28-يونيو-2022
Hany Shaker

هاني شاكر

في خطوة فاجأت الوسط الإعلامي والفني في مصر، أعلن نقيب الموسيقيين في مصر الفنان هاني شاكر استقالته من منصبه، خلال مداخلة على الهواء مع أحد البرامج المحلية مساء الإثنين، مؤّكدًا أن قراره نهائي ولا رجعة فيه. وأشار شاكر إلى أنه كان يأمل أن يحظى بتقدير أكبر خلال عمله، متمنيًا للنقيب الجديد أن يوفّق في مهامه ويتمكن من حلّ المشاكل التي ظهرت في الآونة الأخيرة.

قرار هاني شاكر جاء على خلفية المشادة الكلامية التي حصلت على الهواء خلال مؤتمر صحفي عُقد في النقابة لتقديم حسن شاكوش

قرار هاني شاكر جاء على خلفية المشادة الكلامية التي حصلت على الهواء خلال مؤتمر صحفي عُقد في النقابة لتقديم حسن شاكوش اعتذاره لنقابة المهن، بين كبير عازفي الإيقاع في مصر سعيد الارتيست من جهة، وبين هاني وأعضاء في مجلس النقابة من جهة أخرى،  على خلفية اعتراض الأرتيست على منح  كارنيه النقابة لشاكوش قبل الاعتذار وليس بعده.

سعيد الأرتيست قال إنه كان يُفترض على شاكوش أن يعتذر بشكل علني في مؤتمر صحفي بالنقابة وليس عبر تصريحات تلفزيونية قبل أن يحصل على الكارنيه، ليردّ عليه هاني شاكر " أنا كنت مسافر عشان كده محصلش مؤتمر صحفي "، ليعود الأرتيست ويردّ " أنا انصدمت من صورة حسن شاكوش ومعاه كارنيه وبيطلع لسانه ".

المشادة مع سعيد الأرتيست، بالإضافة إلى عوامل أخرى أبرزها التخبط الذي يشهده الوسط الفني في مصر اليوم، دفعت هاني شاكر إلى الاستقالة، بينما أشار سعيد الأرتيست إلى أنه اعتذر لحسن شاكوش بعد ما حصل، وكل ما في الأمر أنه تفاجأ برؤية صور شاكوش على مواقع التواصل وهو يحمل الكارنيه، وكان فقط يسأل عن الموضوع ولم يفهم الجلبة لتي حصلت بعدها، مشيرًا إلى أن استقالة هاني شاكر أحزنته.

يُذكر أن هاني شاكر واجه الكثير من الانتقادات خلال عمله كنقيب للفنانين، واصطدم بالعديد من المشاكل، واتهم على الدوام  بتبني رواية النظام وعدم قيامه بدوره الكامل لحماية الفنانين، وآخرها في قضية اختفاء الفنانة آمال ماهر حيث سخّف شاكر الروايات التي تتحدث عن تعرّضها لمكروه، بدون أن يبذل الجهد لكشف ملابسات اختفائها المفترض.

وكان هاني شاكر بصفته نقيب المهن الموسيقية في مصر، قد منع حسن شاكوش من الغناء نهاية العام 2021 بسبب ما وصفه بالتطاول الغريب والكلام الغريب الذي قاله بإحدى حفلاته، وهو كلام إباحي يعاقب عليه القانون بحسب شاكر، قبل أن يعلن شاكوش قبل أسبوع انتهاء أزمته مع النقابة الفنية وحصوله على الكارنيه بعد اعتذاره للنقابة، حيث نشر صورته على مواقع التواصل وكتب معلّقًا : "الحمد الله استلمت الكارنيه جاهزين للشغل ".

ساويرس يدخل على خط الأزمة 

من جهة أخرى، بادر رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس إلى التعليق على قرار استقالة هاني شاكر من منصبه كنقيب للمهن الموسيقية، إذ كتب ساويرس على حسابه على منصة تويتر قائلًا: "استقالة هاني شاكر من نقابة المهن الموسيقية! ممكن حد يبعتلي عنوان "مُحل قلل رخيصة".