11-مايو-2018

عاد مهاتير محمد بعد 15 عاما إلى السلطة (أ.ف.ب)

بملامحه الهادئة، وابتسامته المعتادة، والملابس الماليزية التقليدية يعود مهاتير محمد من جديد للقصر الملكي ويقف أمام الملك، ليلقي القسم ويُكلف بتشكيل الحكومة الماليزية الجديدة، بينما احتشدت الجماهير، خارج القصر الملكي، تهتف باسم رئيس الوزراء العائد بعد 15 عامًا من التخلي الطوعي عن السلطة.

 احتشدت الجماهير، خارج القصر الملكي، تهتف باسم رئيس الوزراء، مهاتير محمد، العائد إلى السلطة بعد 15 عامًا

يبدو الوضع مريبًا والاختيار غير منطقي، فمن يختار رجلًا في الـ 92 من العمر، ليدير دولة، ويحاسب رئيس وزرائها السابق؟ ماذا حدث وما هو سبب عودة مهاتير للسياسة وترشحه زعيمًا  للمعارضة، وكيف استطاع الفوز وحسم الاعتراف وتقليم أذرع "منظمة الملايو الوطنية المتحدة"، وما المتوقع منه خلال العامين القادمين، وما أبرز الوعود التي ينتظر الماليزيون تنفيذها؟

"كواليس" العودة

تعد الانتخابات الأخيرة واحدة من أغرب الانتخابات عبر التاريخ الماليزي، وستظل لسنوات مثار تندر وجدل ومقارنة، وسيدور بالطبع حديث وتحليل حول الرجل الذي ترك السلطة 15 عامًا ثم عاد رئيسًا للوزراء وهو في الـ92 من العمر، وحصل على دعم شباب الدولة وشيوخها وأغلب المجموعات الإثنية فيها، ليفوز تحالف الأمل (PH) بنحو 113 مقعدًا من أصل 222 مقعدًا، وتلاه من حيث عدد الأصوات ائتلاف الجبهة الوطنية "BN" ويقوده رئيس الوزراء السابق نجيب عبدالرزاق وحصل على نحو 79 مقعدًا، والحزب الإسلامي "PAS" في المركز الثالث بواقع 18 مقعدًا، بالإضافة إلى عدة مقاعد أخرى لأحزاب وشخصيات مستقلة.

اقرأ/ي أيضًا: قانون الأخبار الكاذبة في ماليزيا.. مهاتير محمد أول الضحايا

لا يمكن أن تمر هزيمة "منظمة الملايو الوطنية المتحدة" مرور الكرام،  فـ"أمنو"، ليس مجرد حزب أو منظمة عادية، ولكنه كان على مدار 60 عامًا يحكم ماليزيا، وقد أسس في الأربعينات كممثل للملايو المسلمين في مفاوضات الاستقلال عن بريطانيا.

قبل الحديث عن الانتخابات ونتائجها، من الضروري سرد قصة عودة مهاتير، والتي بدأت مع تصاعد حملة كشف فساد رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبدالرزاق. وقد نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، في عام 2015، تقريرًا متعلقًا بفساد يخص الصندوق الماليزي السيادي 1MDB، ويتحدث التقرير حول 681 مليون دولار دخلت حساب نجيب، من أموال الصندوق.

رفض نجيب الاتهامات وعزل النائب العام عبد الغني باتيل بعد إعلانه في تموز/ يوليو 2015 وجود وثائق تربط بين حساب رئيس الحكومة وشركات وجهات مرتبطة بصندوق 1MDB، واستبدل النائب العام بآخر أعلن فيما بعد تبرئة نجيب من الاتهامات، لكن المعارضة رفضت نتائج التحقيقات، واستمرت في المطالبة بالكشف عن مصدر الأموال التي حصل عليها نجيب من خلال جهات مستقلة، ولم يجد رئيس الوزراء غير المملكة العربية السعودية، مساندة له للخروج من الورطة، وقال نجيب، إن الأموال المحولة لحسابة الشخصي كانت عبارة عن "هبة" من المملكة السعودية بشكل شخصي، وأيد روايته، للتملص من المحاسبة بتهمة الفساد، عادل الجبير وزير الخارجية السعودي!

