 شخصًا، من بينهم 10 أطفال و 6 نساء، بالإضافة إلى متطوع واحد في صفوف الدفاع المدني، في حين أصيب نحو 100 شخص، من بينهم 23 طفلًا".

وثق "منسقو استجابة سوريا" في بيان صادر يوم السبت الماضي 17 تموز/يوليو أكثر من 189 خرقًا لاتفاق وقف إطلاق النار في مناطق شمال غربي سوريا

غير بعيد من ذلك قالت وكالة الأنباء الرسمية التابعة للنظام إن 3 أشخاص قُتلوا في قصف أمريكي بطائرات حربية على منزل في قرية خربة جاموس، بريف الحسكة الشرقي، ونشرت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السورية مقطع فيديو قالت إنه للحظةِ استهداف المنطقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 النظام يواصل حصار درعا البلد وسط معاناة الأهالي