21-فبراير-2023
من مسلسل فتح الأندلس

لقطة من مسلسل فتح الأندلس

أثار مسلسل "معاوية بن أبي سفيان"، المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل على قناة MBC، جدلًا واسعًا في مواقع التواصل الاجتماعي بعد دعوة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، إلى عدم بثه على اعتبار أنه يجرح مشاعر بعض المسلمين بحسب تعبيره.

يتناول المسلسل سيرة معاوية بن أبي سفيان، ودوره في الصراعات السياسية التي وقعت بعد مقتل عثمان بن عفان، ثالث الخلفاء الراشدين، وشهدت انقسام المسلمين واقتتالهم في معركتي الجمل وصفين، ثم تنازل الحسن عن الخلافة لمعاوية، ومقتل الحسين في عهد يزيد.

ولأنه ليس أول عمل تلفزيوني تاريخي يثير الجدل، نستعرض معكم في هذه المقالة 5 مسلسلات تاريخية دارت حولها سجالات واسعة، وتعرضت للكثير من الانتقادات.


1- القعقاع بن عمرو التميمي

يسلط المسلسل الضوء على حياة الصحابي القعقاع بن عمرو التميمي، ودوره في حروب الردة التي وقعت بعد وفاة الرسول. كما يستعرض أيضًا الأحداث والصراعات السياسية والعسكرية التي شهدتها الدولة الإسلامية خلال الفترة الممتدة ما بين وفاة الرسول ووقوع الفتنة الكبرى بعد مقتل عثمان بن عفان.

عُرض المسلسل الذي أنتجه "تلفزيون قطر" خلال الموسم الرمضاني 2010، وحظي حينها بنسب عالية من المشاهدة. لكنه، مع ذلك، أثار بعض الجدل حول مسألة جواز تشخيص الصحابة. 



2- الحسن والحسين

يتناول المسلسل فترة حساسة في تاريخ الدولة الإسلامية، وهي فترة "الفتنة الكبرى" التي تلت مقتل عثمان بن عفان، من خلال سرد سيرة الحسن والحسين، أحفاد الرسول، وما دار بينهما وبين الصحابة، خاصةً معاوية بن أبي سفيان وابنه يزيد من بعده، منذ مقتل والدهما علي بن أبي طالب وحتى مقتل الحسين.

عُرض المسلسل خلال الموسم الرمضاني 2011، وتعرّض حينها لانتقادات كثيرة بسبب تجسيده للصحابة، خاصةً من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر. كما هاجمه بعض فقهاء الطائفة الشيعية الذين ادعوا أنه يحرّض على الفتنة الطائفية ويشوِّه التاريخ.



3- عمر

تدور أحداث المسلسل حول حياة وشخصية عمر بن الخطاب، ثاني الخلفاء الراشدين، وما شهدته الدولة الإسلامية من أحداث فارقة في تاريخها منذ قيامها وحتى وفاته. كما يسلط الضوء أيضًا على طريقته في إدارة شؤون الدولة، والفتوحات التي جرت في عهده.

المسلسل إنتاج مشترك بين تلفزيون قطر وقناة MBC. حظي بأعلى نسبة مشاهدة خلال الموسم الرمضاني 2012، ولكنه تعرّض للكثير من الانتقادات بسبب تصويره لشخصيات الصحابة، رغم أنه حظي بموافقة مرجعيات إسلامية وازنة. 



4- المهلب بن أبي صفرة

قصة الوالي الأموي المهلب بن أبي صفرة، الذي قاد فتوحات المسلمين في خراسان والهند وما وراء النهرين. عُرض المسلسل في رمضان 2018، وأثار جدلًا كبيرًا حول حقيقة نسب المهلب بين الإماراتيين الذين أرجعوا نسبه إلى بلادهم، والعُمانيين الذين أكدوا أنه ولد في سلطنة عُمان، واتهموا القائمين على المسلسل بتحريف التاريخ والاعتداء على أسلاف العمانيين وتاريخهم.



5- فتح الأندلس

يروي المسلسل قصة القائد العسكري طارق بن زياد، الذي قاد الفتح الإسلامي للأندلس بين عامي 711 – 718. عُرض المسلسل في رمضان 2022، وتعرّض لانتقادات كثيرة بسبب ادعاء البعض بأنه يتضمن مغالطات تاريخية، وأن صنّاعه قاموا بتحريف الحقائق التاريخية، ناهيك عن الأخطاء المتعلقة باللباس والطعام والعمران.