20-مارس-2022
فورمولا ون

"Getty"

حقق شارل لوكلير الفوز في جائزة البحرين الكبرى، أولى جولات بطولة العالم للفورمولا ون، سائق فيراري تفوّق على زميله في الفريق الإسباني كارلوس ساينز، ليحقّق فريق فيراري بداية استثنائية في بطولة العالم بخطفه المركزين الأوّل والثاني.

 فيما تعرّض فريق ريد بول لضربة قاصمة، حينما انسحب بطل العالم ماكس فيرشتابن من السباق بسبب عطل في السيارة قبل لفات قليلة على النهاية، كذلك الحال بالنسبة لزميله المكسيكي سيرجيو بيريز، والذي خرج من السباق في اللفّة الأخيرة بسبب الأعطال، فيرشتابن كان يحتل المركز الثاني قبل خروجه، وبيريز كان ثالثًا، أكثر المستفيدين من ذلك كان لويس هاميلتون، سائق ميرسيديس احتل المركز الثالث، متفوّقًا على مواطنه وزميله جورج راسل.

فورمولا ون

ترقّب الجميع ما ستسفر عنه بداية موسم 2022 في الفورمولا ون، تغيّرت خارطة المنافسة بشكل كبير، وتنبأ البعض أن الصراع لم يعد محسومًا بين فريقي ميرسيديس وريد بول، كون فيراري حضّرت منذ سنوات لهذا العام، زرعت كثيرًا، ووعدت أن موسم الحصاد سيكون في 2022.

التجارب الحرّة والتصفيات التأهيليّة أثبتت صحّة ما قيل، فريق فيراري مختلف عمّا قبل، محرّك سيارته وهيكلها قادران على الإطاحة بسيطرة الثنائي ميرسيديس وريد بول، فأحكم الفرنسي شارل لوكلير قبضته على المركز الأوّل في شبكة الانطلاق، تفوّق في التصفيات على سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن، وحلّ ثالثًا زميله في فيراري الإسباني كارلوس ساينزالابن، ونال المركز الرابع في شبكة الانطلاق سائق ريد بول سيرجيو بيريز، وهنا يبرز غياب ميرسيديس، والتي حلّ سائقاها هاميلتون وزميله الجديد جورج راسل في المركزين الخامس والتاسع تواليًا على شبكة الانطلاق.

فورمولا ون

بداية السباق كانت مثاليّة لسيارات المقدّمة، لم يفرّط أحدٌ بمركزه، ومع مرور الوقت وسّع الأوّل لوكلير والثاني فيرتشابن الفارق مع ملاحقيهما، كذلك فعل صاحبي المركزين الثالث والرابع كارلوس ساينز الابن سائق فيراري وسيرجيو بيريز سائق ريد بول، ريد بول وفيراري احتكرا المراكز الأربعة الأولى في أغلب مجريات السباق.

فورمولا ون

مع وصول السباق إلى اللفة العشرين، احتدم الصراع على المركز الأوّل بين فيرشتابن والمتصدّر لوكلير، الهولندي تجاوز القادم من موناكو في مناسبتين، سرعان ما استعاد لوكلير الأفضليّة، ولم تنفع استراتيجيات تبديل الإطارات فريق ريد بول من أجل الاستحواذ على المركز الأوّل، فبدا أن المراكز الأربعة الأولى محسومة لصالح الفريقين وفق الترتيب الذي كانت عليه أكثر مجريات السباق، فيراري تحصل على المركزين الأوّل والثالث، وريد بول تنال الثاني والرابع، لكنّ اللفات الأخيرة قلبت كلّ المعطيات.

فورمولا ون

قبل نهاية السباق بلفّات قليلة، ودّع الفرنسي بيير غاسلي المنافسة بسبب احتراق محرّك سيارته، سائق فريق ألفا تاوري كان في مركز يمنحه النقاط، لكنّ محرّك ريد بول المصنوع من هوندا خذله في الأمتار الأخيرة، ثمّة ثلاثة سائقين غيره يستخدمون محرّك هوندا في هذا السباق، اثنان منهم يصارعان في المقدّمة، ونحكي عن سائقي ريد بول ماكس فيرشتابن وسيرجيو بيريز، والثالث هو  زميل غاسلي في فريق ألفا تاوري الياباني يوكي تسونودا.

فورمولا ون

دخلت سيارة الأمان إلى السباق بعد اشتعال محرّك سيارة بيير غاسلي، وقتها اشتكى فيرشتابن من ثقل في المقود، فتم إخباره من قبل فريقه أن بإمكانه إكمال السباق، والمشكلة سيتم حلّها بعد ذلك، ولكنّ سرعة فيرشتابن تباطأت بشكل كبير مع استكمال السباق، وتعطّل المحرّك قبل النهاية بسبع لفّات، هنا أصبح سائقا فيراري في المركزين الأوّل والثاني، وتبقّى لريد بول سيرجيو بيريز في المركز الثالث.

فورمولا ون

محرّك هوندا خذل ريد بول مجدّدًا، في اللفّة الأخيرة من السباق توقّفت سيارة بيريز فجأة، وودّع المكسيكي السباق، فخرجت ريد بول دون نقاط، واستفاد سائقا ميرسيديس من ذلك، فاحتلّ هاميلتون المركز الثالث، وزميله الجديد جورج راسل المركز الرابع، تبعهم سائق فريق هاس كيفن ماغنوسن في المركز الخامس، اللافت أن هاس لم ينجح بسائقيه في إحراز أي نقطة الموسم الماضي، والآن الدانماركي ماغونسون نال 10 نقاط، علمًا أنّه حلّ بديلًا للروسي نيكيتا مازيبين بعد استبعاده، إثر الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفقًا لهذه المعطيات، تصدّر لوكلير جدول الترتيب برصيد 26 نقطة، منها نقطة أضيفت له كونه حقّق أسرع لفّة، يليه كارلوس ساينز الابن بـ18، وهاميلتون15، وراسل 12، وعلى صعيد الفرق تملك فيراري 44 نقطة، وميرسيديس 27، وهاس 10 نقاط.

فورمولا ون

وينال صاحب المركز الأوّل في كلّ سباق 25 نقطة له وللشركة المصنّعة، وصاحب المركز الثاني 18، والثالث 15، والرابع 12، والخامس  10، والسادس 8، والسابع 6، والثامن 4، والتاسع 3، والعاشر نقطة واحدة، فيما لا ينال من يحتل مراكز بعد ذلك أي نقطة من سائقين أو فرق.