ليس "آمنو" فقط حزبًا أو منظمة عادية، ولكنه كان على مدار 60 عامًا يحكم ماليزيا بشكل شبه مطلق

مع تزايد الاتهامات صعد مهاتير من جديد إلى صدارة المشهد وأعلن الاستقالة من الحزب الحاكم "آمنو" في فبراير/شباط 2016، بعد رفض الحزب فتح تحقيق مستقل حول الاتهامات الموجهة لرئيس الوزراء، ليدخل مهاتير في صدام مفتوح مع تلميذة السابق نجيب عبد الرزاق ومع الحزب الحاكم.

لماذا مهاتير؟

ارتبط نجاح مهاتير محمد هذه المرة بعدة خطوات على رأسها توحيد المعارضة، وتقديم خطاب جذاب للمواطنين يركز على الحقوق والوعود الاقتصادية، وانتقاد فساد الحكومة، وكان أهم الأسباب في نجاح التحالف في الانتخابات قدرته على طرح بديل جديد غير "آمنو"، يحظى بثقة المواطنين وله تجربة ناجحة من قبل، وتعتبر عودة مهاتير للسياسة وانضمامه لمعسكر المعارضة خطوة جريئة خاصة وأن أغلب قيادات المعارضة على خلافات قديمة معه، وقد سجن بعضهم خلال حكمه. وبالرغم من ذلك استطاع مهاتير إقناع أغلبهم، وكانت أبرز التوافقات التي تمت مع السياسي الماليزي المعروف أنور إبراهيم، الذي قال مهاتير بعد لقاء الملك، أن أنور سيحصل على العفو  قريبًا. ويعد أنور من أبرز الشخصيات التي تعرضت للسجن في عهد مهاتير، عام 1998، وكان يشغل في وقتها نائب رئيس الوزراء، أي نائب مهاتير محمد نفسه، كما كرر نجيب ما قام به مهاتير وكانت التهمة ضد أنور في المرتين "اللواط والفساد"، ويرى أنصار أنور أنها غير صحيحة وأن وراءها  دافعًا سياسيًا.

وفي حالة حصول أنور على العفو الملكي، يتمكن من الترشح للانتخابات. فوفقًا للدستور الماليزي يشترط اختيار رئيس الحكومة من أعضاء البرلمان، ونظام الحكم في ماليزيا ملكي دستوري، رأس الدولة، "ملك" يملك سلطات عليا تتركز حول خدمة الدين وتمثيل الدولة، في حين تتركز إدارة الدولة في يد الحكومة الفيدرالية، بالتنسيق مع الحكومات المحلية في الولايات.

كيف فاز مهاتير؟
كان نجاح مهاتير محمد في إنهاء خصوماته السابقة نقلة للخطوة التالية، أي إعادة تشكيل تكتل "الأمل" المعارض، وتوحيد المعارضة واختياره رئيسًا للائتلاف ومرشحه لرئاسة الوزراء، ويتشكل التحالف من أربعة أحزاب رئيسية هي حزب "وحدة أبناء الأرض" الذي أسسه مهاتير بعد الاستقالة من آمنو، وحزب "عدالة الشعب" وزعيمه أنور إبراهيم، وحزب الأمانة الوطنية المنشق عن الحزب الإسلامي PAS، بالإضافة لحزب "العمل الديمقراطي" الذي تتكون أغلبيته من الماليزيين الصينيين.

