25-مايو-2022
عملات عربية ضمن قائمة أعلى العملات في العالم

عملات عربية ضمن قائمة أغلى عملات في العالم (Getty)

ربما يستغرب البعض من وجود عملات عربية ضمن قائمة أغلى عملات في العالم، لكن العديد منها يحتل مراكز متقدمة ضمن هذه القائمة.

يستعرض هذا المقال أغلى وأقوى عملة بالعالم، مع توضيح الفرق بين الأقوى والأغلى، بالإضافة إلى استعراض مجموعة من أغلى العملات في العالم وأغلى عملة عربية

يستعرض هذا المقال أغلى وأقوى عملة بالعالم، مع توضيح الفرق بين الأقوى والأغلى، بالإضافة إلى استعراض مجموعة من أغلى العملات في العالم وأغلى عملة عربية.

أقوى عملة بالعالم

يحتل الدولار الأمريكي مرتبة أقوى عملة بالعالم منذ سنوات طويلة، وذلك على الرغم من أنّه ليس أغلى عملة في العالم، بل يقع في ذيل قائمة أغلى عملات في العالم.

وعند الحديث عن أقوى عملة في العالم، لا بدّ من استعراض العوامل التي تجعل عملة ما قوية أو ضعيفة، إذ تلعب العوامل التالية دورًا مركزيًا في تحديد قوّة العملة:

  • قوة البلد السياسية
  • النمو الاقتصادي
  • معدلات التضخم
  • مقدار تداولها عالميًا

اقرأ هنا: وجهات سياحية رخيصة

وبالعودة إلى الدولار الأمريكي كأقوى عملة بالعالم، فذلك لأنّه عملة مدعومة بقوّة الولايات المتحدة الأمريكية السياسية التي تفرض نفسها على العالم. كما أنّ الدولار الأمريكي أكبر عملة احتياطية في العالم، حيث تحتفظ الكثير من البنوك المركزية والتجارية في جميع أنحاء العالم بالدولار الأمريكي، ويُقدّر صندوق النقد الدولي بأنّ 61% من احتياطيات العملات في العالم بالدولار الأمريكي. ولا يقتصر استخدام الدولار الأمريكي داخل الولايات المتحدة الأمريكية فقط، بل يتم استخدامه في الكثير من الدول الأخرى، عدا عن استخدامه في المعاملات المالية والتجارية العالمية بشكل كبير.

أغلى عملة في العالم

تتصدر عملة دولة الكويت أغلى عملة بالعالم. وعلى الرغم من صِغر حجم دولة الكويت، إلّا أنّها تُصنّف ضمن أغنى دول العالم. وتتأثر قيمة العملة بعددٍ من العوامل، تاليًا أبرزها:

  • الاستقرار السياسي

تتمتّع الدول ذات الاستقرار السياسي والاقتصادي بقيمة عملة مرتفعة، وذلك بسبب جذب هذه الدول للاستثمارات وتدفّق رأس المال الأجنبي إلى أسواقها.

أسعار العملات
  • أسعار الفائدة

تؤثر أسعار الفائدة بشكلٍ كبير على قيمة العملة، فكلمّا ارتفعت أسعار الفائدة في دولة ما، ارتفعت قيمة عملتها.

  • التضخم

تتسبب التقلبات في مقدار تضخّم سوق دولة ما تقلبّات في قيمة عملتها، فكلمّا انخفض معدّل تضخم دولة ما سيرتفع سعر عملتها، وفي حال كان تضخّم الدولة مرتفعًا، ستشهد عملتها انخفاضًا في قيمتها.

  • الدين الوطني

تؤثّر الديون الوطنية أو الدين الحكومي بشكل سلبي على قيمة عملة البلد. إذ أنّ زيادة الدين الحكومي يمنع الاستثمارات الأجنبية من القدوم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم.

  • الركود الاقتصادي

يُعتبر الركود الاقتصادي كارثة اقتصادية كبيرة إذا أصابت دولة ما، ويؤدّي الركود إلى انخفاض حاد في قيمة عملتها.

أغلى عملة في العالم 2021

تربّع الدينار الكويتي في مركز أغلى عملة في العالم لعام 2021، ومن الجدير ذكره أن الدينار الكويتي يتمركز كأغلى عملة في العالم منذ سنوات عديدة.

ويلعب الاستقرار السياسي الذي تتمتّع به دولة الكويت دورًا في دعم قيمة الدينار الكويتي. كما أنّ صناعة النفط واحتياطياته في دولة الكويت تلعب دورًا مركزيًا في دعم الاستقرار الاقتصادي، إذ تأتي 80% من إيرادات دولة الكويت من الصناعات النفطية، التي يتم بيع العديد منها بالدولار الأمريكي، والتي تزيد من احتياطيات دولة الكويت من الدولار الأمريكي، والتي تدعم قيمة الدينار أمام الدولار.

اقرأ هنا: أجمل قصة عن الاقتصاد

يجدر الذكر أنّ الدينار الكويتي كان مرتبطًا بالدولار الأمريكي لسنوات طويلة، لكن منذ عام 2007 بدأت الكويت بربط عملتها بمجموعة منوعة من العملات العالمية.

