04-أغسطس-2022
عماد حجاج التلفزيون العربي

عماد حجّاج

كشفت جائزة الكاريكاتير الأوروبية (European Cartoon Award) عن وصول رسام الكاريكاتير عماد حجّاج إلى قائمتها القصيرة للعام 2022، ليكون بذلك العربي الوحيد الذي يصل إلى القائمة القصيرة للجائزة المرموقة.

اختير  عملٌ لعماد حجاج عنوانه "أوروبا واللاجئون الفارون من أوكرانيا"، كانت قد نشرته صحيفة "العربي الجديد" مطلع آذار/مارس الماضي

وقد اختير رسم لعماد حجاج عنوانه "أوروبا واللاجئون الفارون من أوكرانيا"، كانت قد نشرته صحيفة "العربي الجديد" مطلع آذار/مارس الماضي، بعيد أيام من بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا، نجمت عنه موجة نزوح للاجئين الأوكرانيين إلى أوروبا ترافق مع تعاطف غربيّ كبير معهم، وهو ما أثار جدلًا حول التمييز العرقي بين اللاجئين داخل القارة الأوروبية. 

ويتنافس عماد حجّاج على الجائزة الأوروبية إلى جانب 15 رسامًا آخرين أبرزهم البريطاني ديف براون، والبرتغالي فاسكو غارغالو، والإيراني ناهد زماني. 

وقد علّق حجّاج على خبر وصوله للقائمة القصيرة عبر حسابه على تويتر قائلاً: "تم ترشيحي إلى القائمة القصيرة لجائزة الكاريكاتير الأوروبي للعام 2022. الرسم المشارك أعلى يمين البوست المرفق، نشر في صحيفة "العربي الجديد" وترجمته لاحقاً للإنكليزية. الرسم عن التمييز في معاملة اللاجئين إلى أوروبا، وأنا الرسام العربي الوحيد بين المرشحين الستة عشر. دعواتكم".

تعد جائزة الكاريكاتير الأوروبية واحدة من أبرز الجوائز العالمية في مجال رسم الكاريكاتور، وتنظّم بدعم من برنامج "جائزة الصحافة الأوروبية" ومؤسسة "استوديو يوروبا" وجائزة "التراث الأوروبي". أما لجنة التحكيم في الجائزة فتضم بين أعضائها الهولنديان "توم يانسين" و"نيلز بو بوجيسين"، بالإضافة إلى الصحفيتين جانيت أندرسون وكاثرين أندري، والرسامة جين سورينسين. 

ومن المقرر أن يعلن عن الفائز بالجائزة في حفل يقام ضمن مهرجان باس في ماستريخت الهولندية، في 10 أيلول/سبتمبر المقبل.