ارتبط نجاح مهاتير هذه المرة بعدة خطوات على رأسها توحيد المعارضة، وتقديم خطاب جذاب للمواطنين

تركز الخطاب السياسي  لتحالف "الأمل"، على الوعود الاقتصادية، ووعد بإلغاء ضريبة الـGST، وهي ضريبة على المشتريات تسببت في العديد من الاعتراضات عندما أقرتها حكومة نجيب. وانتقد مهاتير حكومة خصمه وكشف الأخطاء الاقتصادية لها، وكذلك الفساد الذي تحدث عنه العالم حول الصندوق السيادي، كما وعد بمحاكمة نجيب وإعادة الأموال التي يعتقد أنه استولى عليها بشكل غير شرعي، كما أكد على تقليص التمدد الصيني داخل ماليزيا ومنع بيع الأراضي للشركات الصينية.

اقرأ/ي أيضًا: في 5 أسئلة.. كل ما تريد معرفته عن انتخابات ماليزيا 2018

كان صعود بديل جديد لـ"آمنو"، أكثر الخطوات تعقيدًا في منافسات الانتخابات، وساهمت الأزمات الاقتصادية و تناقص شعبية "آمنو" وحكومة نجيب الائتلافية، في جذب نسبة كبيرة المواطنين المهتمين بأداء الحكومة بعيدًا عن الأحزاب العرقية.

وطالما كانت خسارة حزب نجيب وفشله في تشكيل حكومة، تثير  قلق المواطنين الماليزيين من "الملايو"، الذين رأى أغلبهم أن "آمنو" هوالضامن لسيطرة الملايو على الحكم، لكن هذه المرة توقفت تلك التخوفات مع وجود زعماء كبار للملايو على رأس تحالف المعارضة.

ويتوزع السكان في ماليزيا بين الملايو وغالبيتهم مسلمون ونسبتهم تصل لنحو58 في المئة من عدد السكان، في الوقت الذي تصل نسبة الماليزيين الصينيين بين 24-25 في المئة وأغلبهم بوذيون، أما الماليزيون الهنود فتصل نسبتهم لنحو 7 في المئة وأغلبيتهم من الهندوس، والمتبقي يتوزع على الإثنيات الأخرى.

لم يكن ممكنًا أن تكون هزيمة "آمنو" سهلة، في حالة غياب شخصية بعقلية مهاتير تخشاها قيادات السلطة

ومع اقتراب موعد التصويت، استخدم مهاتير سياسة جديدة لتعطيل أي محاولة من "آمنو" لمنع نقل السلطة أو استخدام أذرعهم في الدولة، وبدأ الحديث عن ضرورة محاربة التزوير، وتساءل ماذا سيكون دور الجهات الأمنية في حالة ما حاول أحد اغتياله، وعمل على مهاجمة الحكومة وتحويل طاقتها للدفاع عن نفسها، وفي يوم الانتخابات أثبت مهاتير قدرته على المراوغة، وعقد مؤتمرًا صحفيًا فجر اليوم الثاني ليعلن فوزه قبل ساعات من الإعلان الرسمي، ويؤكد توجهه للقصر الملكي بعد ساعات لحلف القسم أمام الملك، كما مارس سلطاته ومنح المواطنين إجازة يومين فاستجاب له الشارع بشكل سريع، ليحصل على اعتراف الشعب والصناديق، ويُستدعى للقصر ويلقي القسم أمام الملك ويتولى رئاسة الوزراء رسميًا.

لم يكن ممكنًا أن تكون هزيمة "آمنو" سهلة، في حالة غياب شخصية بعقلية مهاتير تخشاها قيادات السلطة،  لمعرفتها بنفوذه المتواصل داخل الحزب بالرغم من استقالته منذ 2016.

ومن المقرر أن يصدر قريبًا عفو للإفراج عن أنور إبراهيم، وإلغاء GST، والتحقيق في مخالفات نجيب، ومن المتوقع محاكمته قريبُا، إذ توعده مهاتير عدة مرات بالمحاكمة، واعتبر في تصريحات سابقة أن نجيب غلطته التي سيقوم بتصحيحها، في إشارة إلى كونه قد ساهم في وصوله إلى السلطة قبل 15 عامًا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

رمضان ماليزيا..أسواق شعبية عامرة وأكلات خاصة شهية

ما هي الدولة التي منعت أغنية "Despacito" من العرض بسبب كلماتها "الفاحشة"؟