14-سبتمبر-2020

النمساوي دومينيك تيم بطلًا لأمريكا المفتوحة للمرّة الأولى في تاريخ النمسا (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

توّج النمساوي دومينيك تيم ببطولة أمريكا المفتوحة للتنس، بعدما قلب تأخّره أمام الألماني ألكسندر زفيريف بمجموعتين، إلى انتصار تاريخي بثلاثة مجموعات لاثنتين، ليصبح أوّل نمساوي ينال جائزة فردي الرجال في تاريخ البطولة.

توجّهت الأنظار إلى النهائي التاريخي لبطولة أمريكا المفتوحة للتنس، والذي يجمع بين النمساوي صاحب الـ27 عامًا والألماني الشاب الذي يبلغ من العمر 22 عامًا فقط، الاثنان لم يحظيا بفرصة نيل إحدى بطولات الغراند سلام، هي فرصة كبيرة للّاعبَين من أجل دخول التاريخ من أوسع أبوابه.

اقترب دومينيك تيم كثيرًا من تحقيق الحلم في ثلاث مناسبات سابقة، لكنّه خسر مرّتين في نهائي رولان غاروس 2018 و2019 أمام رافائيل نادال المتخصّص بالملاعب الترابيّة، وهُزم أمام نوفاك دجوكوفيتش في نهائي أستراليا المفتوحة بنسخة هذا العام، هي فرصة ثمينة لتيم من أجل كسر هذا النحس، سيّما وأنّه يدخل النهائي كونه المرشّح الأبرز لنيل اللقب، عكس النهائيات الثلاثة السابقة، لأنّه سبق وتواجه مع اللاعب الألماني في تسع مواجهات، كان النصر حليفه في سبع منها، آخرها كان مواجهة نصف نهائي أستراليا المفتوحة هذا العام.

قلب تيم تأخّره بمجموعتين إلى انتصار في مباراة استمرّت أكثر من أربع ساعات، لينال بطولته الأولى في الغراند سلام

المباراة التي بدأت ليلًا وانتهت فجر اليوم الإثنين استمرّت أكثر من أربع ساعات، وفيها بدأ ألكسندر زفيريف اللقاء بقوّة، أنهى المجموعة الأولى لصالحه بستّة أشواط لاثنين، واستمرّ في تفوّقه بالمجموعة الثانية، وأنهاها بستّة أشواط لأربعة، وهنا ظنّ الجميع أن الأمور حُسمت لصالح الألماني الشاب.

بدأت المجموعة الثالثة سجالًا بين اللاعبَين، وسنحت لزفيريف فرصة إنهاء الأمور لصالحه، بيد أن دومينيك تيم رفض الاستسلام، وبدا أن زفيريف واثقًا من الفوز، فيكفيه الفوز بمجموعة واحدة فقط من أجل نيل اللقب، بينما يتحتّم على النجم النمساوي الفوز بثلاث مجموعات متتالية، وفي البداية استطاع أن يقلّص الفارق، ويكسب المجموعة الثالثة لصالحه بصعوبة، بواقع ستّة أشواط لأربعة.

اقرأ/ي أيضًا: للمرّة الثانية في تاريخها.. نعومي أوساكا تتوّج ببطولة أمريكا المفتوحة للتنس

المجموعة الرابعة شهدت تفوّقًا واضحًا لدومينيك تيم، أنهاها النمساوي بواقع ستّة أشواط لثلاثة، ليعدّل النتيجة أخيرًا، ويدخل اللاعبان مجموعة خامسة حاسمة، من يفوز فيها سيظفر باللقب، وبجائزة ماليّة قدرها ثلاثة ملايين دولار أمريكي، والخاسر سينال نصف المبلغ.

تقدّم دومينيك لأوّل مرّة في النهائي على خصمه بالمجموعة الخامسة الفاصلة، حينما كسر إرسال اللاعب الألماني وتقدّم بشوط دون رد، الأخير ردّ عليه دون تأخير وكسر بدوره إرسال النمساوي، وكان التنافس شديدًا بين اللاعبين ولم تُحسم الأشواط بسهولة، إلى أن نجح زفيريف في كسر إرسال دومينيك، واقترب كثيرًا من نيل اللقب، تقدّم على خصمه بخمسة أشواط لثلاثة، وهو يحتاج للفوز بشوط واحد كي ينال لقبه الأوّل في الغراند سلام.

لكنّ تيم حافظ على بصيص الأمل حتّى النهاية، وحقّق انتفاضة هائلة كسب خلالها ثلاثة أشواط متتالية، ليتقدّم على خصمه بستّة أشواط لخمسة، مع امتلاكه إرسال الشوط الثاني عشر في المجموعة الخامسة، ومع ذلك عاد زفيريف للمباراة، ورفض تسليم الراية، حينما كسر إرسال دومينيك تيم، فأصبحت النتيجة التعادل بستة أشواط لكلّ لاعب، ليلجأ اللاعبان إلى شوط كسر التعادل، والذي كسبه أخيرًا دومينيك تيم بثمانية نقاط مقابل ستّة، ويحسم المجموعة الخامسة بسبعة أشواط لستّة، فنال البطولة بعدما قلب تأخّره بمجموعتين 2-6 و4-6 إلى فوز 6-4 و6-3 و7-6.  

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أربع ساعات من الإثارة.. دجوكوفيتش بطلًا لأستراليا المفتوحة

أستراليا المفتوحة للتنس.. صوفيا كينين تنال أوّل بطولة "غراند سلام" في مسيرتها