10-فبراير-2021

عملية عسكرية واسعة لملاحقة بقايا تنظيم داعش (رويترز)

الترا صوت - فريق التحرير

كشفت خلية الإعلام الأمني في العراق عن إطلاق عملية عسكرية مشتركة واسعة ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في مناطق غربي العاصمة بغداد وشمال غربيها، وتتم العملية الجديدة بإسناد جوي من الطيران العسكري العراقي.

كشفت خلية الإعلام الأمني في العراق عن إطلاق عملية عسكرية مشتركة واسعة ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في مناطق غربي العاصمة بغداد وشمال غربيها

وفي بيان صادر عن خلية الإعلام الأمني اليوم الأربعاء، العاشر من شباط/فبراير الجاري، أفادت الخلية "أنّ العملية انطلقت بإشراف وتخطيط من قيادة العمليات المشتركة في مناطق غرب بغداد وجزيرة الكرمة وشرق بحيرة الثرثار".

اقرأ/ي أيضًا: قصة داعش.. "تمدد" سريع وانحسار مُكلف و"بقاءٌ" محتمل

كما أضاف بيان الخلية الأمنية أيضًا أنّ "قيادات العمليات في بغداد وسامراء والأنبار شرعت في العملية بالاشتراك مع تشكيلات الحشد الشعبي وبإسناد طيران الجيش والقوة الجوية". وحول الهدف الاستراتيجي من العملية ذكر البيان أنها تهدف إلى"تطهير هذه المناطق من تنظيم داعش، وضبط وإحكام الحدود الفاصلة بين هذه القيادات".

في الأثناء أكد ضابط في قيادة العمليات العراقية المشتركة لموقع صحيفة العربي الجديد  أن هذه العملية "تمثل استمرارًا لعمليات مماثلة شهدتها الفترة الماضية أسفرت عن مقتل قيادات وعناصر في تنظيم داعش الإرهابي واعتقال آخرين"، مشيرا في  ذات الحديث إلى أن القوات العراقية "تريد ضرب الإرهاب في مخابئه لشل قدرته على شن هجمات يمكن أن تلحق الضرر بالمدنيين والقوات الأمنية".

يُذكر أن تنظيم "داعش" نفّذ الشهر الماضي تفجيرين انتحاريين في منطقة الباب الشرقي ببغداد، وقد أسفر التفجيران حينها عن مقتل وإصابة أكثر من 140 عراقيًا، وتأتي العملية العسكرية الحالية كنوع من الرد على هذا الاستهداف، للقضاء على ما تبقى من جيوب وخلايا لتنظيم "داعش" في العاصمة بغداد وحزامها.

هذا وقد أعلن أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في الثامن والعشرين من كانون الثاني/ يناير الماضي أن عمليات القوات العراقية ضد "داعش" أسفرت عن مقتل قيادات بارزة في التنظيم من بينها "نائب الخليفة والي العراق" في التنظيم، أبو ياسر العيساوي، الذي قتل في ضربة جوية بمحافظة كركوك شمالي البلاد، وكذلك من يسمى بـ "والي الجنوب" في التنظيم، أبو حسن الغريباوي، الذي قتل بضربة جوية للتحالف الدولي في منطقة أبو غريب غربي العاصمة بغداد.

 صرّح رئيس جهاز الأمن الوطني العراقي، عبد الغني الأسدي، أن "عودة تنظيم داعش هي مجرد حلم لا يمكن أن يتحقق"

وتعليقًا على العمليات الأخيرة صرّح رئيس جهاز الأمن الوطني العراقي، عبد الغني الأسدي، أن "عودة تنظيم داعش هي مجرد حلم لا يمكن أن يتحقق"، موضحًا أن "القوات الأمنية بمختلف صنوفها وبالتعاون مع الشعب تقف بالمرصاد لكل التحركات الإرهابية".