17-مارس-2021

هل سنرى الدون بقميص الميرينغي مجددًا؟ (Getty)

تحدثت عدة تقارير صحافية في الأيام الماضية حول إمكانية رحيل كريستيانو رونالدو عن يوفنتوس، وعودته لريال مدريد لعدة أسباب يتعلق بعضها بالجانب الرياضي والآخر وبالجانب الاقتصادي، فما حقيقة القصة؟ وما هو موقف الفريقين؟

موقف اليوفي

قالت صحيفة "كوريري ديلو سبورت"، إن يوفنتوس قد يضطر إلى بيع نجمه كريستيانو رونالدو خلال الصيف المقبل جراء الأزمات المالية في الفريق الإيطالي.

يأتي ذلك بعدما غادر النادي الإيطالي منافسات دوري أبطال أوروبا خلال الموسم الجاري على يد بورتو البرتغالي ضمن الدور ثمن النهائي من البطولة الأغلى، وتعاقد نادي يوفنتوس مع كريستيانو رونالدو صيف عام 2018، قادماً من فريق ريال مدريد الإسباني بمبلغ قدّر بحوالي 100 مليون يورو .

زين الدين زيدان: "نحب رونالدو، لكنه لاعب في صفوف يوفنتوس الإيطالي الآن، وعلينا احترام ذلك جميعًا، دعونا نرى ما الذي سيحدث في المستقبل".

وخلال تلك الفترة لعب كريستيانو رونالدو مع يوفنتوس في 121 مباراة، ونجح في تسجيل 92 هدفًا وهذا الموسم أحرز حتى الآن 27 هدفاً في 32 لقاء، وينتهي عقد رونالدو مع يوفنتوس في يونيو 2022، لكن صاحب الـ36 عاما قد يرحل عن البيانكونيري في الصيف المقبل وفقًا للتقارير الإيطالية.

وأوردت الصحيفة أن إدارة يوفنتوس ستحتاج إلى بيع كريستيانو رونالدو بمبلغ لا يقل عن 29 مليون يورو، لتعويض الخسارة، وأوضحت أن فكرة  تمديد عقد كريستيانو رونالدو تعد مستبعدة بالنسبة لليوفي حسب ما أكده فابيو باراتيتشي المدير الرياضي للفريق.

اقرأ/ي أيضًا: الوجه الآخر لصفقة يوفنتوس مع رونالدو.. لماذا غضبَ عمّال "فيات" للسيارات؟

من جهته قال رئيس النادي السابق جيوفاني كوبولي لإذاعة  بونتو نوفو "رونالدو كان صفقة خاطئة بالتأكيد، لقد قلتها من أول يوم له في اليوفي"، وأضاف رئيس النادي السابق: "إنه بطل عظيم ولكنه مُكلف للغاية والآن الأمر متروك ليوفنتوس، لقد دفعوا له مليون يورو لكل هدف ويجب أن ينقذ أندريا آنييلي نفسه، لكنه لا يملك شركاء عمل رائعين في هذا الوقت"، وختم، "يجب على النادي التخلي عن رونالدو في نهاية الموسم والأمر نفسه ينطبق على باراتيتشي، ربما قام آنييلي بترقيته لإزالته من منصبه بعد ذلك ربما يكون هذا هو السيناريو"..

وحسب الصحافة الإيطالية فان الموضوع ينقسم إلى أمرين:  الأول هو أن رونالدو يسعى لمغادرة يوفنتوس بعد الإخفاق في دوري أبطال أوروبا للموسم الثالث على التوالي، والثاني هو أن يوفنتوس وبسبب الموقف الاقتصادي الصعب حالياً يفكر جدياً في بيع كريستيانو رونالدو.

النقطة الأولى تتعلق بالجانب الرياضي  حيث أن رونالدو أتى لليوفي من أجل تحقيق دوري أبطال أوروبا، لكن الفريق لم يتجاوز ربع النهائي خلال ثلاثة مواسم متتالية. النقطة الثانية وهي الأهم متعلقة بالجانب الاقتصادي للنادي، حيث يبلغ راتب اللاعب مع اليوفي 30 مليون يورو سنويًا ، الحصيلة هي أكثر من 85 مليوناً في السنة بين راتب اللاعب والضرائب ومصاريف أخرى،  وهذه طبعًا كلفة عالية جدًا على اقتصاد يوفنتوس، وبالرغم من أن صفقة رونالدو ساهمت في المواسم الأولى من زيادة مداخيل الجمهور بنسبة 41 مليون يورو، ومداخيل عقود الرعاية والإعلانات بـ42 مليون يورو  و مداخيل التسويق بنسبة 18 مليون يورو،  لكن جائحة كورونا وغياب الجماهير وانسحابات دوري الأبطال المتكررة،  أدت إلى تراجع في هذه الأرقام،  وأصبحت الكلفة باهظة.

