28-مايو-2023
;polk

تعتزم شبكة بي بي سي توسيع خدمتها الصحفية من أجل زيادة أرباحها (GETTY)

تعتزم شبكة بي بي سي، توسيع نطاق خدمتها الإخبارية، وذلك من خلال القيام في تجميع الأخبار والمواد الصوتية والمقاطع المصورة الطويلة في خدمة إخبارية واحدة تطلق عليها اسم "بي بي سي إكس"، وذلك بالزامن مع استعدادها لإعادة إطلاق خدماتها الرقمية في الولايات المتحدة.

تسعى بي بي إلى توسع خدمتها الإخبارية، من خلال تجمع الأخبار والمواد الصوتية والمقاطع المصورة في حزمة واحدة

الفكرة استلهمتها بي بي سي من صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، وهي تقوم على تبسيط محتويات موقع بي بي سي الرئيسي ودمج تطبيقاته على الهواتف في حزمة واحدة، ومن المقرر انطلاق الخدمة الخريف المقبل في الولايات المتحدة، قبل أن تنطلق على نطاق دولي أوسع بعد ذلك.

وتهدف بي بي سي من خطتها زيادة عدد زوار الموقع إلى 50 مليون زائر أسبوعيًا، وجذب المزيد من الإعلانات، إذ يخطط المدير التنفيذي للشبكة البريطانية تيم دافي، للتتجاوز المبيعات التجارية التابعة للشبكة الرقم الذي حققته العام الماضي، والذي قدر بحوالي  1.6 مليار جنيه إسترليني (حوالي 2 مليار دولار أمريكي).

زكي وزكية الصناعي

وفي سياق العمل على إنجاح الخطة، تسعى بي بي سي إلى مضاعفة حجم فريقها الصحفي الرقمي في أمريكا الشمالية، إذ سيركز عمليه على إنشاء المزيد من المحتوى المحلي المنظم.

ورغم الإعلان عن أن الخدمة ستظل مدفوعة الأجر من قبل المعلنين، تشير صحيفة "التايمز" البريطانية، إلى أن هنالك تفكيرًا جديًا بفرض اشتراكات على المستخدمين، موضحةً أن بي بي سي تفرض اشتراكات على بعض خدماتها مثل بي بي سي سيليكت، كما أنها أعلنت مؤخرًا عن نيتها جني الأرباح من بعض موادها الصوتية.

في سياق العمل على إنجاح الخطة، تسعى بي بي سي إلى مضاعفة حجم فريقها الصحفي الرقمي في أمريكا الشمالية

وبحسب أحد المسؤولين السابقين، الذي عمل على هذه الخطط في بي بي سي، أشار إلى أن التجاح التجاري لصحيفة نيوريورك تايمز الأمريكية، تحت إدارة الرئيس التنفيذي السابق لشبكة بي بي سي مارك تومبسون، لفت انتباه الشبكة البريطانية للفكرة، إذ تتيح الصحيفة الأمريكية، محتوى واسعًا ومتنوعًا مقابل رسوم شهرية.