أغلى عملات في العالم

توضّح الفقرة التالية ترتيب أغلى العملات في العالم، مع نبذة بسيطة عن كل عملة منها:

  • الدينار الكويتي

يتصدر الدينار الكويتي القائمة منذ سنوات طويلة. ويلعب الاستقرار السياسي والاقتصادي في دولة الكويت بالإضافة إلى صناعة واحتياطيات النفط الكويتية دورًا رئيسيًا وهامًا في وضع الدينار الكويتي في مركز أغلى عملة في العالم.

  • الدينار البحريني

البحرين دولة عربية أخرى تحتل المركز الثاني ضمن ترتيب أغلى عملات في العالم. وتعتبر البحرين من الدول الغنية التي يعتمد اقتصادها أيضًا على ثروتها النفطية، التي ساهمت في رفع قيمة الدينار البحريني.

  • الريال العُماني

في المركز الثالث يأتي الريال العُماني. وكما حال الكويت والبحرين، فإن تصدير النفط وصناعاته وراء قيمة الريال العماني. وعلى الرغم من أن سلطنة عُمان أقل دول المنطقة تصديرًا للنفط، إلّا أنّ موقعها الجغرافي في الخليج العربي يمنحها احتياطيات نفطية هائلة، تدعم بقاء الريال العماني ضمن قائمة أغلى عملات في العالم.

الدينار الأردني
  • الدينار الأردني

على الرغم من أنّ المملكة الأردنية الهاشمية ليست دولة نفطية، إلّا أنّ الدينار الأردني رابع أقوى العملات في العالم. ويمكن تصنيف الاقتصاد الأردني على أنّه من الاقتصادات الصغيرة، لكنّه اقتصاد متنوّع. ويأتي تمركز الدينار في هذه القائمة بسبب ربط حكومة الأردن للدينار مع الدولار، بحيث تكون أسعار الصرف ثابتة.

  • الجنيه الإسترليني

يحتل الجنيه الإسترليني المركز الخامس القائمة، والجنيه الإسترليني عملة المملكة المتحدة الرسمية، بالإضافة إلى الأقاليم التابعة لها، التي قد يطبع بعضها نسخًا مختلفة من الجنيه الإسترليني، إلّا أنّها تتساوى بالقيمة جميعها.

  • دولار جزر كايمان

تعتبر جزر كايمان من أشهر الملاذات الضريبية في العالم، لذلك ليس غريبًا أن نجد عملتها ضمن قائمة ترتيب أغلى عملات في العالم. وتُقدّم جزر كايمان العديد من الخدمات المصرفية لأشخاص ومؤسسات مالية وشركات وصناديق تحوّط عالمية، ممّا يزيد من احتياطياتها النقدية، التي تلعب دورًا هامًا في قيمة دولار جزر كايمان.

العملات الرقمية
  • اليورو

اليورو هو العملة الرسمية لمجموعة الدول المعروفة بمنطقة اليورو، والتي تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي. ونظرًا لعدد الدول التي تتعامل باليورو، والتي من ضمنها دولًا غنية، يحتل اليورو مرتبةَ ضمن أغلى عملات العالم.

  • الفرنك السويسري

الاقتصاد السويسري الثري والمُستقر جعل من الفرنك السويسري من العملات التي تُسمّى عملة ملاذ آمن، ممّا حافظ على قيمة العملة ضمن أغلى عملات في العالم.

  • الدولار الأمريكي

على الرغم من أنّه أقوى عملة في العالم، إلّا أنّ الدولار الأمريكي يحتل المركز التاسع ضمن ترتيب أغلى العملات في العالم. وكما هو معروف بأنّ الدولار الأمريكي هو العملة الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية، إلّا أنّه يتم تداوله على نطاق واسع حول العالم في عدد كبير من المعاملات التجارية والمالية، ممّا يجعله في قائمة أغلى عملات في العالم.

  • الدولار الكندي

يقع الدولار الكندي خلف الدولار الأمريكي في ترتيب أغلى العملات في العالم بسبب ارتباط الاقتصاد الكندي الشديد بالاقتصاد الأمريكي.

أغلى عملة عربية

بتمركزه كأغلى عملة في العالم، يُعتبر الدينار الكويتي أغلى عملة عربية أيضًا. وتم صك الدينار الكويتي لأول مرة عام 1961، بعد حصول دولة الكويت على استقلالها من بريطانيا، ومنذ ذلك الوقت يحتل الدينار الكويتي قائمة أغلى عملات في العالم.

الدينار الكويتي

تاليًا قائمة بالعملات العربية التي تأتي بعد الكويت في ترتيب أغلى عملة عربية:

  • الدينار البحريني: يأتي الدينار البحريني كثاني أغلى عملة عربية. وتم إصدار الدينار البحريني عام 1965، وتعتمد البحرين في اقتصادها على النفط.
  • الريال العماني: ثالث أغلى عملة عربية، العملة الرسمية لسلطنة عمان والتي تم إصدارها أول مرة عام 1973. وكسب الريال العماني ارتفاعًا كبيرًا في قيمته بسبب الصادرات النفطية بالدولار الأمريكي.
  • الدينار الأردني: بدأ تداول الدينار الأردني في يوليو عام 1950 ليحل تدريجيًا مكان الجنيه الفلسطيني في سبتمبر 1950. ويأتي مركز الدينار الأردني في ترتيب أغلى العملات في العالم ورابع أغلى عملة عربية، بسبب ربطه بالدولار الأمريكي بسعر صرف ثابت.