علماء أستراليون: دواء رخيص لعلاج

علماء أستراليون: دواء رخيص لعلاج "قمل الرأس" قد يقضي على كورونا الجديد

أثبت الدواء فعالية مخبرية عالية في القضاء على فيروس كورونا الجديد (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة 

 

نشر باحثون في أستراليا بحثًا جديدًا يلاحظ أن دواء "إيفرميكتين" (ivermectin)، وهو دواء مضاد للطفيليات ويستخدم في علاج "قمل الرأس"، ومتوفر في مختلف دول العالم، ذو فعالية في القضاء على فيروس كورونا الجديد، المسبب لمرض كوفيد-19 شديد العدوى، وذلك بعد تجربته على خلايا تحمل الفيروس.

ويتسابق العلماء حول العالم إلى التوصل إلى حلول من أجل الحد من تفشي المرض أو المساهمة في علاج أعراضه أو الشفاء منه بشكل كامل، بعد أن وصلت أعداد الإصابات المؤكدة بالعدوى إلى حوالي مليون وربع المليون إصابة حول العالم، وبلغت الوفيات الناجمة عن الإصابة بالمرض حوالي 66،000 حالة.

وقد أظهرت الدراسة التي أجريت في جامعة موناش الأسترالية (Monash University) أن دواء "إيفرميكتين" قد قضى على وجود فيروس كورونا الجديد في الفحوص المخبرية بنسبة 93 بالمئة، بعد 24 ساعة من التجربة، وبنسبة 99،8 بالمئة في غضون 48 ساعة، ما يدل على فعالية هذا الدواء في القضاء على النسخ الوراثية للفيروس بشكل كامل.

وقالت الدكتورة كايلي واغستاف من جامعة موناش إن "جرعة واحدة من الدواء كانت قادرة على التخلص من النسخ الوراثية للفيروس في غضون 48 ساعة، وكانت فترة 24 ساعة كافية أيضًا للتقليل منها بشكل كبير".

لكن الدكتورة كايلي أشارت إلى أن الاختبارات أجريت على خلايا داخل المختبرات، ولا بد من تجربة الدواء على المرضى من أجل معرفة فعاليته بشكل مؤكد ضد مرض كوفيد-19.

تشير الورقة البحثية إلى أن الدواء قد يساعد في الحدّ من تطور المرض لدى المصابين بعدوى فيروس كورونا الجديد في حال حصولهم على الدواء في مرحلة مبكرة من المرض، إذ قد يساهم في الحد من نسخ المادة الوراثية للفيروس، والمساعدة في القضاء عليه قبل فوات الأوان.

يذكر أن دواء "إيفرميكتين" يخضع للعديد من الدراسات باعتبار أثره المحتمل على علاج عدد من الأمراض الفيروسية الأخرى، مثل مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"، ومرض فيروس زيكا، وحمى الضنك.  

 

المصدر: Monsha University

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كل ما يجب أن تعرفه اليوم عن آخر تطورات وباء كورونا عربيًا وعالميًا

ماذا عليك أن تفعل لو خضعت لفحص كورونا وكانت النتيجة "سلبية"؟