 

موقف ريال مدريد

نشرت صحيفة ماركا الإسبانية تقريراً كشفت خلاله الموقف الحقيقي لريال مدريد بخصوص  قضية التعاقد مع كريستيانو رونالدو، وذلك في ظل تواتر الأخبار حول إمكانية عودة اللاعب إلى النادي خلال الميركاتو الصيفي القادم، وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن مشروع ريال مدريد لم يتغيّر أبدًا، حيث ما زال النادي يخطط لبناء فريق شاب والتعاقد مع أفضل المواهب، وبالتالي لا يوجد أي رغبة في التعاقد مع كريستيانو رونالدو.

وأورد التقرير أن عودة رونالدو إلى ريال مدريد ستكون إرضاءً لعاطفة الجمهور، وستمثل حلًا عاجلًا للعقم الهجومي الذي يعاني منه الفريق، لكنها تبدو مخالفة مع المشروع الجديد للنادي، والذي يطمح لضم لاعبين شبان على غرار كليان مبابي نجم باريس سان جيرمان وإيرلينج هالاند مهاجم بوروسيا دورتموند.

ونقلت صحيفة "ماركا" (MARCA) الإسبانية معلومات تؤكد أن خورخي مينديز وكيل أعمال رونالدو تواصل مع إدارة ريال مدريد من أجل بحث فرص عودة الدون إلى النادي الملكي، كما تحدث زين الدين زيدان عن عودة كريستاينو رونالدو قائلاً: "إشاعات عودة رونالدو؟ نعم ممكنة، هو جزء من تاريخ هذا النادي، نحن نعرف كريستيانو رونالدو"، وأضاف زين الدين زيدان: "نحب رونالدو، لكنه لاعب في صفوف يوفنتوس الإيطالي الآن، وعلينا احترام ذلك جميعًا، دعونا نرى ما الذي سيحدث في المستقبل".

وحسب صحيفة آس الإسبانية فإن عودة كريستيانو رونالدو إلى ريال مدريد خلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة ستكون معقدة للغاية، على الصعيد المالي والاقتصادي، وذلك يجعلها غير قابلة للتحقيق على أرض الواقع، حيث يدفع ريال مدريد الآن 448 مليون يورو سنوياً لـ800 موظف في النادي بينما من المتوقع أن يصل دخله هذا الموسم 617 مليون يورو، وبالتالي فإن نسبة الرواتب من الإيرادات تبلغ 70%، وهي الحد الأقصى المسموح به، ولا يمكن للنادي الملكي تخطي هذه النسبة لأن ذلك سيرتب عليه آثارًا وخيمًة جدًا.

 نستنتج من كلّ ذلك أن عودة الدون إلى ريال مدريد غير قابلة للتحقيق في الظروف الحالية، حيث يشترط النجم البرتغالي  الحصول على 30 مليون يورو راتباً سنوياً من أجل العودة لسانتياغو بيرنابيو بنهاية الموسم الحالي، بينما يطلب يوفنتوس مبلغاً مشابها بحسب الصحيفة الإيطالية كوريرى ديلو سبورت، ما يعني أن  دفع 60 مليون يورو - مجموع رواتب اللاعب مع الضرائب- لضم كريستيانو بعمر 36 عاماً لن يكون تصرفاً ذكياً من إدارة فلورنتينو بيريز،  في عصر فيروس كورونا، لا سيما أن النادي يمكنه ضم إيرلينغ هالاند مقابل قرابة 100 مليون يورو، بالإضافة إلى راتب النرويجي المنتظر أن يصل إلى 20 مليون يورو.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ميسي وكريستيانو في دوري الأبطال.. تاريخٌ عامر وحاضر أليم

ميسي الموهبة.. رونالدو المجتهد